واشنطن: يبدا المرشح الجمهوري دونالد ترامب المرحلة الاخيرة من الانتخابات الرئاسية الاميركية بتاخر مالي كبير عن منافسته الديموقراطية هيلاري كلينتون الشديدة التنظيم، بحسب وثائق رسمية نشرت الاثنين.

وصرح الملياردير للجنة الانتخابية الفدرالية عن امتلاكه احتياطيا لا يتجاوز 1,3 مليون دولار في اخر ايار/مايو، وهو مبلغ متدن تاريخيا لميزانية مرشح الى الرئاسة الاميركية.

من جهتها صرحت كلينتون عن امتلاك اكثر من 42 مليون دولار في 31 ايار/مايو، فيما تملك لجنة العمل السياسي التابعة لها احتياطيا يوازي 53 مليون دولار.

والاسبوع الفائت اطلقت المرشحة الديموقراطية حملة اعلانية ضد خصمها في ثماني ولايات محورية. كما انها ستخصص 100 مليون دولار لحملة اعلانات تلفزيونية واسعة قبل انتخابات تشرين الثاني/نوفمبر.

اما ترامب الذي يعمل مع فريق لا يتجاوز 70 شخصا، مقابل حوالى 700 لكلينتون، فلم يشتر اعلانا تلفزيونيا واحدا منذ تاكد في ايار/مايو من احرازه التعيين الجمهوري في ايار/مايو. بل انه اضطر الى دفع مليوني دولار من جيبه في الشهر الفائت.

ويتحدى ترامب الذي استغنى الاثنين عن مدير حملته كوري ليفادوفسكي، الاعراف ويفضل تنظيم تجمعات كبيرة على التواصل محليا مع الناخبين عبر شبكات. وهو يركز حملته على شخصه ويراهن على الحزب الجمهوري لتعبئة الناخبين، المهمة التي تتولاها عادة فرق المرشح.

والاثنين اكد الحزب الجمهوري جمع 13 مليون دولار في ايار/مايو، اي ثلث ما جمعه في ايار/مايو 2012 للمرشح ميت رومني.