محمد الغزي من بغداد: اقتحمت القوات الأمنية العراقية قاعدة القيارة العسكرية الجوية جنوب مدينة الموصل السبت، بعد نحو شهر من المعارك مع تنظيم داعش الإرهابي، وطردته منها ، وفيما فرضت سيطرتها أيضا على ثلاث قرى حيوية فانه تم رصد ارتال لداعش وهي تتجه صوب منطقة حمام العليل في الموصل .

وأعلن نوفل حمادي السطان محافظ نينوى اقتحام قاعدة القيارة ومطارها، بعد تطويقها من قبل الأجهزة الأمنية منذ الفجر لدخولها٫ وقال السطان في حديث لـ"إيلاف" إن "القوات الأمنية والعسكرية والحشد العشائري وفوج مكافحة الإرهاب، تمكنوا من السيطرة التامة على قاعدة القيارة بعد هروب كافة عناصر داعش باتجاه بلدة القيارة وفرار ارتال منهم صوب منطقة حمام العليل، وتركهم غالبية معداتهم وأسلحتهم في القاعدة”٫ وأشار إلى أن "الأجهزة الأمنية تتمركز الآن داخل القاعدة والتي ستكون موقع انطلاق لعملية تحرير مدينة الموصل ودحر الدواعش داخل المدينة على يد الأجهزة الأمنية والعسكرية وأبناء الحشد العشائري".

واكد اقتحام قاعدة القيارة الجوية ومطارها العسكري واستعادة السيطرة عليهما٫ من جهته قال قائد عمليات تحرير نينوى اللواء الركن نجم الجبوري ان "القوات الامنية باشرت منذ ساعات الصباح الأولى باقتحام قاعدة القيارة العسكرية، وسط فرار جماعي للدواعش وعوائلهم باتجاه مدينة الموصل"٫ واضاف ان "القرى على اطراف القيارة ومن أهمها قرية صران تتهاوى وان عصابات داعش تنسحب باتجاه حمام العليل فيما طيران التحالف وطيران الجيش يصطادهم كالحشرات ".

يشار إلى ان عملية عسكرية انطلقت في 18 من حزيران الماضي، لتحرير قضاء الشرقاط بصلاح الدين وناحية القيارة جنوب الموصل، تمهيدا لتحرير الموصل٫ وتبعد القاعدة نحو 60 كم من مركز الموصل. 

من داخل قاعدة القيارة

 

 

أهمية القيارة استراتيجيا 

وقال الخبير في شؤون الجماعات الإرهابية د. هشام الهاشمي ان "مدينة القيارة هي مقر القيادة والسيطرة لولاية دجلة في جنوب الموصل، ولقد فتح تنظيم داعش الباب أمام الوجود الكثيف للمهاجرين من (جيش دابق)، وخاصة كتيبة الصارم البتار (وهم خليط من شمال أفريقيا وشرق سورية والقليل من الخليجيين)، اعتقادا منهم أن عشيرة الجبور لا أمان لهم والتي كانت موالية للحكومة والعمل السياسي في القيارة قبل أن تسقط نينوى".

وأضاف " في القيارة آبار نفط هرمة ومصفاة قديمة ومخازن سلاح ومعسكرات واحياء سكنية واسعة عامرة بالأهالي، يمكن استعمالها كدروع بشرية" مشيرا الى: “ انه عسكريا بعد النصر بأذن الله في معركة القيارة القائمة بشكل كامل، ستكون القرى في شمالها منطقة هشة يمكن تحريرها بالتعاون مع اهالها ولعلها تكون هي بوابة تحرير الموصل.

بإتجاه القيارة

 

قتل مدفعجي داعش 

وقُتل المسؤول المدفعي لقاطع جنوب الموصل بغارة لطيران التحالف الدولي٫ وذكر بيان لخلية الاعلام الحربي اطلعت "ايلاف" على نسخة منه ان "طيران التحالف الدولي نفذ ضربة جوية في جنوب الموصل وقتل القيادي المدعو عبد سعيد المسؤول المدفعي لقاطع جنوب الموصل واثنين من مرافقيه وتدمير مدفعيتهم في قرية الجدعة".

معدات جديدة في معركة الموصل 

وكشفت وزارة الدفاع، السبت عن دخول معدات عسكرية حديثة ومتطورة واربع طائرات من نوع F16 جديدة في معركة تحرير الموصل٫ وقال المتحدث الرسمي لوزارة الدفاع نصير نوري ان "معدات جديدة وبتقنيات حديثة خاصة بدقة التصويب للأهداف ستدخل في معارك تحرير الموصل، علاوة على أربعة طائرات من نوع F16 من المؤمل ان تصل العراق خلال الأيام المقبلة”٫ وتابع ان "العراق تسلم يوم امس طائرتين سمتية من نوع [مي 28] ستدخل الخدمة خلال معارك الموصل المرتقبة".

