حذر زعيم التيار الصدري في العراق مقتدى الصدر من مغبة معاودة نصب المشانق التي وصفها بالمشينة نافيًا تأجيل مليونيته المقررة غدًا مطالبًا العشائر والمثقفين والموظفين والتيارات المدنية والأقليات بالمشاركة فيها من أجل استرجاع الحقوق.

إيلاف من لندن: دعا رئيس البرلمان جميع النواب الى جلسة تعقد يوم غد للعمل معا لانتشال البلد من أزمته السياسية واللجوء الى الدستور وقانون المجلس لحل الخلافات في ما بينهم.&

جاء ذلك في بيان للصدر حصلت على نصه "إيلاف" جوابا على نصيحة طلبها منه "لفيف من المتظاهرين" حول ما قالوا إنه "يشاع من قبل المغرضين والمرجفين ان هناك تأجيلا لتظاهرة يوم غد هذا من جهة.. ومن جهة أخرى لاحظنا أن هناك بعض الفعاليات التي قام بها بعض المتظاهرين قد ولدت ردود أفعال سلبية ومنها نصب المشانق في ساحة التحرير رمزا لمحاكمة الفاسدين.. فماهي نصيحتكم للمتظاهرين عموما وفي مجال التعاون في ما بينهم خصوصا". &

وقد رد الصدر على هؤلاء المتظاهرين نافيا تأجيل موعد التظاهرة التي دعا اليها للخروج في مليونية غدا الثلاثاء مقدما سبع وصايا الى المتظاهرين مشددًا على استمرار الاحتجاجات وخطوات اخرى للضغط على السياسيين ناصحا المتظاهرين بالقول إن "المشانق مشينة فاتركوها وحافظوا على سلمية التظاهرة" وداعيا اياهم الى التعاون مع القوات الامنية وعدم التعدي على عناصرها. وطالب المتظاهرين بتوحيد هتافاتهم وترك المهاترات السياسية وعدم الاستماع للمرجفين "فلسنا طلاب سلطة وحيث ان العراق ينتصر في الجميع فهبوا بلا توانٍ".

وشدد الصدر على الكتل السياسية التي وصفها بالمتعاطفة مع الاصلاح الحقيقي بالاستعداد لاسيما غير الفاسدين منهم بأن تكون مع العشائر في واجهة التظاهرة غداً "فهم اجمل واجهة لعراقنا الحبيب".&

كما دعا المثقفين والمؤسسات والموظفين والتيارات المدنية والاقليات لان تهب مع الشعب للمطالبة بالإصلاح واسترجاع الحقوق المنهوبة ومحاسبة المفسدين لكي نكون في عراق بلا فساد و لا قائد ضرورة ومن دون تهميش او محاصصة مقيتة".&

وطالب الصدر من اسماهم البرلمانيين الشرفاء بعدم زج انفسهم بالمهاترات السياسية والانتقامية.. موضحًا بالقول إن "هدفنا تغيير الكابينة الوزارية ثم الانتقال الى المراحل الاخرى التي من شأنها اصلاح البلد امنياً وسياسياً ومن جميع النواحي".&

واوضح زعيم التيار الصدري ان هناك اشخاصاً لا يملكون المال للذهاب لنصرة العراقيين والاشتراك بالتظاهرة داعيا ميسوري الحال ومالكي السيارات وغيرهم من ذوي النفوذ التعاون من اجل ذلك "فكلها في خدمة الوطن".
&
نصب المشانق أثار رعب العراقيين

وكان المئات من انصار التيار الصدري نصبوا الاسبوع الماضي اعمدة المشانق وقرعوا طبول الحرب اثناء اعتصامهم في ساحة التحرير وسط بغداد بعد ان نصبوا خيمهم في الساحة التي تبعد مئات الامتار عن المنطقة الخضراء مطالبن بتشكيل حكومة تكنوقراط.

ويعبّر آلاف المعتصمين في ساحة التحرير في العاصمة ومدن عراقية أخرى عن استياء شعبي واسع ومستديم من تلكؤ البرلمان بالاستجابة لمطالب الإصلاح الإداري الحقيقي ومكافحة الفساد وتعديل مسار العملية السياسية.

