جددت كازاخستان دعمها للمبادرة المغربية القائمة على الحكم الذاتي في الصحراء الغربية، مؤكدة بأنها جادة في إيجاد تسوية سلمية لهذه القضية، كما أشادت بالدور القيادي للعاهل المغربي تجاه حل القضية الفلسطينية، فيما رحب المغرب بمواقف كازاخستان الثابتة تجاه هذه القضية.
&
إعداد عبد الاله مجيد: أكدت كازاخستان مجددًا دعمها خطة المغرب للحكم الذاتي في الصحراء الغربية، بوصفها مبادرة "جادة وصادقة" من اجل التوصل الى حل سلمي للقضية الصحراوية.
&
وأعرب الجانب الكازاخي، في الدورة الثالثة للمشاورات السياسية بين وزارتي خارجية المغرب وكازاخستان في الرباط، عن مساندة الجهود التي يقوم بها الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي الى الصحراء بهدف إيجاد حل سياسي مقبول للقضية.&
&
كما اشادت كازاخستان، في الاجتماع الذي ترأسه الوزير المنتدب في وزارة الخارجية المغربية ناصر بوريطة ونائب وزير الخارجية الكازاخي عسكر موسينوف، بالدور القيادي الذي يقوم به العاهل المغربي المغرب الملك محمد السادس بصفته رئيس لجنة القدس من اجل التوصل الى سلام شامل ودائم في اطار حل الدولتين الذي يضمن اقامة دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس، فيما رحب المغرب بمواقف كازاخستان الايجابية والثابتة تجاه القضية الفلسطينية.
&
تفعيل العلاقات&
&
إلى ذلك، أشادت كازاخستان باستضافة المغرب لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة بشأن التغيّرات المناخية (كوب 22) المزمع انعقاده في نوفمبر المقبل بمراكش، معربة عن يقينها بتوفر المغرب على جميع مُقومات النجاح لكسب هذا الرهان الذي من شأنه أن يساهم في إيجاد حلول منصفة وعاجلة وتقديم مشاريع ملموسة بشأن ظاهرة التغيّرات المناخية.
&
كما وأكد الجانبان أهمية إعطاء دفعة جديدة للعلاقات الثنائية واقامة شراكة اقتصادية واسعة تغطي قطاعات حيوية، بينها الطاقة والبتروكيمياويات والزراعة وصناعة الأسمدة والصناعات الزراعية والسياحة.

&