تحت رعاية الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي، وبحضور هدى الخميس-كانو، مؤسس مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، المؤسس والمدير الفني لمهرجان أبوظبي،&تم تكريم الكاتب الفرنسي أمين معلوف، ومؤدية الباليه الفرنسية سيلفي غييم والموسيقار العالمي غبريال يارد بمنحهم جائزة مهرجان أبوظبي لعام 2016 التي تقدم بالتعاون مع "شوبارد"، وذلك تقديرًا لإسهاماتهم البارزة في مجال الأدب والفنون التعبيرية والموسيقى.


أبوظبي: تكرّم جائزة أبوظبي في كل عام نجومًا ورموزاً ساهموا في إثراء الساحة الفنية والأدبية العالمية من خلال أعمالهم المتميزة، من بينهم التينور الإسباني بلاسيدو دومينغو، مع الموسيقار العالمي غوستافو دوداميل، وأسطورة الجاز كوينسي جونز.
&
الإبداع ثقافة
بهذه المناسبة، قال الشيخ نهيان مبارك آل نهيان، وزير الثقافة وتنمية المعرفة، رئيس وراعي مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون: "دأب مهرجان أبوظبي على تكريم الرواد في المنجز الثقافي والفنون، ترجمةً لرؤية أبوظبي في سعيها الى استقطاب المبدعين عبر ترسيخ ثقافة الاحتفاء بالتميّز وتقدير الإبداع".
&
أضاف "حين يمنح مهرجان أبوظبي جائزته لأمين معلوف، فإنه يحتفل بالتاريخ العريق للعرب وبدورهم الريادي في حوار الحضارات، وهو الذي تميّزت مؤلفاته بالتوثيق الدقيق لتفاصيل العلاقة بين الهويات، والشرق والغرب".
&
وتابع "كما إن مهرجان أبوظبي يخصّ سيلفي غييم بجائزته منطلقاً إلى أبعاد حداثية تعكس إيمان دولة الإمارات بالابتكار الفني سبيلاً للتميز والنهضة الثقافية، وتقديرها لمبدعي العالم ونجومه، وانفتاحها على الأنماط غير التقليدية في فنون الأداء والباليه، بينما يقف غابرييل يارد رمزاً من رموز التمازج العربي الغربي الخلاق، إذ يمثّل الاحتفاء بهذه القامة العملاقة في الموسيقى، والحائز جوائز عالمية، بينها الأوسكار وغرامي، احتفاءً إماراتياً بموسيقى تستمد من الشرق العربي أصالتها ومن الغرب الأوروبي حداثتها ورونقها".
&
فرنسا دولة الشرف
وكانت هدى الخميس-كانو، مؤسس مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، المؤسس والمدير الفني لمهرجان أبوظبي قد توجهت إلى أوروبا هذا الأسبوع لتتقدم حضور حفل تكريم الفائزين بجائزة الدورة الثالثة عشرة من مهرجان أبوظبي، وقالت: "إنّ مهرجان أبوظبي في سعيه الى رفد وترجمة الرؤية الثقافية الخلاقة لأبوظبي يعمل على الاحتفاء بمنجز حياة الرواد في مجالات الفنون التشكيلية وفنون الأداء، والإبداع الثقافي والأدبي، والتأليف الموسيقي على مستوى العالم، إسهاماً منه في تعزيز مكانة العاصمة الإماراتية كعاصمة عالمية للثقافة والفنون".
&
وأضافت "يحتفي مهرجان أبوظبي هذا العام بفرنسا الدولة ضيفة الشرف، ويخص بجائزته ثلاثاً من أبرز الشخصيات الثقافية الفرنسية العالمية الحضور والفعل الإبداعي والمنجز، تقديراً لإسهامهم الفاعل في الآداب والموسيقى وفنون الأداء، وهم الأديب الكبير أمين معلوف، ومؤدية الباليه النجمة سيلفي غييم، والموسيقار المبدع غابريال يارد".
&
وتم تكريم المؤلف الموسيقي الفرنسي من أصل لبناني غابريال يارد الحائز جائزة الأوسكار، عن مسيرته الثرية بأعمال موسيقية عالمية شكلت الخلفية الموسيقية للعديد من الأفلام السينمائية العالمية مثل "كولد ماونتن" و"ذات تالنتد مستر ريبلي" و"ماسيج إن آ بوتل" و"شوكولا" و"سيتي أوف أنجيلز" و"المريض الإنكليزي" و"نبوءة خليل جبران"، ويعتبر اليوم من أكثر الموسيقيين الذين يحظون بمستوى كبير من الاحترام والتقدير وسط مجتمع صناعة السينما على المستوى العالم.

