بغداد: قتل متظاهران على الاقل الجمعة بأيدي قوات الامن العراقية لدى محاولتها تفريق المحتجين الذين تمكنوا من اقتحام المنطقة الخضراء للمرة الثانية في غضون اسبوعين، بحسب ما افادت مصادر امنية واخرى طبية عراقية.

وقالت المصادر ان نحو 57 شخصا اصيبوا في اعمال العنف بين المتظاهرين وقوات الامن التي استخدمت ضدهم قنابل مسيلة للدموع وخراطيم مياه وقنابل صوتية.

كما اطلق عناصر حماية المنطقة الخضراء الرصاص الحي بغزارة في الهواء، لكن مسؤولون اكدوا ان المتظاهرين قتلا باعيرة نارية.

وواجه المحتجون مقاومة شديدة من قوات الامن الجمعة لكنهم على الرغم من ذلك تمكنوا من اقتحام المنطقة الخضراء، حيث تقع مقرات الحكومة وعدد من مؤسسات الدولة، ودخلوا الى مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي.

وكان محتجون تمكنوا الشهر الماضي من اقتحام المنطقة الخضراء بدون مقاومة تذكر من جانب قوات الامن، لكنهم انسحبوا بعد يوم واحد.

واعتبر رئيس الوزراء في رد فعله على عملية الاقتحام الاخيرة قائلا "ما حصل من اقتحام لمؤسسات الدولة والعبث بالمال العام لا يمكن القبول به والتهاون مع مرتكبيه، وان القانون لا بد ان يأخذ مجراه على كل متجاوز".

وينتمي معظم المتظاهرين الى التيار الصدري بزعامة رجل الدين مقتدى الصدر، وهم يتظاهرون منذ اشهر مطالبين باصلاحات حكومية وانهاء الفساد في البلاد.