انتفضت عشائر مدينة الفلوجة العراقية اليوم ضد داعش الذي يحتلها منذ أكثر من عامين، واشتبكت مع مقاتلي التنظيم، وسيطرت على أحياء منها.. فيما شهدت بغداد ومحافظات في الوسط والجنوب تظاهرات احتجاج ضد الفساد والمحاصصة، مطالبة بحكومة تكنوقراط نزيهة وإقامة دولة مدنية وعدم الاكتفاء بتبديل الوجوه والكفّ عن الإصلاحات الكاذبة.


&
أسامة مهدي: أعلنت خلية الاعلام الحربي العراقية أن اهالي الفلوجة (60 كلم غرب بغداد) انتفضوا ضد تنظيم داعش في بعض مناطق المدينة وقتلوا 10 من عناصره. وقالت ان "اشتباكات اندلعت اليوم في الفلوجة بين عشائرها و"إرهابيي" داعش، حيث اشتبك ابناء عشائر الجريصات والحلابسة والمحامدة مع "الارهابيين"، وسيطروا على أجزاء من منطقة حي نزال واطرافه، وقتلوا 10 ارهابيين وأحرقوا عجلة تابعة لداعش".
&
من جهتها قالت وزارة الداخلية إن أجهزتها الاستخباراتية "أكدت أن مواجهات حدثت بين عدد من أفراد عشيرة الجريصات وعناصر الحسبة التابعين لعناصر داعش في سوق النزيزة في قضاء الفلوجة". واشارت الى ان "المواجهات حصلت بالأيدي والسلاح الأبيض وتطورت إلى اشتباكات بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة، حيث ساندت عشائر المحامدة والحلابسة عشيرة الجريصات في مواجهة عناصر التنظيم".. موضحة في بيان صحافي اطلعت على نصه "إيلاف" انه قد تمت السيطرة على أجزاء من منطقة حي الجولان وأطرافها.
&
من جهته قال قائمقام الفلوجة عيسى ساير ان اشتباكات وقعت بين ابناء عشيرة المحامدة والجريصات ضد جماعة الحسبة وقتل عدد من عناصر داعش وان الوضع متوتر، حيث يقوم التنظيم حاليا بحملة اعتقالات ضد ابناء المدينة التي يحتلها منذ اكثر من عامين.
&
والفلوجة اول مدينة وقعت تحت سيطرة "داعش" قبل الهجوم الكبير الذي شنه التنظيم على مدينة الموصل التي احتلها في حزيران (يونيو) عام 2014 وانهارت على اثرها قطاعات الجيش ليحتل التنظيم بعدها ثلث مساحة العراق.
&
من جهته طالب تحالف القوى العراقية "السنية" قيادة العمليات المشتركة باستثمار ما اسماها بـ"الثورة الشعبية" في مدينة الفلوجة. وقال عضو المكتب السياسي لاتحاد القوى النائب محمد الكربولي في بيان &صحافي إن "ثورة أبناء مدينة الفلوجة المجاهدة أسقطت مراهنات المغرضين، وبددت حلم تنظيم داعش بتحويل الفلوجة لعاصمة دولة الظلم والإرهاب الداعشي، وأثبتت للجميع أن أبناء الفلوجة لم ولن ينحنوا او ينصاعوا لخفافيش الظلام الداعشي".&
&
وأضاف أن "استكمال عناصر تحرير مدينة الفلوجة قد أصبح جاهزا بثورة ابناء الفلوجة"، داعيا قيادة عمليات الأنبار وجهاز مكافحة الإرهاب الى "اغتنام الفرصة وتوظيف الرفض الشعبي لتحرير كامل مدينة الفلوجة المحاصرة".
&
متظاهرو المحافظات يطالبون بحكومة تكنوقراط نزيهة وكفوءة&
وشهدت بغداد ومحافظات في الوسط والجنوب اليوم تظاهرات احتجاج ضد الفساد والمحاصصة ومطالبة بحكومة تكنوقراط نزيهة وإقامة دولة مدنية وعدم الاكتفاء بتبديل الوجوه والكف عن الإصلاحات الكاذبة.
&
فقد تظاهر المئات من تنسيقيات محافظات النجف وبغداد والبصرة وكربلاء وبابل والمثنى وواسط وميسان والديوانية في ساحة الحبوبي وسط مدينة الناصرية عاصمة محافظة ذي قار (375 كلم جنوب بغداد) للتنديد بالفساد ومطالبة الحكومة بالوقوف بحزم ضد الانتهاكات والاعتداءات التي يتعرض لها متظاهرو محافظة ذي قار الذين تعرضوا الجمعة الماضي الى اعتداءات من قبل ملثمين يحملون الهراوات والعصي وسط المدينة، ثم تمكنوا من الفرار من دون أن تتمكن الجهات الأمنية من ملاحقتهم أو القبض عليهم.
&
من جهتهم طالب المتظاهرون في محافظات ميسان وكربلاء وبابل والديوانية بتنفيذ إصلاحات على نطاق أوسع واتخاذ إجراءات فاعلة في مكافحة الفساد. ورفعوا لافتة يشجبون فيها زيادة أجور الخدمات الصحية. كما دعوا رئيس الوزراء حيدر العبادي الى العمل بحزم وجدية لطرد المفسدين وإقامة دولة مدنية وتشكيل حكومة تكنوقراط وعدم الاكتفاء بتبديل الوجوه فقط والكف عن الإصلاحات الكاذبة.
&
وفي العاصمة بغداد نظم المئات من المواطنين والناشطين المدنيين تظاهرة في ساحة التحرير& مطالبين بتشكيل حكومة "كفاءة ونزاهة" تطبق "الإصلاح الحقيقي" داعين الى تشكيل حكومة كفاءة ونزاهة تطبق الإصلاح الحقيقي وتفعيل دور القضاء في ملاحقة المسؤولين الفاسدين كما نقلت عنهم وكالة "السومرية نيوز"، مشيرة الى انهم رفعوا لافتات، شددوا من خلالها على ضرورة صرف رواتب ومخصصات الحشد الشعبي وبحصر السلاح بيد الدولة والوقوف ضد مشاريع تقسيم البلاد.
&
يذكر أن بغداد وتسع محافظات في الوسط والجنوب تشهد أسبوعيا منذ تموز (يوليو) عام 2015 تظاهرات حاشدة احتجاجا على الفساد المستشري في المؤسسات الحكومية وللمطالبة بمحاسبة المختلسين والمفسدين وتنفيذ الإصلاحات الحكومية.
&
&&
&