أعلنت وزارة الخارجية التركية، أن طائرات تابعة للتحالف الدولي ضد تنظيم داعش (الإرهابي)، قامت بقصف مبنى القنصلية العامة التركية في الموصل، شمال العراق، بعد الحصول على موافقة السلطات التركية، نتيجة معلومات استخباراتية بإقامة عدد من قيادات التنظيم به.

وقال بيان الخارجية التركية، اليوم الاثنين، إن طائرات التحالف، قامت في الثالثة من فجر اليوم، بقصف وتدمير المبنى، الذي يحتله تنظيم داعش منذ حزيران (يونيو) 2014، بعد ورود معلومات استخباراتية، تفيد بإقامة عدد من قيادات التنظيم به.

وأفاد البيان أنه تم الحصول على رأي وموافقة تركيا، خلال جميع الخطوات المتعلقة بالتحضير للعملية وتنفيذها.

وأكد البيان أن تركيا ستستمر في التنسيق والتعان مع التحالف الدولي ضد داعش، والذي شاركت أنقرة بفعالياته ضد التنظيم الإرهابي منذ بدئها.

وكان الجيش العراقي أعلن أواخر الشهر الماضي أن القوات العراقية ومسلحي الحشد العشائري بمحافظة نينوى استعادوا السيطرة على عدد من القرى جنوب الموصل في ما سمّاه بدء المرحلة الأولى من عملية عسكرية لاستعادة السيطرة على مدينة الموصل من أيدي مسلحي تنظيم "الدولة الإسلامية".

والموصل هي ثاني أكبر المدن العراقية، ويعيش فيها حوالى مليوني شخص، كما أنها أكبر المدن الواقعة تحت سيطرة تنظيم "الدولة الإسلامية" في كل من العراق وسوريا.

وسقطت المدينة في أيدي مسلحي التنظيم في حزيران (يونيو) 2014، ومن ثم اقتحم عناصر التنظيم القنصلية العامة لتركيا في المدينة، واحتجزوا 49 من العاملين بها وأفراد أسرهم، بينهم القنصل العام، في 20 أيلول (سبتمبر)، وتمكنت السلطات التركية من تحريرهم وإحضارهم إلى تركيا بعد حوالى 3 أشهر، من احتجازهم.