: آخر تحديث

زها حديد «سيدة» العمارة الحديثة

يقال الكثير في زها حديد، فهي عمّرت ولم تبنِ، لأنها وضعت في كل عمارة رفعتها جانبًا من نفسها التواقة إلى الحداثة، من دون قطيعة مع الأصالة. 

لندن: أبكرت زها حديد الرحيل، لكنها بكل تأكيد تركت في جنبات هذا الكون آثار لا مناص من تذكرها.

فهي عناوين خلودها.

 
مركز الفنون الحديثة بروما من الداخل

 

وحدها عاصمتها بغداد لم تنل كفايتها من إبداع زها المشرق، وهي التي طالما تاقت أن تسبغ عليها هيئة من حجر ومعدن وزجاج.

 
جناح برنهام في شيكاغو 2009

 

حديد ابنة بغداد، فيها ترعرعت ودرست حتى مرحلتها الثانوية، لتحصل على إجازة في الرياضيات من الجامعة الأميركية في بيروت عام 1971، ثم تغادر المشرق إلى بريطانيا حيث استقرت وأبدعت. 

 
مصنع بي إم دبليو بألمانيا 2005

 

 

 
محطة إطفاء الحريق بألمانيا 1994
محطة إطفاء الحريق بألمانيا 1994

 

عائلتها عريقة في الموصل العراقية، والدها السياسي والاقتصادي العراقي المعروف محمد حديد الذي شغل مناصب وزارية رفيعة بين 1946 و1960، ثم استقال من منصبة ليزاول السياسية مشكلًا الحزب الديمقراطي التقدمي ومصدرًا جريدة "البيان".

 
زها حديد داخل مركز الفنون الحديثة بروما
زها حديد داخل مركز الفنون الحديثة بروما

 

 

 
محطة قطار نوردبارك بالنمسا 2007
محطة قطار نوردبارك بالنمسا 2007

 

كانت حديد أول امراة تحصل على الميدالية الذهبية من المعهد الملكي للدراسات المعمارية عن مجمل أعمالها.

 

 
منصة التزحلق في أنسبروك- النمسا 2002

 

 

 
مركز لندن المائي من الداخل
مركز لندن المائي من الداخل

 

وهي نالت شهرة واسعة في الأوساط المعمارية الغربية، إذ حصلت على جوائز وأوسمة عدّة خلال مسيرتها المهنية.

 

 
مركز لندن المائي بلندن 2011
مركز لندن المائي بلندن 2011

 

حصلت في عام 2012 على لقب «سيدة»، أرفع لقب تمنحه ملكة بريطانيا.

 

 
مركز روزنثال للفن المعاصر في مدينة سينسيناتي بأمريكا 2003
مركز روزنثال للفن المعاصر في مدينة سينسيناتي بأمريكا 2003

 

شاركت حديد في تصميم بعض أشهر الأبنية في العالم: مركز الرياضات المائية حيث جرت دورة الألعاب الأولمبية 2012 في لندن، ودار الأوبرا في كارديف، وجسرًا في سرقسطة في إسبانيا، ومتحفًا في غلاسكو، ودار الأوبرا في غوانزهو ووانجو في الصين. 

 

 
مركز الفنون الحديثة بروما 2009

 

إنها سيرة قصيرة، تستحق حديد أكثر منها وأجزل وأوسع، لأنها زرعت في كل أنحاء الدنيا معالم ظاهرها حديث باطنها عريق مستمد من ذكرياتها العراقية الجميلة.

 

 
مصنع بي إم دبليو من الداخل
مصنع بي إم دبليو من الداخل

 

لكن أحدًا لم يحضر موضوعًا تأبينيًا لها، فما ورد في حسابات من يعرفها – هي الحيوية الناشطة -  أنها ستغادر فجأة.

فهل يموت من يبني مدنًا للخيال، قارعت بها جهابذة العمارة في العالم، ليس أقلها "مركز أبحاث الشرق الاوسط" بجامعة اوكسفورد الذي افتتح قبل رحيلها بأسبوعين.

ماتت زها حديد، لكن العمارة العربية، وتحديدًا العراقية، مزهوة بابنتها الراحلة، وستبقى ما دامت العين ترى، واللسان يروي.

 

إقامة نصب تذكاري لها في وسط بغداد
زها حديد صانعة الخيال عالميًا المتأثرة بطبيعة الأهوار
كافحت في ميدان احتكره الرجال فأفلحت
زها حديد... مخيفة بسمعتها ممتعة بحضورها
نبذة عن حياة زهاء حديد
وفاة المهندسة المعماريّة زها حديد بنوبة قلبية

 


