نصر المجالي:&دعت الملكة اليزابيث الثانية، بعد ما يزيد قليلا عن أسبوع من التصويت على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، الاستكوتلنديين إلى التروي والهدوء التفاؤل والأمل للتعامل مع المتغيرات في عالم سريع الحركة.&

وفي خطاب افتتاحي لأعمال دورته الخامسة، يوم السبت، دعت ملكة بريطانيا برلمان اسكوتلندا إلى استلهام القيم الأساسية للبرلمان وهي المنقوشة على الصولجان وهي الحكمة والعدل والرحمة والنزاهة.&

&وكانت المملكة المتحدة صوتت في استفتاء 23 حزيران (يونيو) للخروج من الاتحاد الاوروبي، لكن التصويت في اسكتلندا للبقاء في الاتحاد الأوروبي، قاد إلى مخاوف جديدة حول مستقبل المملكة المتحدة، مع احتمال المطالبة باستفتاء ثان لاستقلال اسكتلندا.&

وأثنت الملكة اليزابيث الثانية على منجزات برلمان اسكوتلندا رغم صغر مدته، كما أعرت عن ترحيبها بالأعضاء الجدد وتقديرها للأعضاء القدامى في البرلمان منذ تأسيسه العام 1999. &

ملكة بريطانيا تصافح وزراء حكومة اسكوتلندا

ايقاف الخروج

وكانت رئيسة ادارة الحكم الذاتي في اسكتلندا (الوزيرة الاولى)& نيكولا ستيرجن قالت غداة إعلان نتائج الاستفتاء التاريخي في عدة تصريحات إن اسكتلندا قد توقف خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي،&وبينما جاءت نتائج الاستفتاء بنسبة 52 بالمئة لصالح الخروج مقابل 48 بالمئة للبقاء، كانت الصورة مختلفة في اسكتلندا، حيث أيد 62 بالمئة من الاسكتلنديين البقاء في الاتحاد الأوروبي بينما أيد 38 بالمئة الخروج منه.

ودأبت ستيرجن، التي تشغل&الحزب الوطني الاسكتلندي الذي تتزعمه 63 مقعدا من مقاعد البرلمان الاسكتلندي البالغ عددها 129 مقعدا على القول: "الأمر الذي تتحدث عنه هو هل سيكون اجراء برلماني بالموافقة على خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي؟".

الملكة تصافح ستيرجن

محادثات بروكسل&

وفي وقت سابق قالت ستيرجن إنها وزملاءها سيبدأون التشاور مع بروكسل الأسبوع المقبل بشأن استمرار اسكتلندا في الاتحاد الأوروبي.

وتحادثت الوزيرة الأسكوتلندية الأولى في بروكسل يوم الأربعاء الماضي حول علاقات اسكوتلندا والاتحاد الاوروبي، وقالت إنها تلقت "ردودا متعاطفة"، ولكنها اكدت بأنها لا تقلل من شأن التحديات التي تواجه سعيها.

واثارت الوزيرة الاولى خلال وجودها في بروكسل امكانية اجراء استفتاء ثان في اسكتلندا حول استقلالها، ولكنها قالت إن كل السبل المتاحة لابقاء اسكتلندا في عضوية السوق الاوروبية الموحدة سيتم بحثها.

وأضافت "عندما ننظر للأمر من الجانب المنطقي، أعتقد أنه من الصعب ألا يوجد مثل هذا الشرط. أعتقد أن حكومة بريطانيا سيكون لها رأي مختلف تماما بشأن الأمر، وعلينا أن نرى كيف سينتهي النقاش"،&وعندما سُئلت ستيرجون عما إذا كانت ستبحث أن تطلب من البرلمان عدم الموافقة على مثل هذا الإجراء، أجابت "بالطبع"،&وأكدت " أنه اذا كان البرلمان الاسكتلندي يقيم الأمر وفقا لما هو الأفضل لاسكتلندا، فإن خيار قول إننا لن نصوت لشيء ضد مصلحة اسكتلندا مطروح على الطاولة طبعا".