اعلنت قيادة التحالف العربي الذي تقوده السعودية ضد المتمردين الحوثيين في اليمن، ان المقاتلة الاماراتية التي اعلن الاثنين عن فقدانها اثناء مشاركتها في العمليات تحطمت "نتيجة عطل فني"، ما ادى الى مقتل طياريها.

دبي: واوردت وكالة الانباء السعودية الرسمية (واس) "أعلنت قيادة قوات تحالف إعادة الشرعية في اليمن استشهاد طيارين اثنين من القوات الجوية الإماراتية فجر اليوم الاثنين إثر تحطم طائرتهما من نوع +ميراج+ في الأراضي اليمنية نتيجة عطل فني".

&وأعلنت الامارات العربية المتحدة المنضوية في التحالف العربي بقيادة السعودية ضد المتمردين الحوثيين في اليمن، فقدانها الاثنين طائرة مقاتلة مشاركة في عمليات التحالف الداعمة للرئيس عبد ربه منصور هادي.

واوردت وكالة انباء الامارات (وام) "اعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة اليوم فقدان طائرة مقاتلة ضمن قواتها المشاركة في قوات التحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية (...) للوقوف مع الشرعية في اليمن".
&
ولم تشر الوكالة الى أي تفاصيل اضافية حول المقاتلة وظروف فقدانها، أو أي انباء متعلقة بمصير طاقمها.
&
وهي المرة الاولى التي تعلن فيها&الامارات، إحدى ابرز دول التحالف، فقدان طائرة حربية منذ بدء عمليات الاخير في اليمن اواخر آذار/مارس 2015.
&
واشارت المصادر الامنية الى ان طائرات حربية تابعة للتحالف حلقت "بكثافة" فوق سماء عدن فجر اليوم، تزامنًا مع "تجدد الاشتباكات المسلحة بين قوات الامن ومسلحين من تنظيم القاعدة" في المدينة الساحلية.
&
واوضحت المصادر أن مروحيات من طراز "آباتشي" استهدفت فجرًا مواقع للجهاديين في حي المنصورة بعدن، أحد ابرز معاقل تنظيم القاعدة.
&
وتشهد المدينة التي تعرف منذ اشهر وضعًا امنيًا مضطربًا وتناميًا في نفوذ المجموعات الجهادية، اشتباكات منذ نهاية الاسبوع بين قوات الامن وعناصر من تنظيم القاعدة، في محاولة من القوات الحكومية لبسط سيطرتها على مناطق تعد معاقل اساسية للجهاديين في المدينة. وافادت مصادر امنية امس ان الاشتباكات الجمعة والسبت ادت الى مقتل 19 شخصًا، بينهم 17 عنصرًا من القاعدة.
&
وخسر التحالف طائرتين حربيتين منذ بدء عملياته في اليمن.
&
ففي كانون الاول/ديسمبر، تحطمت طائرة حربية بحرينية من طراز "اف-16" في منطقة جازان القريبة من الحدود اليمنية في جنوب غرب السعودية، بسبب "خلل فني" على ما اعلن في حينه.
&
وفي ايار/مايو، تحطمت مقاتلة تابعة لسلاح الجو المغربي اثناء مهمة فوق اليمن وقتل طيارها.
&
وتكبدت الامارات خسائر فادحة في العمليات في اليمن، اذ قتل العشرات من جنودها، بينهم اكثر من خمسين قضوا في ايلول/سبتمبر 2015 في عملية اطلاق صاروخ أرض أرض نسبت الى الحوثيين في محافظة مأرب شرق صنعاء.
&
ووسع التحالف عملياته في اليمن منذ الصيف الماضي لتشمل، اضافة الى الغارات الجوية، تقديم دعم ميداني مباشر للقوات الحكومية بالعتاد والجنود والتدريب. وتمكنت قوات هادي منذ تموز/يوليو من استعادة خمس محافظات جنوبية ابرزها عدن.
&
&
&
&

&