عدد التعليقات 12
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. تعليق
ن ف - GMT السبت 02 أبريل 2016 10:32
لا أظنُّ أنّ في العراق العظيم جداً جداً جداً تصميم لـ زها حديد! والأسباب معروفة.
2. المساواة
بريجينيف - GMT السبت 02 أبريل 2016 11:44
الملحظ أن المعاق جسدياً عندما نبديء له الكثير من الاهتمام حين تقديم خدمة له يشعر بالضيق فهو يتمنى أن يُعامل كغيره بطريقة لاتميز فيها .. أظن أن الأمر ينطبق على المرأة حين تُعامل هي وإنجازاتها بشيء من الاهتمام الزائد عن حده لا لشيء إلا لكونها امرأة ستشعر هي أيضاً بعدم الامتنان لهذه المعاملة الخاصة لأن هذا يتناقض مع ماتطالب به من المساواة مع الرجل .
3. أبنة حضارة وادي الرافدين
أالمعماري أيوب أوغنا - GMT السبت 02 أبريل 2016 12:07
مهد الحضارة الأنسانية , فهي بمثابة عشتار وسميراميس من التاريخ الخالد , فأن نبوخذ خذنصر بنى الجنائن المعلقة كأحدى عجائب الدنيا وخلده التاريخ , وأن زهاء حديد بنت العديد من عجائب الندنيا في مختلف أنحاء العالم , فهي لم تنكر أصالتها العراقية بالرغم من تقلدها أرفع وسام في بريطانيا كفارس الأمبراطورية البريطانية من الملكة أليزابيث الثانية , وأرفع الأوسمة والجوائز المعمارية العالمية , حاولت أعادة بناء بغداد لتعيد أمجادها القديمة , ولكن جهل وتخلف وفساد المسؤولين بمشاريعهم الفضائية الوهمية أفزعتهم تصاميم زهاء وتفضح زيفهم وحتى تصميم البنك المركزي لم يرى النور لحد الآن , فهي خالدة لأن العظماء لا يموتو ن!!!..
4. الشرع يقول
فول على طول - GMT السبت 02 أبريل 2016 12:46
الشرع يقول أن المرأة ناقصة عقل ودين ...ماذا يقول العلماء الان ..؟ شرع غريب فعلا ولا يعرف شئ .
5. تحذير وتذكير
ابو احمد - GMT السبت 02 أبريل 2016 22:34
السلام عليكم لماذا تكتبون التعليقات التي فيها ازدراء للدين الاسلامي وانتقاص للدين الاسلامي واستهزاء بالدين الاسلامي؟!!!! هل هذه هي ليبراليتكم؟ !!! (ان الله غالب على امره) ايديكم التي تكتب هذا الكلام ستشهد عليكم يوم القيامة هذا في حالة انكم تؤمنون بوجود يوم قيامه (يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (24) يَوْمَئِذٍ يُوَفِّيهِمُ اللَّهُ دِينَهُمُ الْحَقَّ وَيَعْلَمُونَ أَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ الْمُبِينُ ) {قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ . لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكم}
6. ألرحمه
جنان - GMT الأحد 03 أبريل 2016 00:20
الله يرحمك يازها حديد وإنشاء الله يكون لك بيتا في الجنه أحلى من كل ما صممته في دول العاالم اسكن الله فسيح جناته
7. zaha
HAMID BAGDADY - GMT الأحد 03 أبريل 2016 07:25
كرّمت واحتفي بها في كل العالم إلا في وطنها العراق".
8. عندما تتحرر المرأة
عامر - GMT الأحد 03 أبريل 2016 08:55
زها حديد هي دليل عن ما يمكن للمرأة أن تقدمه وتتفوق به على الرجل عندما تتحرر من قيودها الإجتماعية الشرقية التي تكبلها وتقتل روح الإبداع والخلق لديها وهي شهادة على فشل المجتمعات العربية والإسلامية وثقافاتها المتحجرة التي تصر على جعلها وسيلة إنجاب وتنكر عليها أبسط حقوقها حتى في إختيار شريك حياتها فالرجل الغبي القاسي بفكره المتخلف دائما حاضرا لخنق كل طموح لديها وحتى في أن يقتلها إذا تمردت. وحوادث قتل وإنتحار النساء تتكرر في مجتمعاتنا المتخلفة دائما.
9. صحيح يا فول
امرأة شرقية - GMT الأحد 03 أبريل 2016 12:44
احسنت يا (فول على طول), فحسب الحديث انها : ناقصة عقلا ودينا, وحسب القرأن: انها ناشز ويجوز ضربها (ضربا خفيفا !!!) ان اراد زوجها ان يقيم علاقة معها بينما هي تعبة مثلا ولا تريد!!!! وهذا حديث القرآن والرسول وليس حديث رجال الدين فلا يمكن القول ان هذه الأقوال ليست من الإسلام الحقيقي,
10. لو كانت عراقية
عراقي - GMT الأحد 03 أبريل 2016 18:49
الفضل لتفوقها هي الجامعة الأمريكية في بيروت ووطنها الثاني بريطانيا. فلوا بقت في العراق لقتل عبقريتها دواعش التمذهب والتحجر الديني والتقاليد المتخلفة.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. في أول تعليق رسمي إسرائيلي عن خاشقجي: نثق بأقوال السعودية
  2. ترمب: ولي العهد السعودي أكد بدء التحقيق بقضية خاشقجي
  3. أكثر من نصف جرائم الكراهية في بريطانيا ضد المسلمين
  4. خطف جنود إيرانيين عند الحدود مع باكستان 
  5. خبراء في معرض جيتكس: السعودية بيئة ناضجة لاستقبال أحدث التقنيات
  6. اجتماع في الرياض والائتلاف السوري يلتقي المبعوث الأميركي
  7. عائلة خاشقجي: بيان واشنطن بوست مزور
  8. دعوات لتقوية العلاقات بين العرب وأميركا اللاتينية 
  9. إطلاق
  10. ولي العهد السعودي يستقبل وزير الخارجية الأميركي
  11. لجنة تحقيق أحداث البصرة: مندسون قتلوا المتظاهرين
  12. العاهل السعودي يلتقي وزير الخارجية الأميركي في الرياض
  13. إلزام ممثلة إباحية بدفع نفقات ترمب القانونية
  14. بومبيو يصل إلى الرياض لبحث قضية اختفاء خاشقجي
  15. أيام جيمس ماتيس أصبحت معدودة في واشنطن
  16. ماكرون أثار موضوع تسرّب النازحين من لبنان إلى أوروبا
في أخبار