نيروبي: اكد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الثلاثاء ان بلاده وكينيا تعملان معا لمواجهة الارهاب، وذلك في تصريحات في نيروبي محطته الثانية في جولته الافريقية التي تشمل اربع دول. 

وقال نتانياهو ان كينيا واسرائيل "تواجهان نفس تحديات" الارهاب مستشهدا بالهجوم الذي نفذه اربعة جهاديين في 2013 على مركز "ويست غيت" للتسوق الذي يملكه اسرائيليون في نيروبي والذي ادى الى مقتل 67 شخصا على الاقل. 

وقال نتانياهو "لقد شهدنا كذلك هجمات مماثلة في بلادنا (..) والعمل معا سيساعدنا على هزيمة آفة هذا الارهاب بشكل اسرع". 

والاثنين زار نتانياهو اوغندا للمشاركة في احياء الذكرى الاربعين للغارة الاسرائيلية على مطار عنتيبي التي قتل خلالها شقيقه يونتان اثناء انقاذه رهائن احتجزهم مسلحون المان وفلسطينيون. 

وفي نيروبي وعد نتانياهو بتبادل المعلومات الاستخباراتية وتقديم "الدعم المباشر" لانقاذ الارواح، مؤكدا ان "معركة شرسة تدور مع الارهاب". 

وشهدت العلاقات بين افريقيا واسرائيل توترا خلال السنوات الماضية. وفي الستينات ادى النزاع العربي الاسرائيلي الى خلاف بين اسرائيل والدول الافريقية التي كان العديد منها يناضل من اجل التحرر. 

وبعد ذلك دفعت الحروب بين اسرائيل والدول المجاورة لها في 1967 و1973 بدول شمال افريقيا الى دعوة دول افريقيا جنوب الصحراء الى قطع علاقاتها مع اسرائيل، واستجاب العديد منها لتلك الدعوة. 

والثلاثاء قال الرئيس الكيني اوهورو كينياتا ان الخلافات بين الجانبين قد اختفت. 

واضاف "لقد كانت علاقات قارتنا مع اسرائيل صعبة، ولكن العالم تغير ولا يمكن ان نعيش في الماضي (..) وسنجد مزيدا من السبل للتعاون، وستصبح العلاقات اقوى". 

كما ناقش الزعيمان فرص الاستثمار وتبادل الطلاب وتخفيف القيود على التاشيرات وفرص استخدام التكنولوجيات الاسرائيلية في الصحة والمياه وتطوير الزراعة. 

ومن المقرر ان يزور نتانياهو رواندا الاربعاء واثيوبيا بعد ذلك.