باريس: اعلنت مضيفات يعملن في شركة ايرفرانس للطيران رفضهن ارتداء الحجاب لدى التوقف في طهران، التي من المقرر استئناف رحلات الشركة الفرنسية اليها ابتداء من السابع عشر من نيسان/ابريل، بحسب ما علم لدى نقابة العاملين في شركات الطيران.

وقال كريستوف بيليه المسؤول في نقابة العاملين في شركات الطيران لوكالة فرانس برس ان ادارة الشركة استعدادا لاعادة الرحلات بين باريس وطهران، وزعت مذكرة ادارية تفرض على العاملات "ارتداء سروال خلال الرحلة وسترة واسعة وحجاب يغطي الشعر لدى الخروج من الطائرة".

واضاف هذا المسؤول النقابي "نتلقى اتصالات من مضيفات طيران يوميا يعربن عن قلقهن ويؤكدن انهن يرفضن ارتداء الحجاب".

وطالب هذا المسؤول النقابي ادارة شركة ايرفرانس بان يكون السفر للمضيفات الى طهران "اختياريا لعدم المساس بحرية خيارهن" بارتداء او عدم ارتداء الحجاب.

واضاف بيليه ان "الادارة متمسكة بموقفها وهي تتكلم عن فرض عقوبات على اللواتي يتخلفن عن التقيد بالتعليمات" موضحا ان "لدى الشركة الوقت الكافي لاحصاء الراغبات بالتقيد بالشروط واللواتي يمكن ان يكون عددهن كافيا".

وردا على سؤال لفرانس برس قالت ادارة ايرفرانس ان من المفروض ان يكون طواقم الشركة "مثلهم مثل كل الاجانب مجبرين على احترام قوانين البلاد التي يتوجهون اليها".

وقال هذا المسؤول في الشركة "ان القانون الايراني يفرض ارتداء منديل يغطي الشعر في الاماكن العامة على كل النساء الموجودات على الاراضي الايرانية. هذا الاجراء الذي لا يطبق على المضيفات خلال سفرهن في الجو تتقيد به كل شركات الطيران الدولية التي لديها رحلات الى طهران".

واوضح المسؤول ايضا ان ارتداء الحجاب في بعض محطات التوقف "ليس جديدا" وهو مطبق في العربية السعودية.

واعلنت ايرفرانس انها ستستأنف رحلاتها الى طهران ابتداء من السابع عشر من نيسان/ابريل بعد ان كانت هذه الرحلات علقت عام 2008 اثر فرض عقوبات دولية على ايران.