يحضر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، غداً الخميس، البيان الختامي لمناورات "رعد الشمال"، التي تشارك فيها قوات من الجيش المصري، إلى جانب قوات من دول عربية وإسلامية أخرى في &منطقة حفر الباطن في المنطقة الشمالية للمملكة العربية السعودية.
&
صبري عبد الحفيظ من القاهرة: يشارك الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، غداً الخميس، في البيان الختامي لمناورات "رعد الشمال"، التي يشارك فيها الجيش المصري إلى جانب جيوش عربية أخرى.
&
ومن المزمع عقد لقاء قمة بين السيسي والملك سلمان بن عبد العزيز، على هامش مشاركة الرئيس المصري في ختام المناورات. ومن المتوقع أن يتشاور الزعيمان في مختلف قضايا المنطقة العربية.
&
وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، السفير علاء يوسف، إن "المناورات شهدت تدريبات مكثفة على مواجهة التهديدات المحتملة سواء في إطار الحرب النظامية أو غير النظامية، كما تم خلالها التعاون الوثيق بين مختلف عناصر القوات المسلحة من الدول العربية المشاركة لتحقيق الأهداف المرجوة من المناورات".
&
وأضاف المتحدث الرسمي أن "الرئيس حرص على مشاركة مصر في مناورات رعد الشمال في إطار دورها القومي لتعزيز أمن واستقرار المنطقة العربية إقليمياً ودولياً، والتزاماً بتعزيز روح التعاون الإيجابية البناءة بين الدول العربية، وهو الأمر الذي يؤكد حرص مصر على توطيد العلاقات العربية ودفعها قدماً في شتى المجالات، ولا سيما في تلك المرحلة الدقيقة التي يمر بها عدد من دول المنطقة العربية والتي تستلزم تحقيق وحدة الصف والتضامن العربي".
&
أكبر التدريبات المشتركة
&
ولفت يوسف إلى أن "اهتمام الرئيس بحضور البيان الختامي لمناورات رعد الشمال، يأتي في إطار حرص مصر على دعم وتعزيز الأمن القومي العربي وأمن دول منطقة الخليج العربي الذي تعتبره مصر جزءاً لا يتجزأ من أمنها القومي".&
&
وشهدت مناورات "رعد الشمال" العديد من الأنشطة التدريبية المكثفة للقوات المشاركة بمعسكرات التدريب الخارجي في نطاق مدينة الملك خالد العسكرية في منطقة حفر الباطن شمال المملكة العربية السعودية، تضمنت رفع معدلات الكفاءة والاستعداد القتالي وتنظيم المحاضرات النظرية والعملية على الموضوعات العامة والتخصصية لتوحيد المفاهيم وتحقيق التقارب والتفاهم بين القوات المشاركة.
&
ونفذت القوات المشاركة في التدريبات مشروعا لمراكز القيادة يتضمن عددًا من المباريات الحربية وفرض المواقف التكتيكية غير المخططة للتأكد من قدرة وكفاءة القادة والقوات على كافة المستويات لتنفيذ أي مهمة قد تسند اليهم تحت مختلف الظروف ومجابهة التغيرات المفاجئة التي يمكن التعرض لها أثناء إدارة العمليات.
&
&كما نفذت القوات مناورة تكتيكية كبرى من خلال عناصر مشتركة من القوات البرية والجوية والدفاع الجوي والقوات الخاصة للدول المشاركة.
&
ويبلغ عدد القوات المشاركة في مناورات "رعد الشمال"، 350 ألف جندي من 20 دولة، ويشارك فيها 2540 مقاتلة و20 ألف دبابة و460 مروحية، ومئات السفن.
&
ويعتبر الخبراء العسكريون مناورات "رعد الشمال" واحدة من أكبر التدريبات المشتركة التي تشهدها المنطقة من حيث نوعية وأعداد الأسلحة والمعدات المشتركة، بما يمثل نقله نوعية في نقل وانتشار واستخدام القوات المشتركة والتعاون لتوظيف الإمكانيات المتاحة وفقاً لأحدث الخبرات والتكتيكات والمنظومات العسكرية المتطورة، في ظل دمج الإمكانات بين الدول المشاركة لتحقيق التلاحم والترابط بين الجيوش العربية الشقيقة وتعزيز العلاقات مع الدول الصديقة، تأكيد مدى جاهزيتهم القتالية لمواجهة المخاطر والتحديات التي تستهدف أمن واستقرار المنطقة.

&