روستوف-نا-دونو: حل المحققون مكان فرق الاغاثة الاحد في موقع تحطم طائرة البوينغ التابعة لشركة فلاي دبي الذي اسفر عن سقوط 62 قتيلا ليل الجمعة السبت في مطار روستوف نا دونو بجنوب روسيا.

وكانت البوينغ 737-800 التابعة لشركة فلاي دبي تقوم بمحاولتها الثانية للهبوط وسط احوال جوية رديئة مع سؤ الرؤية عندما تحطمت عند الساعة 3,42 بالتوقيت المحلي(00,42 بتوقيت غرينتش) وسط كرة هائلة من النار ليتناثر حطامها على مسافة كيلومتر ونصف من موقع الحادث.

ولقي ركابها الـ 55 وافراد طاقمها السبعة من تسع جنسيات مختلفة مصرعهم على الفور. وفتح تحقيق لمعرفة اسباب الحادث.

وأعلن وزير النقل الروسي ماكسيم سوكولوف الاحد ان اجهزة الطوارىء انهت عملية "البحث والاغاثة" حوالى الساعة السادسة بتوقيت غرينتش في الموقع حيث تناثر الحطام على منطقة واسعة.

ويفترض أن يمضي المحققون النهار في المكان بحثا عن ادلة كما قال الوزير موضحا انه ينتظر وصول ممثلين عن شركة الطيران الاماراتية الى المكان للمساعدة في التحقيق. واعلنت بوينغ ايضا في بيان "استعدادها لتقديم المساعدة التقنية اللازمة" للتحقيق.

وأكدت وكالات الانباء الروسية نقلا عن مصادر العثور على الصندوقين الاسودين للطائرة ونقلهما الى موسكو لتحليل معطياتهما. واعلنت السلطات ايضا بدء المهمة الصعبة لتحديد هوية الضحايا باستخدام عينات الحمض الريبي النووي لاقربائهم.

ويواصل سكان مدينة روستوف-نا-دونو المقدر عددهم بنحو مليون نسمة والواقعة على بعد حوالى الف كيلومتر الى جنوب موسكو، الاحد وضع الازهار في بهو المطار الذي ما زال مغلقا مع الغاء كافة رحلات الاقلاع والهبوط. وقال مسؤولون إن حركة النقل الجوي قد تستأنف الاثنين.

إنذار بهبوب رياح عاتية&

وكان 55 راكبًا غادروا دبي على متن الرحلة اف زي 981، وهم 44 روسيا و8 أوكرانيين إضافة الى هنديين واوزبكي بحسب فلاي دبي.

واوضحت الشرطة ان القبطان القبرصي ومساعده الاسباني كان في رصيد كل منهما ستة الاف ساعة طيران. اما افراد الطاقم الخمسة الاخرين فهم من اسبانيا وروسيا والسيشيل وكولومبيا وقرغيزستان.

وقد حلقت الطائرة خلال اكثر من ساعتين فوق مطار روستوف-نا-دونو قبل محاولتها الثانية للهبوط بسبب رداءة الطقس. وقالت وزارة الاوضاع الطارئة "انها لامست مدرج الهبوط باحد جناحيها وبدأت تتصدع".

واحتاج رجال الاطفاء لاكثر من ساعة لاخماد الحريق فيما أرسل اكثر من 700 مسعف ومئة سيارة بحسب الوزارة. واكد مدير الوكالة الروسية المكلفة النقل الجوي الكسندر نرادكو عدم وجود اي شك بشأن امن منشآت مطار روستوف ونفى اي مسؤولية للمراقبين الجويين.

واستبعد المدير التنفيذي لشركة فلاي دبي غيث الغيث احتمال ان يكون عمل ارهابي تسبب في تحطم الطائرة. وكانت الامطار تهطل بغزارة في روستوف-نا-دونو واصدر الفرع المحلي لوزارة الاوضاع الطارئة انذارا بهبوب رياح قوية.

تاسست فلاي دبي التي تملكها حكومة دبي في آذار (مارس) 2008 . وشهدت الشركة ذات الاسعار المنخفضة نموا كبيرا في ظل شقيقتها الكبرى طيران الامارات الاولى في العالم لجهة عدد المسافرين على الرحلات الدولية.

وتؤمن الشركة التي لم تسجل اي حادث كبير منذ تأسيسها، الرحلات الى 90 وجهة مع اسطول مؤلف من 50 طائرة بوينغ 737.

ويعود اخر حادث دموي لطائرة تجارية على الاراضي الروسية الى تشرين الثاني (نوفمبر) 2013 عندما تحطمت طائرة بوينغ 737 تابعة لشركة تتارستان في مطار كازان ما ادى الى سقوط 50 قتيلا.

وفي كانون الاول (ديسمبر) 2014 لقي مدير مجلس ادارة توتال كريستوف دو مارجري حتفه في حادث تحطم طائرته عند اقلاعها من مطار فنوكوف بموسكو ما اسفر عن سقوط اربعة قتلى في الاجمال.
&