أبوظبي: أكدت دولة الامارات العربية المتحدة على ان المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل هو المصدر الرسمي في الدولة للمعلومات والبيانات الخاصة بالأرصاد الجوية والزلازل، وفقا لما نقلت صحيفة الاتحاد الظبيانية.

وحظر القرار الذي اصدره الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، على أية جهة أيا كانت القيام بإصدار ونشر التنبؤات والتحذيرات والتقارير والمعلومات الخاصة بالأرصاد الجوية، وكذلك التحذيرات والتقارير والمعلومات الخاصة بالزلازل، إلا عن طريق المركز وبموافقته، وذلك مراعاة لما ورد في المادة الرابعة من المرسوم بقانون اتحادي رقم 6 لسنة 2007.

وأشار القرار إلى التزام الجهات التي تحصل على خدمات أرصاد جوية أو زلازل من المركز بعدم تقديم تلك الخدمات إلى طرف آخر من دون الحصول على موافقة مسبقة من المركز.

وكانت الامارات تعرضت لعاصفة جوية في نهاية الاسبوع الماضي تسببت بسقوط امطار غزيرة اعاقت الحركة المرورية وادت الى تجمعات مياه في الشوارع والحقت اضرارا ببعض المرافق الحيوية والسكنية.

وحظر القرار على جميع الجهات مزاولة الأنشطة المتعلقة بالأرصاد الجوية أو الزلازل المعتمدة وفقا للمرسوم بقانون اتحادي رقم 2 لسنة 2007 من دون موافقة كتابية من المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل في الأحوال التي تتطلب ذلك ووفقاً للشروط والضوابط التي يحددها المدير التنفيذي للمركز لكل موافقة بحسب الأحوال.

وبحسب القرار لا يجوز لأي جهة حيازة أو اقتناء أو تشغيل أي جهاز أو إنشاء محطة للأرصاد الجوية أو الزلازل في الدولة إلا بتصريح مسبق يصدر من المركز بعد استيفائها للشروط والضوابط التي يحددها المدير لكل تصريح بحسب الأحوال، ويكون التصريح بالإنشاء والتشغيل بعد استيفاء تلك الأجهزة أو المحطات للمواصفات الفنية المعتمدة لدى المركز، ويجب أن يشتمل تصريح تشغيل الجهاز على مدة التشغيل وتحديد نوع الجهاز والغرض من استخدامه وموقعه.