أعلنت غوغل خلال مؤتمرها السنوي للمطورين عن جهاز منزلي جديد يساعد المستخدم على التحكم في كل الأجهزة داخل المنزل من خلال الأوامر الصوتية.

كشفت شركة غوغل، خلال الجلسة الافتتاحية لمؤتمر المطورين السنوي الخاص بها Google I/O 2016، عن تطبيق جديد للتراسل، أطلقت عليه اسم &"آلو" Allo.

وأوضحت عملاقة البحث خلال حدثها اليوم أن تطبيق المراسلة الجديد Allo يرتبط برقم الهاتف الخاص بالمستخدم، ثم إنه يقدم ميزات ذكية لمساعدة المستخدم، إذ إنه مدمج مع خدمة المساعدة الصوتية Google Assistant.

وقالت الشركة إن التطبيق يوفر للمستخدم وسائل تعبير متعددة، مثل الكتابة على الصور والتحكم بحجم الرموز التعبيرية والرسائل، كما يمتاز بقدرته على تقديم اقتراحات الردود السريعة لتوفير الوقت والجهد على المستخدم في اختيار الإجابات المُقترحة.

وأضافت غوغل أن التطبيق يتيح الردود المقترحة الذكية كتعليقات على الصور التي تتم مشاركتها من خلال فهمه لمحتوى الصور، فهو قادر على معرفة محتوى الصور بدقة كبيرة، مثل معرفة نوع الطعام الذي تتم مشاركته واقتراح الردود المناسبة.

بث الفيديو

وبعد الكشف عن Allo، كشفت شركة غوغل أيضًا عن التراسل المرئي المشفر "دوو" Duo، الذي يعتمد كذلك على رقم هاتف المستخدم. وقالت الشركة إن تطبيق Duo يمتاز بقدرته على عرض بث فيديو مباشرًا للمُتصل لمشاهدة من هو وماذا يفعل حتى قبل الرد عليه، وقد أُطلق على هذه الميزة اسم Knock Knock.

وأوضحت غوغل أن تطبيقي Allo وDuo سيُتاحان على نظامي أندرويد وآي أو إس خلال صيف 2016.

انتقلت للمنازل

كما أعلنت شركة غوغل اليوم خلال مؤتمرها السنوى للمطورين Google I/O عن جهاز منزلى جديد يحمل اسم Google Home يساعد المستخدم على التحكم في كل الأجهزة داخل المنزل من خلال الأوامر الصوتية، والقيام بمهام مختلفة، والجهاز الجديد من غوغل يحتوي على مساعد شخصي يعمل ببرمجيات تساعد على القيام بالمهام في جميع أنحاء المنزل، مثل تعديل الحرارة أو إغلاق الأجهزة والتحكم في التلفزيون الذي يعمل بنظام الأندرويد، وهو يشبه إلى حد كبير Amazon's Echo، كما إن الجهاز الجديد يعمل كمكبر صوت يسمح للمستخدم بتشغيل الموسيقى والمواد الترفيهية في عدد من الغرف المختلفة.

مساعد شخصي

كما أعلنت الشركة خلال المؤتمر عن مساعد شخصي Google Assistant يعمل بتقنيات الذكاء الاصطناعي يساعد المستخدم على البحث الصوتي عن أي شيء على الإنترنت بالصوت، وهو يعد التطور المنطقي لخدمة Google Now، ويساعد على الاستعلام عن أي شيء من خلال طرح أسئلة بسيطة، كما يوفر للمستخدم مزايا، مثل حجز تذاكر السينما وشراء الكتاب.

وقال ساندر بيتشاي، الرئيس التنفيذي للشركة، إنهم يحاولون بناء غوغل لكل مستخدم.

قابل للارتداء

كذلك كشفت الشركة عن الإصدار الرئيس الثاني من نظام تشغيل الأجهزة القابلة للارتداء نظام أندرويد وير Android Wear 2.0. وأشارت غوغل إلى اعتبار النسخة الجديدة أهم تحديث للنظام منذ إطلاقها لمنصة نظام أندرويد وير قبل أكثر من عامين، كما أعلنت عبر المؤتمر عن طرحها لأول نسخة معاينة موجهة للمطورين من النظام، وهي متاحة للجيل الثاني من ساعة إل جي الذكية Urbane وساعة هواوي الذكية ولمحاكي نظام أندرويد الرسمي.

وأعلن جيف تشانغ مدير منتج نظام أندرويد وير عن نية الشركة طرح نسخ معاينة عدة خلال فصل الصيف، والتي تخبر الإطلاق النهائي للإصدار الجديد ووصولها الى المستخدمين في فصل الخريف من هذا العام.

وجلبت النسخة الحالية عددًا كبيرًا من التحسينات لكل من المستخدمين والمطورين، ويركز هذا الإصدار على ثلاثة أهداف هي القدرة على رؤية المعلومات التي تهم المستخدم بشكل سريع والتعامل بشكل أفضل مع الرسائل التي تهم المستخدم واستخدام الساعة بمثابة مدرب للمساعدة على اللياقة البدنية والصحة.

ولم تعد تتطلب تطبيقات نظام أندرويد وير الهاتف المحمول، بحيث يُمكنها حالياً الوصول بشكل مباشر إلى الإنترنت من خلال البلوتوث أو الشبكة اللاسلكية أو الخلوية. وأشار تشانغ إلى إمكانية قيام المستخدم بتحميل التطبيقات بشكل مباشر من السحابة إلى ساعته الذكية العاملة بنظام نظام أندرويد وير 2.0 بدون الحاجة إلى الهاتف المحمول.

ويقدم نظام أندرويد وير 2.0 ثلاث طرق إدخال جديدة هي الكتابة اليدوية والكتابة عن طريق لوحة المفاتيح والرد الذكي، وتعتمد طرق الإدخال الثلاث على تقنيات تعلم الآلة machine learning، حيث يُمكن للكتابة اليدوية التعرف إلى الأشكال التي ترسم، بينما تقدم لوحة المفاتيح اقتراحات أثناء الكتابة.

كما حصلت الرسائل على الشكل الجديد للتنبيهات والمتوافر على جميع الهواتف والحواسيب اللوحية العاملة بنظام Android N.

منصة Daydream

وكشفت غوغل عن منصة Daydream الخاصة بدعم تقنية الواقع الافتراضي VR على الهواتف الذكية العاملة بنظام التشغيل التابع لها، أندرويد.

وأوضحت عملاقة البحث الأميركية أن منصة Daydream مخصصة لتصنيع هواتف متوافقة مع دعم تقنيات الواقع الافتراضي بأفضل شكل ممكن، وفي سبيل ذلك أعلنت غوغل عن تعاقدها مع مجموعة من الشركات، بما في ذلك سامسونغ وإتش تي سي وإل جي وشاومي وهواوي، لإنتاج هواتف تدعم هذه المنصة.

وقالت إن منصة الواقع الافتراضي الجديدة تضع المعايير أيضًا لصناعة نظارات VR متطابقة، إضافةً إلى أجهزة تحكم.