أثار رصد عدسات الكاميرات لرئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون وهو يقول للملكة إليزابيث إن زعماء بعض الدول "شديدة الفساد" ومنها نيجيريا وأفغانستان سيحضرون قمة مكافحة الفساد التي تستضيفها لندن تساؤلات كبيرة عن الأسلوب الخارج عن المألوف والأعراف الدبلوماسية والملكية.&
&
وكان كاميرون يشارك في حفل في قصر بكينغهام، اليوم الثلاثاء، بمناسبة عيد ميلاد الملكة اليزابيث الثانية التسعين، وقال كاميرون حين اقتربت الملكة "عقدنا اجتماعا ناجحا جدا لمجلس الوزراء هذا الصباح وتحدثنا عن قمة مكافحة الفساد التي سنعقدها".&
&
وقال تقرير لـ(رويترز) إنه لم يتضح ما إذا كان كاميرون علم بأنه يتم تصوير وتسجيل ما يقوله خلال اللقاء في القصر الملكي.
&
وردا على ما نقل على لسان كاميرون، عبر الرئيس النيجيري محمد بخاري عن صدمة حكومته، لكنه قال من خلال المتحدث باسمه: قد يكون كاميرون يعني في كلامه سمعة نيجيريا السيئة الماضية بتهمة الفساد "قبل مجيئي الى السلطة العام الماضي".&
&
سخرية
&
وسخر مراقبون من إثارة رئيس الحكومة في حضرة الملكة لموضوع مؤتمر قمة مكافحة الفساد الذي لم يكن أساسا على جدول احتفال قصر بكينغهام بعيد ميلاد الملكة.
&
ويستضيف كاميرون قمة دولية بمشاركة قادة عالميين لمكافحة الفساد يوم الخميس المقبل تهدف إلى تكثيف الجهود العالمية لمحاربة الفساد في شتى مناحي الحياة.
&
وأضاف رئيس الحكومة البريطانية في كلامه للملكة: لدينا النيجيريون… في الحقيقة بعض زعماء الدول شديدة الفساد سيأتون إلى بريطانيا. ومضى كاميرون يقول "ربما تكون نيجيريا وأفغانستان اثنتين من أكثر دول العالم فسادا".
&
الملكة: لا تعليق&
&
ولاحظت وسائل إعلام بريطانية أن الملكة اليزابيث الثانية لم ترد على تعليق كاميرون، ولم يصدر عنها أية ملاحظات، لكن أسقف كانتربري جاستن ويلبي قال: "لكن هذا الرئيس على وجه التحديد ليس فاسدا" ويعني بذلك رئيس نيجيريا.
&
وكان رئيس نيجيريا محمد بخاري ورئيس أفغانستان أشرف عبد الغني، المقرر أن يشاركا في القمة، اعترفا بوجود فساد في بلديهما وتعهدا بتطهيره.
&
وكانت الحكومة البريطانية أعلنت يوم السبت الماضي أن قادة من العالم سيشاركون في لندن يوم الخميس في قمة حول مكافحة الفساد يأمل من خلالها رئيس الوزراء ديفيد كاميرون أن يضع التصدي لهذه الآفة "في صدارة الأجندة الدولية".
&
اعلان ضد الفساد
&
وأوضحت رئاسة الوزراء في بيان أن كاميرون سيطلب من القادة التوقيع على "أول إعلان عالمي على الإطلاق ضد الفساد".
&
وأضافت أن الإعلان ينص على التزام الموقعين عليه "العمل سويا" ضد الفساد والاعتراف بأن "الفساد يقوض الجهود الرامية لمكافحة الفقر ونشر الرخاء ومكافحة الإرهاب والتطرف".
&
كما ينص الإعلان على "التصدي للفساد أينما وجد، وملاحقة ومعاقبة مرتكبيه أو مسهليه أو المتآمرين مع هؤلاء".
&
وأكد كاميرون في بيان أن "الانتصار في المعركة ضد الفساد لا يتم بين ليلة وضحاها، هو يتطلب وقتا وشجاعة وعزما".
&
كما دعا كاميرون إلى القمة كلا من وزير الخارجية الأميركي جون كيري، والمديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستين لاغارد، ورئيس البنك الدولي جيم يونغ كيم ورئيس منظمة "الشفافية الدولية" غير الحكومية المتخصصة بمكافحة الفساد خوسيه أوغاز.