لبنانيان فائزان
تعليقاً على منحه جائزة مهرجان أبوظبي 2016، قال غابريال يارد: "إنه لشرف لي أن يتم تكريم إسهاماتي الموسيقية&في مهرجان أبوظبي الذي يعتبر اليوم من أهم الفعاليات الثقافية للموسيقى والفنون على المستويين العربي والعالمي، وقد حظيت بشرف لقاء هدى الخميس-كانو، وتسلم الجائزة منها شخصياً".
&
كما تم منح جائزة مهرجان أبوظبي 2016 إلى الكاتب الفرنسي اللبناني الأصل أمين معلوف، عن مسيرته المهنية الحافلة بالترحال ورصد أبرز مستجدات ومتغيرات التاريخ المعاصر، من خلال أعماله الروائية والأدبية والفكرية التي ترجمت إلى أكثر من 40 لغة.&
&
كما تسلمت راقصة الباليه سيلفي غييم جائزة مهرجان أبوظبي 2016 عن إسهاماتها في مجال الباليه والدفاع عن البيئة، إذ قدمت سيلفي آخر عروضها في ديسمبر 2015 بعد مسيرة طويلة وممتدة لثلاثة عقود، حيث بدأت مسيرتها في عالم الباليه في عمر 19 عاماً في أوبرا باليه باريس، لتصل بعد ذلك إلى قمة نجوميتها، كما قدمت سيلفي العديد من الإسهامات المهمة ضمن جهود الحفاظ على البيئة وحماية الحياة البحرية.&
&
وفي تعليق له على نيل جائزة مهرجان أبوظبي 2016، قال أمين معلوف: "نعي جميعاً أن التحديات الكبرى التي تواجه عالمنا اليوم هي بالأساس تحديات ثقافية، وعليه، لا بد أن يكون الحل ثقافياً أيضاً، وهذا أمر أراه حتميا، فنحن اليوم نعيش في عالم يسعى وراء البحث عن مخرج لأزماته، وهو يتطور تقنياً وعلمياً وفي بعض الأحيان اقتصادياً. إلا أنه أهمل أسباب وجوده ورؤيته نحو المستقبل. ولهذا أتوجه بالشكر العميق إلى مجموعة أبوظبي للثقافة الفنون لكل ما تقدمه من جهود لإعلاء قيمة الثقافة وتقدير دورها في عالمنا اليوم".
&
قادر على التغيير
بدورها قالت سيلفي غييم: "حصلت وأنا في مقتبل العمر على فرصة القيام بالشيء الذي أحبه والذي تطوّر ليصبح شغفاً، وأنا سعيدة بذلك، وقد أحببت هذه المهنة، وكان لديّ التزام قوي تجاهها على مدى أربعة عقود. كما حظيت برؤية الكثير في عالمنا، وأدركت أن الإنسان القادر على فعل الأشياء السيئة، قابل أيضاً للتغيير والتطور، ليصنع أشياءً جميلة ومبدعة. لقد بذلت ما في وسعي من جهد على المسرح لسنوات عديدة في سبيل المشاركة والعطاء، وسأستمر في العمل خلف الكواليس من أجل الذين لا صوت لهم، ومن أجل الطبيعة والحفاظ على الحياة البرية. وأنا فخورة بتسلم هذه الجائزة عن مسيرتي المهنية التي لم تكن بالنسبة إليّ سوى مصدر للسعادة الخالصة".
&
تقام الدورة الثالثة عشرة من مهرجان أبوظبي في الفترة من 3 إلى 30 نيسان/أبريل 2016، وتحتفي بمرور 20 عاماً على تأسيس مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، وتشارك في المهرجان هذا العام كوكبة من ألمع نجوم العالم، من بينهم السوبرانو العالمية "نتالي ديساي" والباريتون "لوران ناعوري"، اللذان سيظهران معاً لأول مرة في العالم العربي يوم 10 أبريل.&
&
ويقدم عازف البيانو الصيني العالمي لانغ لانغ أمسية بيانو رائعة يوم 14 أبريل، بينما تقدم "أوركسترا باريس" حفلين مذهلين بقيادة المايسترو بافو يارفي يومي 15 و17 أبريل، إضافة إلى عرض المسرحية الموسيقية الشهيرة "الأمير الصغير" للروائي الفرنسي أنطوان دو سانت أكزوبيري، والتي أعدها للمسرح كل من نك لويد ويبر وجيمس دي ريد والتي تقدم على مدى يومي 21 و22 أبريل، وكذلك عرض الباليه للراقص الكوبي الشهير كارلوس أكوستا يومي 25 و26 أبريل.
&