تحطمت طائرة بوينغ آتية من دبي ليل الجمعة في مطار روستوف أون دون في جنوب روسيا، بسبب سوء الرؤية، ما أدى إلى مقتل 62 شخصًا.
&
موسكو: اكدت شركة الطيران "فلاي دبي" تحطم طائرة البوينغ 737-800 في رحلتها رقم في زي981 عند الساعة 3:42 بالتوقيت المحلي (00:42 ت غ) السبت، واعلنت عن مقتل ركابها الـ55، وهم 33 امرأة و18 رجلا واربعة اطفال. &واوضحت الشركة في بيان نشر على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك ان الركاب هم "44 روسيًا وثمانية اوكرانيين وهنديان واوزبكستاني".
&
البحث عن الصندق الثاني
وقالت لجنة التحقيق الروسية المكلفة التحقيقات الجنائية في البلاد ان افراد الطاقم السبعة، الذين لم تكشف جنسياتهم، قتلوا في الحادث ايضا، موضحة انها عثرت على احد الصندوقين الاسودين، وتواصل البحث للعثور على الصندوق الثاني.&
&
وذكرت وزارة الحالات الطارئة في بيان ان الطائرة تحطمت لدى قيامها "بمحاولة ثانية للهبوط بسبب احوال جوية سيئة". واضاف البيان انها "اصطدمت بمدرج الهبوط بأحد جناحيها، وبدأت التفكك". وقالت وسائل محلية ان قطع الطائرة التي تحطمت تبعثرت على امتداد كيلومتر ونصف كيلومتر.
&
700 مسعف
واظهرت لقطات بثتها شبكات تلفزيون روسية كتلة من اللهب ترتفع بعد سقوط الطائرة. وذكرت شبكة لايف-نيوز ان الطائرة سقطت على بعد نحو مئة متر من مدرج الهبوط.
&
وقالت وزارة الحالات الطارئة الروسية ان رجال الاطفاء احتاجوا أكثر من ساعة لإخماد الحريق، موضحة انها ارسلت اكثر من 700 من رجال الانقاذ ومئة آلية الى مكان الحادث.
&
وذكر صحافي من وكالة فرانس برس في المكان ان الشرطة تمنع الدخول الى المطار، بينما نقل اقرباء الضحايا الى قاعة منع الصحافيون من دخولها.
&
&
&
&
أحوال جوية "رهيبة"
وقدم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تعازيه الى عائلات الضحايا، بينما اعلنت لجنة التحقيق فتح تحقيق جنائي حول مخالفة لقواعد سلامة واستثمار النقل الجوي أدت الى سقوط عدد من القتلى.
&
وقال الناطق باسم اللجنة فلاديمير ماركين انه "يتم تحليل روايات عدة عن الحادث، بينها خطأ محتمل من قبل الطاقم، ومشكلة تقنية في الطائرة، والاحوال الجوية الصعبة وعوامل اخرى". وقالت لجنة التحقيق ان "الطائرة اصطدمت بالارض، وتفككت الى قطع عدة".
&
تعديل جدول الرحلات
واعلنت مجموعة بوينغ انها على علم بالحادث، موضحة انها تريد "جمع مزيد من التفاصيل" حول الكارثة قبل اصدار بيان رسمي. وكانت &امطار غزيرة تهطل على مدينة روستوف-اون-دون صباح السبت، بينما اصدرت وزارة الحالات الطارئة تحذيرا من رياح عاتية.&
&
والغت شركة الطيران الروسية ايروفلوت رحلاتها السبت والاحد الى روستوف-اون-دون، بينما حولت شركات اخرى مسار عدد كبير من رحلاتها الى مطار كراسنودار المجاور كما ذكرت قناة لايف-نيوز.
&
وروى احد ركاب طائرة حطت في كراسنودار قبيل تحطم طائرة البوينغ للايف-نيوز ان "الاحوال الجوية كانت رهيبة، وكانت الطائرة تهتز بشكل مخيف".
والشركة التي تملكها حكومة دبي تأسست في آذار/مارس 2008، وشهدت نموا كبيرا مع شقيقتها الكبرى "طيران الامارات" الاولى في العالم في عدد المسافرين على الرحلات الدولية.
&
والشركة التي لم تسجل حادثا خطيرا منذ انشائها، تسير رحلات الى تسعين وجهة، لا تبعد اكثر من ست ساعات عن دبي، وتملك اسطولا يتألف من خمسين طائرة بوينغ 737.
&
&