بيت عمرة: هدم الجيش الاسرائيلي ليل الجمعة السبت منزل فتى فلسطيني متهم بقتل مستوطنة بالضفة الغربية المحتلة في كانون الثاني/يناير الماضي، حسبما افادت مصادر اسرائيلية وفلسطينية.

وتمت عملية الهدم من دون حوادث في بلدة بيت عمرة الملاصقة لبلدة يطا في جنوب الضفة الغربية، بحسب المصادر نفسها. وافاد شهود ان الجرافات هدمت المنزل المكون من طبقتين، والذي كان يقطن فيه سبعة افراد.

قبل تنفيذ الهدم، قطعت جرافة اخرى تابعة للجيش الطريق الرئيس في البلدة. واثار مقتل دافنا مئير (38 عاما) بالسكين امام اطفالها استنكارا في اسرائيل، وتوعد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو بـهدم منزل منفذ العملية. واوقف مراد ادعيس (15 عاما) واتهم بارتكاب الهجوم.

واعلن الجيش الاسرائيلي ايضا اتخاذ اجراءات السبت في يطا لهدم منزلي فلسطينيين، هما ابنا عمومة نفذا هجوم تل ابيب الذي اوقع اربعة قتلى مساء الاربعاء. واعتقل المهاجمان واحدهما مصاب بجروح خطيرة. واغلقت اسرائيل الضفة الغربية حتى مساء الاحد كإجراء اضافي ضمن الاجراءات التي فرضتها ردا على هجوم تل ابيب.

وفي مواجهة اعمال العنف الحالية، قرر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو تسريع عمليات هدم منازل منفذي الهجمات. ويعتبر معارضو هذا الاجراء بانه عقاب جماعي يؤدي الى تشريد عائلات بكاملها.

وتشهد اسرائيل والاراضي الفلسطينية اعمال عنف اسفرت عن مقتل 207 فلسطينيين و32 اسرائيليا واميركيين اثنين واريتري وسوداني منذ الاول من اكتوبر وفق حصيلة اعدتها فرانس برس. وقتل العدد الاكبر من الفلسطينيين اثناء الهجوم او محاولة الهجوم على اسرائيليين وفق الشرطة الاسرائيلية.