وقد أثار نصب هذه المشانق رعب العراقيين من امكانية تحول التظاهرات السلمية الى ممارسات عنفية يصعب السيطرة عليها الامر الذي دعا رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي الى اصدار اوامره الى القوات الامنية بمنع محاصرة مقار الوزارات وحصر التظاهرات في ساحة التحرير شرط سلميتها.&

&وفي وقت سابق اليوم تظاهر المئات من اتباع التيار الصدري أمام مقرات اربع وزارات في بغداد هي العمل والعدل والخارجية والمالية للمطالبة بالاصلاحات والاسراع بتشكيلة التكنوقراط الوزارية.
وامس دعا الصدر اتباعه إلى التظاهر غدًا الثلاثاء بدلا من الموعد السابق اليوم الاثنين وقال "لقد اجلت جلسة البرلمان الى يوم الثلاثاء فاجعلوا تظاهرتكم المليونية الغاضبة يوم الثلاثاء وليس الاثنين ولا تقصروا في دعمكم للاصلاح وفنائكم في الوطن".

وقال الصدر في بيان الى العراقيين "إن هناك اطرافا سياسية لا تريد انعقاد البرلمان من جهة ولاتريد ايصال عدد الاصوات المطلوب لكي لا نصل الى عدد الاصوات المطلوبة شعبيا لذا فان هبتكم بتظاهرة مليونية يوم الاثنين سترعبهم وستجعل منهم مضطرين لعقد البرلمان والتصويت بكامل الشفافية والحرية ليعلم الشعب من يصوت ومن يحجم من خلال الجلسة العلنية فتظاهروا كما عهدناكم ولا تتوانوا ولا يحول بينكم عمل او عذر فالوطن اهم من كل المصالح".

الجبوري يدعو جميع النواب لجلسة غد لانقاذ البلاد من أزمتها

دعا رئيس مجلس النواب العراقي جميع النواب الى جلسة ستعقد يوم غد من اجل العمل معا لانتشال البلد من أزمته السياسية واللجوء الى الدستور وقانون المجلس لحل الخلافات في ما بينهم.&

وأشار الجبوري في رسالة الى الشعب العراقي استلمت "إيلاف" نصها الاثنين الى انه "في غمرة ما تواجهه الدولة من تحديات ومصاعب وآمال بالتغيير والاصلاح على مختلف الصعد والمستويات وتلافي ما اكتنف الممارسات الديمقراطية في الفترة المنصرمة من عمر العملية السياسية من تحديات أملاً في دولة عصرية نموذجية تغادر التحاصص والحزبية الضيقة والطائفية المقيتة وفي ظل كل هذه التحديات والآمال نؤكد عزم مجلس النواب على عقد جلسته يوم غد الثلاثاء تلك الجلسة التي يعقد عليها الأمل في انتشال البلد من أزمته السياسية التي اظهرت الدولة بموقف حرج امام المنظمات الدولية التي تعهدت بمد يد العون للدولة شرط استتباب الشؤون السياسية ومتطلبات المصالحة فيه".

واضاف ان جلسة مجلس النواب ليوم غد هي جلسة شاملة "لذا نهيب بالأخوات والاخوة ممثلي الشعب المبادرة لحضورها وكلنا ثقة بتحمل اعضاء المجلس عبء الامانة الثقيلة في انقاذ البلاد من محنته القاسية ذلك الانقاذ الذي يتطلب قدراً كبيراً من التضحية ليتساوق مع طموحات شعبنا وتطلعاته نحو الرفاه والحياة الكريمة ونبارك كل جهد ومسعى برلماني للإصلاح".

وعن اعتصام مجموعة من النواب وقرارهم بإقالته فقد اوضح الجبوري بالقول "اما ما سبق من اجراءات وممارسات واجتهادات سياسية تحت قبة مجلس النواب فنوكل امر الحكم عليها للدستور والنظام الداخلي في المجلس وكلنا أمل في أن لا تشكل باي حال من الاحوال عقدة او سبباً لعدم التلاقي والتحاور الذي نؤمن جازمين بانه السبيل الامثل لتجاوز كل المشاكل توسلاً الى انجاز مهام المجلس بكل تفان وحرص".

يذكر ان مجلس النواب يعيش ومنذ 14 من شهر نيسان الحالي ازمة حادة ادت الى اقالة عدد من النواب ومن كتل مختلفة لرئاسة المجلس والتي عدت بغير الدستورية تطورت الى انسحاب نواب الكتلة الصدرية من المعتصمين والتي وصفها الناطق باسم النواب المعتصمين بانها لن تؤثر في استمرارية المعتصمين ومطالبهم بالاصلاح والتغيير.