يعقد حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، مؤتمره الاستثنائي الثاني، غدًا الأحد، في العاصمة أنقرة، لاختيار رئيس جديد له، خلفًا لرئيسه الحالي، أحمد داود أوغلو، الذي سبق وأن أعلن استقالته، وعدم نيته الترشح مرة ثانية.

أعلن الحزب في تركيا، رسمياً، يوم الخميس عن ترشيح بن علي يلدريم لرئاسة الحزب في الانتخابات التي ستجري في المؤتمر العام الاستثنائي الذي سيعقده الحزب الأحد المقبل، في العاصمة التركية أنقرة.

وقال المرشح لرئاسة الحزب يلدريم إنها مسؤولية كبيرة وفخر عظيم أن أُعتبرَ جديرا بالترشح لرئاسة حزب العدالة والتنمية الذي أحظى بشرف كوني أحد مؤسسيه".

دعوات

وحسب وكالة (الأناضول)، أرسل الحزب الحاكم 6 آلاف دعوة لحضور مراسم مؤتمر الأحد، إلى كافة السفراء المعتمدين لدى أنقرة، باستثناء دول سوريا، وإسرائيل، ومصر، وبنغلاديش، وروسيا، إلى جانب دعوة كافة منظمات المجتمع المدني، والنقابات، والأحزاب السياسية التركية، ما عدا حزب الشعوب الديمقراطي (معارض).

كما أرسلت دعوة، للرئيس التركي السابق، عبد الله غل، ورؤساء فروع "العدالة والتنمية" في الولايات والمناطق بالبلاد، فضلًا عن رؤساء البلديات التابعين للحزب.

وكان رئيس الوزراء التركي، داود اوغلو، حدّد يوم الأحد موعداً لعقد المؤتمر، في تصريحٍ صحفي أدلى به، مطلع أيار (مايو) الجاري، وأكد خلاله عدم نيته الترشح لرئاسة الحزب.

يذكر انه بحسب القانون الداخلي لحزب العدالة والتنمية، فإن رئيس الحزب يصبح تلقائيا رئيسا للوزراء.

وطيلة مسيرة "العدالة والتنمية" التي استمرت 14 عامًا منذ تأسيسه نهاية عام 2002، عقد الحزب 5 مؤتمرات عامة، وآخر استثنائي.

ومن المنتظر أن يلقي كل من داود أوغلو، والمرشح لرئاسة الحزب، بن علي يلدريم، وزير المواصلات والنقل والملاحة البحرية الحالي، كلمة لهما خلال أعمال المؤتمر، المزمع عقده في إحدى الصالات الرياضية في العاصمة.

واتخذت قوات الأمن التدابير اللازمة، لعقد المؤتمر الاستثنائي، الذي سيصوّت فيه ألف و470 مندوبا.