قال غيث الغيث الرئيس التنفيذي لشركة "فلاي دبي" انه تم ارسال فريق لروسيا للمشاركة في التحقيقات حول أسباب كارثة الطائرة، وأكد أنه يتم التعاون مع سلطات مختصة للوقوف على أسباب هذا الحادث وانه تم &التواصل مع أهالي الضحايا لتقديم كل الدّعم لهم في هذه الظروف.


أحمد قنديل من دبي: أكد غيث الغيث الرئيس التنفيذي لطيران فلاي دبي في مؤتمر صحافي عقده السبت، مقتل جميع ركاب طائرة "فلاي دبي" من نوع بوينغ&737 رقم FZ981 التي انطلقت من دبي الساعة 18:20 بتوقيت غرينيتش وتحطمت في مطار "روستوف أون دون" جنوب&روسيا، وعددهم 55 راكبا، بينهم 33 امرأة، و4 أطفال، وطاقم من 7 أفراد (5 رجال و2 نساء) من الجنسيات القبرصية والروسية والكولومبية والإسبانية.

وبيّن الغيث أن الضحايا الأجانب من الركاب هم 44 روسيًا و8 أوكرانيين وهنديان وأوزبكستاني، مشيرا إلى أن الشركة لا تملك معلومات كاملة عن الحادث حتى الآن،&

وقال "لدينا محققون سيشاركون في التحقيق مع السلطات الروسية.. والطيار لم يرسل نداءات استغاثة ولكنه كان يدور حول المطار محاولا الهبوط لمدة تصل إلى ساعتين وهو أمر غير طبيعي"، مؤكدا مشاركة الشركة إلى جانب شركة بوينغ ومحققين روس في تحقيقات تحطم الطائرة جنوب&روسيا.

وأشار إلى أن الطيار هو من الجنسية القبرصية ومساعده من الجنسية الإسبانية، لديه خبرة كبيرة من حيث عدد ساعات الطيران التي قام بها، حيث قام الطيار بـ5965 ساعة طيران وخبرته جيدة، فيما قام مساعده بـ 5700 &ساعة طيران، ما يؤكد وجود الخبرة الكافية للاثنين في الطيران، مشيرا إلى أنه يجب عدم إطلاق الكثير من التخمينات بشأن الحادث، وإنما يجب انتظار التحقيق قبل الجزم بسبب سقوط الطائرة.

وذكر الغيث أنه "من المبكر الحديث عن خطأ بشري في سقوط الطائرة في روسيا وأنه لو كانت الأحوال الجوية غير مناسبة لما أقلعت الطائرة من مطار دبي".

وكانت لجنة تحقيق روسية قد رجحت أن يكون خطأ بشري أو عطل فني وراء تحطم طائرة تابعة لشركة "فلاي دبي" أثناء محاولتها الهبوط جنوب&روسيا وأدى إلى مقتل 62 شخصا كانوا على متنها بينهم طاقم الطائرة السبعة صباح السبت.

ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن أوكسانا كوفير جنايا ممثلة اللجنة قولها "نبحث في الوقت الراهن في نظريتين رئيسيتين لتحطم الطائرة في روستوف-أون-دون: خطأ من الطيار يتعلق بتدهور الأحوال الجوية أو عطل فني".

وأكدت شركة "فلاي دبي" للطيران في بيان نشرته صباح السبت تحطم الرحلة رقم FZ981 التي انطلقت من دبي الساعة 18:20 بتوقيت غرينيتش وتحطمت في مطار "روستوف أون دون" جنوب&روسيا عند الساعة الخامسة بتوقيت غرينيتش صباح السبت. وقالت الشركة إنها "تعمل على جمع المزيد من المعلومات بأسرع وقت ممكن".

ويظهر المسار الذي سلكته الرحلة والذي نشرته سلطات الملاحة الجوية الروسية أن الطائرة دارت أكثر من 5 مرات في الجو بالقرب من المطار محاولة الهبوط في ظل ظروف جوية سيئة.