الكويت: اتفق وفدا الحكومة والمتمردين اليمنيين الثلاثاء على الافراج عن نصف المعتقلين لدى الطرفين خلال 20 يوما، بحسب مصادر في الجانبين المشاركين في مباحثات سلام ترعاها الامم المتحدة في الكويت.

وتوصلت حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي المدعوم من التحالف العربي، والمتمردون الحوثيون وحلفائهم الموالين للرئيس السابق علي عبدالله صالح، الى الاتفاق خلال اجتماع للجنة العمل حول المخطوفين والمعتقلين، وهي واحدة من ثلاث لجان مشتركة من الطرفين.

وقال مانع المطري، المستشار الاعلامي لرئيس الوفد الحكومي وزير الخارجية عبد الملك المخلافي، لوكالة فرانس برس "تم الاتفاق خلال الاجتماع على اطلاق سراح 50 بالمئة من المختطفين خلال العشرين يوما" المقبلة.

وأكد مصدر في وفد المتمردين حصول الاتفاق على اطلاق كل طرف نصف عدد المعتقلين لديه، مشيرًا إلى أن ما سيجري هو "تبادل للاسرى". وأضاف المطري أن الجانبين سيعاودان الاجتماع الاربعاء "لتحديد آلية التبادل ومتى" سيتم، مؤكدًا أنّ "الحكومة اليمنية ملتزمة اطلاق سراح جميع المحتجزين لديها بحسب الاتفاق".

ولم يقدم الطرفان عددا محددا للمشمولين بالاتفاق. ففي حين قال المطري ان عدد المخطوفين والمعتقلين يقدر "بالآلاف"، اشار المصدر في وفد المتمردين الى ان العدد هو بالمئات.

ويعد الاتفاق اول اختراق جدي في المباحثات التي بدأت بين الطرفين في 21 أبريل، برعاية موفد الامين العام للامم المتحدة الى اليمن اسماعيل ولد الشيخ احمد، ويؤمل أنّ تؤدي إلى حل للنزاع الذي أسفر منذ مارس 2015 عن مقتل 6400 شخص، بحسب المنظمة الدولية.