ترفض مضيفات إير فرانس طلب الشركة أن يعتمرن غطاء الرأس، وأن يرتدين الملابس الطويلة &في رحلات الشركة من طهران وإليها.

ايلاف من دبي: أعربت موظفات ومضيفات الخطوط الجوية الفرنسية "إير فرانس" عن غضبهن الشديد بسبب فرض الشركة عليهنّ ارتداء الملابس الطويلة واعتمار غطاء الرأس خلال رحلاتهن من طهران وإليها، كما رفضن ارتداء الحجاب في العاصمة الإيرانية، مع قرب إعادة تسيير رحلات جوية بين باريس وطهران ابتداء من السابع عشر من نيسان (أبريل) الجاري.

يردنه اختياريًا

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن كريستوف بيليه، المسؤول في نقابة العاملين في شركات الطيران الفرنسية، قوله: "المضيفات أعربن عن شعورهن بالقلق بسبب فرض زي موحد، يتضمن ارتداء غطاء للرأس خلال تلك الرحلات، وورد العديد من الاتصالات إلى النقابة من مضيفات رفضن ارتداء الحجاب، بعدما حذرت إير فرانس من فرض عقوبات في حال الإخلال بهذه التعليمات".

وطالب بيليه إدارة الشركة بأن يكون سفر المضيفات إلى طهران "اختياريًا لعدم المساس بحرية خيارهن بارتداء أو عدم ارتداء الحجاب". وطلب اتحاد العاملين بالخطوط الجوية الفرنسية من الشركة أن تترك الباب مفتوحًا أمام المضيفات، ليكون الأمر اختياريًا بالنسبة لهنّ في السفر على الرحلات من طهران وإليها، حيث ستكون هناك ثلاث رحلات أسبوعية بين باريس وطهران، بدءًا من 17 نيسان (أبريل) الجاري.

وأعلنت النقابة الوطنية الفرنسية لخدمة الطيران عن رفض&المضيفات وضع غطاء على الرأس وارتداء السروال بدلًا من التنورة حين التوقف في مطار طهران الدولي، بعد أن وزعت عليهن "إير فرانس" منشورًا داخليًا يطالبهن بالتقيد بالقرار.

من جانبها، أكدت شركة الطيران أن على طاقم الطائرة، على غرار الزوار الأجانب، الامتثال لقوانين البلد الذي يتوجه إليه، لافتة إلى أن القانون الإيراني يفرض على النساء وضع حجاب في الأماكن العامة بالأراضي الإيرانية.

تجنب الرحلات

في المقابل، أعربت شركة الخطوط الجوية الفرنسية عن استعدادها للسماح للنساء من أطقمها بتجنب رحلاتها الجديدة إلى إيران، بعدما طُلب منهن ارتداء الحجاب عند الوصول.

وأعلن مدير الموارد البشرية بالشركة، جيل غاتو، أنه سيقترح حلاً توافقيًا للمشكلة،&وقال:&"سنمنح كل موظفة فرصة تجنب العمل في رحلة باريس-طهران. إذا لم يرغبن، لأسباب شخصية، في ارتداء غطاء الرأس عندما يغادرن الطائرة، سيجري تكليفهن برحلة أخرى".

وأوضح أن الشركة "سمعت من عدد من النساء، بينهن مضيفات وقائدات طائرات، أن تنفيذ هذه القاعدة سيكون بمثابة مشكلة بالنسبة لهن".

بدورها قالت فلور أريغي، عضو نقابة المضيفات، إن من الضروري ألا تُعاقب اير فرانس الموظفات اللواتي يخترن عدم العمل على متن الرحلات المتجهة إلى طهران

ليس جديدًا

وقال مسؤول في الشركة إن القانون الإيراني يفرض ارتداء حجاب يغطي الشعر في الأماكن العامة على كل النساء الموجودات على الأراضي الإيرانية. هذا الإجراء الذي لا يطبق على المضيفات خلال سفرهن في الجو، تتقيد به كل شركات الطيران الدولية التي لديها رحلات إلى طهران. وأوضح أن ارتداء الحجاب في بعض محطات التوقف "ليس جديدًا، وهو مطبق في المملكة العربية السعودية".

تجدر الإشارة إلى أن القانون الداخلي في "إير فرانس" يتيح للمضيفة أن تختار بين ارتداء سروال طويل وتنورة قصيرة، لكن مذكرة في الشركة أوضحت، أخيرًا، أنهن سيكنّ مجبرات على التزام السروال والسترة الطويلة، مع تغطية الرأس فور مغادرة الطائرة في طهران، حيث أن المضيفات لن يكنّ مطالبات بارتداء الحجاب إلا عند مغادرة الطائرة، أما على متن الرحلة فلن يجبرن على شيء.

يذكر أنه عُلقت الرحلات بين العاصمتين الإيرانية والفرنسية منذ 8 سنوات، أي عام 2008&، إثر فرض عقوبات دولية على إيران، لكنها ستعود خلال النصف الثاني من الشهر الحالي، بعد الاتفاق النووي الذي وقعته إيران مع القوى الدولية.
&