مسقط: دشنٓ مجموعة من الشباب العمانيين مؤخرًا قناة في منصة "يوتيوب" تُعنى بالشعر وجوانب ثقافية أُخرى، وتحمل القناة اسم "صراج"، وهو الإسم التقليدي للمصباح الزيتي التقليدي المستخدم في عُمان ومنطقة الخليج قديمًا. وتمت تسمية القناة بهذا الاسم لموائمة هدف القناة في تسليط الضوء على النشاط الثقافي لدى الوسط العماني مع فكرة استخدام الصراج الذي ينير مساحة صغيرة من الظلام.

وقال سالم بن سالم، مخرج قناة صراج، يطمح القائمون على إدارة القناة إلى ايجاد قناة يوتيوبية ثقافية تُعنى بإبراز الحالة الثقافية والفنية في السلطنة وتوثيق النشاط الثقافي عبر إنتاج فيديوهات مرئية وبالتالي زيادة المحتوى الثقافي العماني في موقع "يوتيوب" في ظل التأثير الواسع الذي تمثله منصات التواصل الاجتماعي.

وأضاف سالم بن سالم؛ هناك عدة أنماط من الأنشطة الثقافية ستشكّل محتوى القناة تتمثل في: تصوير الشعراء العمانيين البارزين في الشعر النبطي (الشعبي) والشعر الفصيح عبر لقاءات خاصة مع الشعراء وانتاج فيديوهات قصيرة لقصائدهم، بجانب تصوير المواهب العمانية المؤدية لعدد معين من الآلات الموسيقية الشرقية والغربية من خلال عمل لقاءات مباشرة معهم يستعرضون تجاربهم الموسيقية وعرض قدراتهم في الأداء، وأيضاً تصوير حلقات لشخصيات عمانية كان لها الأثر في الوسط الثقافي والاجتماعي لاستعراض خبراتهم محلياً وخارجياً، كما سيتم توثيق بعض الفنون العمانية التقليدية.

وتم إدراج مقطعي فيديو إلى الآن لشاعرين عمانيين حمل الفيديو الأول عنوان قصيدة " الشاي في الإبريق" للشاعر محمد السناني، بجانب الفيديو الثاني والذي يعرض قصيدة بعنوان "بوابات الحياة" للشاعر إبراهيم سعيد.