لم يكتفِ عمدة لندن الجديد برفض دعوة وجّهها إليه ترامب لزيارة أميركا دون بقية المسلمين، بل دعاه من جانبه إلى القدوم إلى بريطانيا والاحتكاك عن كثب بالعائلات البريطانية للتعرف من خلالها إلى الإسلام وكسر حاجز الخوف منه، إلا أن ترامب رأى في هذه الدعوة جهلًا لكونه يملك أصدقاء مسلمين.

إيلاف من لندن: لا يزال تبادل التصريحات الحادة بين صادق خان، الفائز في الإنتخابات الأخيرة لمنصب عمدة لندن، ودونالد ترامب المرشح الجمهوري للإنتخابات الأميركية، يشعل الشارعين الإنكليزي والأميركي.

تصريحات نارية
المرشح للرئاسة الأميركية ترامب دعا صادق خان، الفائز بمنصب عمدة لندن إلى زيارة أميركا، مستثنيًا إياه من المسلمين الذين يدعو إلى منعهم من الدخول إلى الولايات المتحدة الأميركية، ومنع لجوء المسلمين إليها كذلك عبر عدم إعطائهم تأشيرات دخول إلى أميركا.&

لكن خان رفض دعوة ترامب، الذي رفع مرارًا شعارات وتصريحات مستمرة ضد المسلمين، ويدعو إلى منعهم من دخول أميركا. ودعا خان من جانبه ترامب إلى زيارة بريطانيا، والتعرف إلى العوائل المسلمة فيها والتثقف في ما يخص الإسلام والمسلمين، واعتبر تصريحات ترامب تنمّ عن الجهل بالإسلام والمسلمين. مضيفًا: "أنا سعيد بدعوته إلى تثقيفه وتغيير آرائه".&

ورأى خان أن هذه التصريحات العدائية للمسلمين تجعل ترامب يهزم في الإنتخابات المقبلة. وأضاف في حديثه مع قناة (آي تي في) أنه يرغب في تغيير أفكار وذهنية ترامب حول المسلمين.

عديم الفهم
قال خان إنه يدعو ترامب إلى لندن لزيارته في بيته ورؤية عائلته وزوجته وبناته وجيرانه المسلمين، وكلهم لندنيون ومسلمون. كما حذر من التطرف ومن الدعوة إلى صراع الحضارات ومن إدعاء الصراع بين الغرب والإسلام، وهي تسبب النزاعات وتجعل العالم أقل أمنًا.

بينما قال ترامب إنه يتحدث عن مشكلة حقيقية تحديدًا، لا يرغب أحد في الحديث عنها، وإن مسؤوليته هي محاربة "الإرهاب"، مؤكدًا وجود أصدقاء مسلمين له، ومتهمًا خان بعدم الفهم. هذا فيما دعا عدد كبير من الأكاديميين والمثقفين إلى عدم أهلية ترامب للإنتخابات عبر هذا المستوى من التصريحات والثقافة.
&