تستعد الجمعية العامة ومجلس الأمن لانتخاب الأمين العام التاسع للأمم المتحدة مع نهاية كانون الأول (ديسمبر) 2016، وذلك خلفًا لبان كي مون.

&
نصر المجالي: دعا رئيس الجمعية موغينس ليكيتوفت الدول الأعضاء إلى تقديم مرشحيها من ذوي الخبرة في القيادة الإدارية والعلاقات الدولية والدبلوماسية لمنصب أمين عام الأمم المتحدة.
&
وعرض موقع الأمم المتحدة على شبكة الانترنت شروط الترشح للمنصب الدولي الرفيع، وكذلك أسماء سبعة من المرشحين إلى الآن، وهم من دول البلقان.&
يذكر أن الأمين العام للأمم المتحدة ينتخب من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة، بناء على توصية من مجلس الأمن، ويمكن للأعضاء الدائمين في مجلس الأمن استخدام الفيتو للإعتراض على مرشح للمنصب.
&
مدة الولاية
وحدد ميثاق الأمم المتحدة فترة ولاية المنصب الأممي بخمس سنوات قابلة للتجديد، وإلى الآن أمضى الأمناء العامون السابقون ولايتين متتاليتين باستثناء بطرس بطرس غالي، الذي شغل المنصب لولاية واحدة.&
&
وأكد الميثاق على أن الأمين العام للأمم المتحدة يجب أن يكون محايدًا أكثر ما يمكن، ولهذا دائمًا ما يكون الأمين العام للأمم المتحدة لا يحمل جنسية إحدى الدول الأعضاء الدائمة في مجلس الأمن.
&
ويقول الفصل 15 من ميثاق الأمم المتحدة، إن على الأمين العام للأمم المتحدة أن ينفذ&كل ما يوكل إليه أو يطلب منه من قبل الجمعية العامة ومجلس الأمن والمجلس الاقتصادي والاجتماعي وكل هيئات الأمم المتحدة.&
&
وبصفته أعلى مسؤول في الأمم المتحدة، يمكن للأمين العام أن يستعمل مهنته وحياديته لمنع قيام أي أزمات أو معارك يمكن أن تشكل خطرًا على السلم&والأمن الدولي، عادة بجلب إهتمام مجلس الأمن.
&
المرشحون
إلى ذلك، فإنه حتى الآن تم ترشيح سبعة أشخاص لهذا المنصب، وفي الآتي أسماء المرشحين بحسب زمن الترشيح، بأسبقية للترشيحات من قبل دول البلقان:
&
* د. سرجان كريم، تم ترشيحه من قبل جمهورية مقدونيا، وهو دبلوماسي واقتصادي وأكاديمي ورجل أعمال بخبرة سياسية تزيد على 30 عامًا، ويحمل الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة بلغراد، ويتقن التحدث بـ9 لغات.
&
* د. فيسنا بوستش، تم ترشيحها من قبل جمهورية كرواتيا، وهي تحمل الدكتوراه في علم الاجتماع من جامعة زغرب، وهي سياسية متمرسة منذ أكثر من 20 سنة، إضافة إلى خبرتها الأكاديمية والأهلية.
&
* د. إيغور لوكشيش، تم ترشيحه من قبل جمهورية مونتنيغرو (الجبل الأسود)، وهو أصغر المرشحين سنًا، ويحمل درجة الدكتوراه في الاقتصاد السياسي من جامعة مونتنغرو، وعمل رئيسًا للوزراء ووزيرًا للمالية وعضوًا في برلمان بلده وبرلمان صربيا ومونتنغرو سابقًا. ويتقن التحدث بـ4 لغات.
&
* د. دانيلو تورك، تم ترشيحه من جمهورية سلوفينيا. ويحمل درجة الدكتوراه في القانون من جامعة لوبليانا. ولديه باع طويل في السياسة، عمل سابقًا كمبعوث أممي للشؤون السياسية في عهد كوفي عنان، وخدم قبل ذلك كممثل دائم لسلوفينيا في الأمم المتحدة. ويتقن التحدث بـ4 لغات.
&
* إيرينا بوكوفا، تم ترشيحها من قبل جمهورية بلغاريا. وهي ناشطة في حقوق الإنسان، شغلت سابقًا منصب الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة للثقافة والعلوم (اليونسكو) لفترتين، وكانت أول امرأة تتولى هذا المنصب. وهي حاصلة على درجة الماجيستر في العلاقات الدولية من معهد موسكو للعلاقات الدولية. وتتقن التحدث بـ5 لغات، وتعيش حاليًا مع عائلتها في الولايات المتحدة.
&
* نتاليا غرمان، تم ترشيحها من قبل جمهورية مولدوفا، وتعمل في الحقل السياسي والدبلوماسي، وناشطة في حقوق الإنسان منذ حوالى 25 عامًا. خدمت كنائب لرئيس الوزراء لدولة مولدوفا ووزيرة للخارجية وشؤون الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي. تحمل درجة الماجيستر في الدراسات الحربية من جامعة لندن. تتقن التحدث بـ4 لغات.
&
* أنتونيو غوتيريس، تم ترشيحه من قبل البرتغال. وخدم لمدة 10 سنوات كمفوض سام لشؤون اللاجئين، وخدم قبلها في القطاع العام لأكثر من 20 سنة، وهو عضو في نادي مدريد. يتقن التحدث بـ4 لغات.
&
الأمناء السابقون
وكان تسلم منصب الأمين العام كل من: تريغف هالفدان لي (النروج) 1946 – 1952، داغ همر شولد (السويد) 1953 – 1961، يوثانت (بورما) 1961 – 1971، كورت فالدهايم (النمسا) 1972 – 1981، خافير بيريز دي كوييار (بيرو) 1982 – 1991، بطرس بطرس غالي (مصر) 1992 – 1996، كوفي عنان (غانا) 1997 – 2006، بان كي مون (كوريا الجنوبية) 2007 – حتى الآن.
&