تمكنت قوات الجيش الوطني اليمني و"المقاومة الشعبية" من تحقيق انتصارات كبيرة بدحرها لميليشيات الحوثي وصالح من مناطق عدة في محافظة شبوة اليمنية.

جمال شنيتر: حققت قوات الجيش الوطني ممثلا باللواء 19 مشاه و "المقاومة الشعبية" باسناد من طيران التحالف العربي اليوم السبت انتصارات كبيرة في جبهة بيحان وعسيلان في محافظة شبوة جنوب شرق اليمن.

وأشاد القائم بإعمال محافظ شبوة الشيخ عليبن راشد الحارثي بجهود افراد وضباط اللواء 19 مشاه &بقيادة العميد مسفر الحارثي الذي يخوض معركة مصيرية كبرى، مشيدا في الوقت نفسه بتدخل طيران التحالف العربي الذي شكل غطاء جوي لعمليات الجيش والمقاومة واستطاع قصف مواقع تجمع "ميليشيات الانقلاب".

وشنت قوات الجيش والوطني والمقاومة الشعبية، اليوم السبت، هجوما عنيفا ومباغتا على مواقع ميليشات الحوثي وقوات صالح في مديريتي عسيلان وبيحان في محافظة شبوة جنوب شرق اليمن.

معارك شرسة

وأفادت "ايلاف" مصادر محلية &أن مقاتلات التحالف العربي شنت عدد من الغارات على مواقع الحوثيين، مشيرة إلى أن ما لا يقل عن عشرة &من مسلحي الحوثي قتلوا على الأقل نتيجة لقصف طيران التحالف.
&
وأكدت المصادر أن قوات الجيش والمقاومة تمكنت من السيطرة على عدد من المواقع التي كانت خاضعة لسيطرة الميليشيات، بعد ان دكت مدفعية الجيش الوطني مواقع الميليشيات، موقعة في صفوفها عددا من الخسائر في الأرواح والممتلكات.

وبحسب مصادر متطابقة في بلدة بيحان، تقدمت قوات المقاومة الجنوبية والجيش الوطني، وأحكمت سيطرتها على مفرق الحمى، بينما لا تزال معارك شرسة تخوضها قوات الجيش الوطني ممثلا في اللواء 19 مشاه في مديرتي بيحان وعسيلان، حيث انهم يتقدمون في ظل انهيارات بصفوف مليشيات الحوثي وصالح.

وأكدت نفس المصادر ان "بيحان على وشك التحرير الكامل من المليشيات بعد ان ظلت أشهرا تعبث في المديرية وتقصف منازل المواطنين عشوائيا، وتروع الاطفال والنساء".

ومع استمرار المعارك في بيحان وعسيلان بمساندة طيران التحالف العربي، يتوافد المئات من المقاتلين من "المقاومة الشعبية" الى بيحان لحسم المعركة واستكمال تطهير باقي مناطق المحافظة من تواجد مليشيات الحوثي وصالح .

ساعة الحسم&

وفي سياق متصل، وصف القائم بإعمال محافظ شبوة الشيخ علي بن راشد الحارثي "الانتصارات التي حققها الجيش الوطني والمقاومة الشعبية" في مديرتي عسيلان وبيحان بأنها ممتازة جدًا، وان "الجيش والمقاومة قطعوا شوطا غير عادي لتحرير باقي مناطق محافظة شبوة من ايدي الانقلابيين الحوثيين وقوات المخلوع صالح".

وأضاف الحارثي لـ "ايلاف": "الامور تسير لصالح الجيش والمقاومة وان ساعة الحسم النهائي تلوح في الافق، فقد استطاعت قوات الجيش وبمشاركة المقاومة محاصرة الانقلابيين وتضييق الخناق عليهم".

وأشاد القائم بإعمال محافظ شبوة بجهود افراد وضباط اللواء 19 مشاه &بقيادة العميد مسفر الحارثي الذي يخوض معركة مصيرية كبرى، مشيدا في الوقت نفسه بتدخل طيران التحالف العربي "الذي شكل غطاء جوي لعمليات الجيش والمقاومة واستطاع قصف مواقع تجمع ميليشيات الانقلاب".

وكشف الحارثي عن ترتيبات وحزمة اجراءات اتخذتها السلطة المحلية في شبوة لدعم ومساندة عمليات الجيش الوطني والمقاومة في مناطق شمال غرب المحافظة.

وأوضح بهذا الصدد قائلا: "السلطة المحلية اقرت توفير الوقود من ديزل وبترول، وكذا توفير الاغذية وإيصالها الى جبهات القتال، وقد اجتمعت اللجنة الامنية بالمحافظة الليلة، وأقرت تعزيز اليقظة الامنية في المحافظة، وناقشت ترتيبات مناسبة لحفظ الامن في المديريات المحتلة في حالة دحر الحوثيين منها، هذا بالإضافة الى تشكيل فريق صحي وآخر اعلامي في جبهات القتال".

تحضيرات مبكرة&

وكانت &قوات اللواء 19 مشاة قد انتشرت في صحراء العبر الواقعة بين محافظات حضرموت وشبوة ومأرب استعدادا للمشاركة في تحرير بقية مناطق محافظتي شبوة ومأرب، ومن ثم العاصمة اليمنية صنعاء وبقية المحافظات المحتلة من قبل ميليشيات الحوثي وقوات الرئيس السابق علي عبدالله صالح.

وتمكنت "ايلاف"، كأول وسيلة اعلام عربية، من الوصول الى ثكنات الجيش الوطني، واستطلعت الجاهزية القتالية والروح المعنوية، وذلك من خلال زيارة اللواء 19 مشاة، الذي يعد احد الالوية الهامة التي تمت اعادة هيكلتها لتشارك في معركة التحرير.

وقال قائد اللواء: "سنلتقي ونحتفل بالنصر في ميدان السبعين في صنعاء، ولن نتراجع حتى نقضي على ميليشيات الحوثي وصالح وسندوسهم بجنازير الدبابات".