طهران: يشارك الرئيس الايراني حسن روحاني الخميس في قمة الدول الاسلامية في اسطنبول التي سيشارك فيها ايضا خصمه الاقليمي العاهل السعودي الملك سلمان الذي لقي استقبالا حافلا من الرئيس التركي رجب طيب اردوغان.

وسيشارك الرئيس الايراني والعاهل السعودية في قمة المنظمة التي تضم 57 بلدا وسيتواجدان معا في نفس القاعة التي سيجتمع فيها قادة الدول.

وسوف يلقي الرئيس الايراني في القمة خطابا كما سيجري محادثات مع عدد من رؤساء الدول على هامش القمة، حسب ما قال برويز اسماعيلي، المتحدث باسم الرئاسة الايرانية.

وسيكون التصدي للجهاديين في صلب اعمال قمة منظمة المؤتمر الاسلامي.

وكانت السعودية قد قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع ايران في كانون الثاني/يناير بعد هجوم على السفارة السعودية في طهران من قبل ايرانيين احتجاجا على اعدام معارض شيعي سعودي.

وهناك خلافات عديدة بين البلدين منها الحرب في سوريا حيث تدعم طهران النظام في حين تدعم الرياض مجموعات معارضة تصفها طهران بانها "ارهابية".

وتدهورت علاقاتهما في ايلول/سبتمبر 2015 مع مأساة وقعت خلال الحج في مكة. واوقع تدافع ضخم حوالى 2300 قتيل اكثر من 400 منهم من الايرانيين وقد نددت طهران ب"عدم اهلية" الرياض.

وتوجه مسؤولون ايرانيون الثلاثاء الى السعودية لمباحثات حول الحج وهو اول لقاء بين رسميين من البلدين منذ الازمة الدبلوماسية في كانون الثاني/يناير الماضي.