أنقرة: أفاد مصدر دبلوماسي تركي الاثنين ان الخارجية التركية اعربت عن "انزعاجها" لحضور دبلوماسيي عدد من الدول الجمعة الماضي في اسطنبول، محاكمة صحافيين تركيين معارضين اثنين.

وأضاف هذا المصدر ان "الانزعاج نقل الى بعثات الدول المعنية التي حضر دبلوماسيون وقنصليون يمثلونها" محاكمة الصحافيين جان دوندار واردم غول.

وقال المصدر نفسه ايضا ان الدبلوماسيين المعنيين "وزعوا معلومات حول المحاكمة على شبكات التواصل الاجتماعي بشكل يتعارض مع مبدأ حياد" البعثات الدبلوماسية.

وكان ممثلون لفرنسا وبريطانيا والمانيا ودول اخرى في الاتحاد الاوروبي حضروا محاكمة الصحافيين. ونشر القنصل البريطاني لي تورنر صورا عدة على تويتر ظهر فيها دبلوماسيون اجانب في المحكمة، كما نشر صورة سلفي مع جان دوندار الخصم الكبير للنظام التركي الحالي.

وأرفقت تغريدات القنصل البريطاني بوسم #حرية التعبير. واعتبر المصدر التركي نفسه ان حضور الدبلوماسيين وتبادل الصور على شبكات التواصل الاجتماعي يعتبران "تدخلا في العمل القضائي" الجاري.

والصحافيان في صحيفة جمهورييت متهمان بالتجسس ويمكن ان يحكم عليهما بالسجن المؤبد. وكانت الصحيفة نشرت تحقيقا يؤكد نقل سلاح من تركيا الى معارضين اسلاميين في سوريا.

وقال اردوغان السبت تعليقا على حضور الدبلوماسيين الاجانب المحاكمة "من انتم؟ ماذا تفعلون هناك؟ نحن هنا في تركيا ولسنا في بلدكم".

وكرر الاثنين انتقاده في كلمة القاها في اسطنبول قائلا "لو كنا في مكان آخر لما تم التسامح مع هذا النوع من النشاطات، ولما تمكن هؤلاء الدبلوماسيون من البقاء حيث هم ولو ليوم واحد".