بوينوس ايرس: قال مسؤول اميركي لوكالة فرانس برس ان الادارة الاميركية تنوي تنظيم زيارة للرئيس باراك اوباما لهيروشيما، ستكون الاولى لرئيس اميركي لهذه المدينة اليابانية التي دمرتها قنبلة ذرية اميركية في 1945.
&
ومن المقرر ان يزور اوباما في نهاية ايار/مايو اليابان للمشاركة في قمة قادة مجموعة السبع، التي سنتظم هذا العام، في مدينة صغيرة في وسط اليابان.
اضاف المسؤول، الذي طلب عدم كشف هويته، والذي تحدث على هامش زيارة الرئيس الاميركي للارجنتين، انه لم يتم حتى الان تحديد برنامج زيارة اوباما لليابان، لكن ليس من المستبعد ان يزور هيروشيما.
&
واوضح المسؤول ان القرار سيتم اتخاذه بعد اجتماع وزراء خارجية دول مجموعة الدول السبع الاكثر تصنيعا في العالم يومي 10 و11 نيسان/ابريل في هيروشيما. وكانت نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب الاميركي زارت هيروشيما في 2008.
&
وكانت اعلى مسؤول اميركي مباشر يزور هذه المدينة، التي القت عليها قاذفة للجيش الاميركي في 6 آب/اغسطس 1945 قنبلة ذرية، اوقعت 140 الف قتيل. كما استهدفت مدينة ناغازاكي في 9 آب/اغسطس 1945 بقنبلة بلوتنيوم اميركية ما خلف نحو 74 الف قتيل.
&
وامتنع المتحدث باسم الحكومة اليابانية عن الادلاء بتعليق مباشر عن هذه الزيارة المحتملة لاوباما. وقال "لقد دعت الحكومة دائما قادة العالم باسره الى زيارة هيروشيما وناغازاكي، للاطلاع بانفسهم على واقع القصف النووي. ونحن نعتبر هذه الزيارات مهمة لتشجيع المبادرات الرامية الى تخليص العالم من السلاح النووي".
&