مع قرار حزب جبهة العمل الاسلامي الذراع السياسي لجماعة الاخوان المسلمين "غير الشرعية" في الأردن المشاركة بالانتخابات النيابية المقبلة، تواترت معلومات في عمّان عن تشكيل "لجنة مؤقتة" لإدارة الجماعة.


نصر المجالي: قال بيان لحزب الجماعة الإخوانية الذي كانت السلطان الأردنية حظرت العديد من نشاطاته إن الموافقة على خوض الانتخابات جاءت خلال اجتماع مجلس شورى الحزب والذي عقد يوم السبت، بموافقة 75 بالمائة على المشاركة، وبعد استفتاء القواعد في المحافظات.

وكانت الهيئة المستقلة العليا للانتخابات في الأردن قررت إجراء الانتخابات البرلمانية يوم 20 أيلول (سبتمبر) المقبل لانتخاب مجلس النواب الثامن عشر في تاريخ المملكة الهاشمية.&

استراتيجية

وأكد الأمين العام لحزب جبهة العمل الإسلامي محمد الزيود على ضرورة الشروع ببناء إستراتيجية وطنية يشارك فيها الجميع لحماية الوطن من الأخطار التي تهدد كيانه، الداخلي منها والخارجي ، معتبراً أن ذلك لن يتحقق من خلال "نهج الإقصاء الذي تمارسه الحكومات من خلال تغييب أدوار المخلصين من أبناء الوطن".

وقال الزيود خلال الجلسة الطارئة التي عقدها مجلس شورى حزب جبهة العمل الإسلامي مساء اليوم لبحث الموقف من المشاركة في الانتخابات النيابية ، وبحث آخر المستجدات لا سيما حملة التضييق الرسمي التي تعرض لها الحزب.
&
لجنة مؤقتة&

إلى ذلك، تحدثت تقارير عن أن جماعة الإخوان المسلمين في الأردن (الجماعة الأم) أعلنت تشكيل "لجنة مؤقتة" لإدارة شؤونها، بقيادة عبد الحميد الذنيبات، خلفاً لقيادتها السابقة.

يذكر أن السلطات الأردني كانت أغلت على مدى الأسابيع الماضية جميع مقار جماعة الإخوان في العاصمة والمدن الأخرى.

وذكر بيان للجماعة، نقلته وكالة (الأناضول) التركية: "تعلن جماعة الإخوان المسلمين عن تشكيل اللجنة المؤقتة لإدارة الجماعة برئاسة النائب السابق المهندس عبد الحميد إبراهيم الذنيبات، وعزام الهنيدي نائباً، وبادي الرفايعة أميناً للسر، وعضوية شاكر الخوالدة ومحمد الشحاحدة وزياد الميتاني ورامي ملحم وعارف حمدان ومعاذ الخوالدة".

وتضمّن البيان شكرًا للمراقب العام السابق همام سعيد، وأعضاء المكتب التنفيذي السابق "على جهودهم الخيرة في قيادة الدعوة عن المرحلة السابقة".

ومنذ آذار (مارس) 2015، تشهد "جماعة الإخوان المسلمين" في الأردن خلافات مع أعضاء قياديين سابقين فيها، وعلى إثرها قام هؤلاء الأعضاء المنشقون بتأسيس جمعية جديدة باسم "جمعية الإخوان المسلمين".

ترخيص رسمي

ويقول القائمين على الجمعية إنهم حصلوا على ترخيص رسمي من السلطات الأردنية، معتبرين أن خطوة تأسيس الجمعية "تصويب للوضع القانوني للجماعة" في الأردن، يلغى بموجبه تبعية "جماعة الإخوان" في الأردن إلى الجماعة الأم في مصر.

وعبر عدة بيانات صدرت عنها، اعتبرت قيادة "جماعة الإخوان" خطوة تأسيس الجمعية "انقلابًا على شرعية الجماعة، وقيادتها المنتخبة وفق اللوائح الشورية داخلها".

وتؤكد الجماعة أنها تحمل ترخيصًا قانونيًا منذ عام 1953 كـ"جماعة إسلامية عامة"، لكن مصادر رسمية في الدولة تقول إنه لا يوجد وفق القانون الأردني شيء اسمه "جماعة"، بل هناك جمعيات وأحزاب تنضوي تحت مفهوم مؤسسات المجتمع المدني.

ويشار في الختام إلى أن "جماعة الإخوان المسلمين" كانت تأسست في الأردن كجماعة دعوية عام 1945، قبل أن تؤسس في عام 1992 حزبًا سياسيًا باسم "جبهة العمل الإسلامي".