الصدر والعبادي

 

رسائل الصدر 

بعث زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر في حوار متلفز رسائل الى خصومه وحلفائه ، اكد فيها ان ايران دولة جارة لكنها مثل السعودية وتركيا ولجميع هذه الدول تدخلات بإرسال ميليشياويين او انتحاريين ووقال "انا ارفض ذلك".

واضاف في حوار اجرته معه قناة الشرقية ان "المتظاهرين دخلوا الى مبنى برلمان وليس الى برلمان حقيقي"، وتعجب من سؤاله عن السلطة التشريعية وقال "هل هناك سلطة تشريعية؟ اذا كانت موجودة فأتني بها"، ثم اشار الى ان "التشريع معطل والقوانين غير مشرعة ورزم القوانين التي جاؤوا بها لي اثبتت ذلك “٫ وأضاف "لم أكن اتمنى الاعتداء على النواب ولكني كنت اتمنى وضع بعضا منهم في سلة المهملات" كما أشار الى انه لم يكن يتوقع دخول المتظاهرين الى المنطقة الخضراء ولكنه قال "بعد دخولهم تعاطفت معهم".

ووصف الصدر بعض الوزراء في حكومة العبادي بـ"الطراطير"، وقال بشان اتهامات الفساد التي وجهت الى نائب رئيس الوزراء السابق بهاء الاعرجي وهو من قيادات التيار الصدري وكان الصدر احتجزه لثلاثة اشهر "انا مو شارلوك هولمز(وهي شخصية خيالية لمحقق من أواخر القرن التاسع عشر) .. جيبولي دليل على فساد بهاء الاعرجي وانا اعرف اشلون اتصرف" فيما قال تعليقا على أداء وزير الإسكان والاعمار محمد الدراجي وهو أيضا من قيادات التيار الصدري "جرينا أذنه !".

ودعا الصدر الى تظاهرات جديدة تطالب باصلاح رئاسي بعد ان كانت تطالب من قبل بإصلاح وزاري في اشارة الى استعداده لدعم المطالبة بتغيير الرئاسات الثلاث او اثنين منها في العراق، لكنه غمز قائلا انه متعاطف مع العبادي وهو افضل من سلفه المالكي .

وكشف الصدر عن اكثر من محاولة لاغتياله كان اخرها ما تعرض له موكبه حيث اصيبت احدى سيارات الموكب التي كانت تسير خلفه خلال زيارته بغداد وبعد إلقاء خطابه بساحة التحرير٫ ووجه الصدر التحذير الى السفارة الامريكية ببغداد هو يبتسم قائلا، ان "السفارة الامريكية تحرشت بنا قليلا عندما كنت معتصما في الخيمة حيث حلقت طائرة هليكتوبر فوق الخيمة"، ثم ضحك وقال "نحن ايضا سنتحرش بهم".

وأوضح "الانتخابات التي افرزت البرلمان العراقي لم تكن نزيهة وجرت وفق مبدأ الترهيب والترغيب بدفع الرشى"، لافتا الى ان "ان بعض مرشحي قائمة (503) – التي كانت تمثل التيار الصدري في انتخابات 2014 – مارسوا هذا المبدأ وقمت بطردهم”٫ وتابع الصدر ان "الانتخابات المقبلة يجب ان تكون نزيهة، وان اي شخص يتدخل في عمل مفوضية الانتخابات – ان كانت مستقلة – فهو شخص غير وطني".

وبشان دخول المعتصمين الى المنطقة الخضراء قال الصدرانه وجههم بـ”الانسحاب الى ساحة الاحتفالات وعدم الاعتداء على اية سفارة داخل المنطقة”، مشددا ان "اي شخص اعتدى على سفارة عربية او اجنبية لا يمثل التيار الصدري".

ولفت الى انسحابه من الاعتصامات لأنه لا يريد ان يخرج العراق من (بحبوحة) الفاسدين الى (بحبوحة) المالكي التي هي اشد واعتى، واكد انه لم يعد بمقدور المالكي لعب دور كبير ومؤثر "المالكي سمكة واخرجناها من الماء" كما وعبر عن اسفه لتصريحات الأمين العام لمنظمة بدر بشان قيادة الحشد الشعبي ودور المالكي في تاسيسه وقال ان سبب تلك التصريحات هو ان بينهما "زواج كاثوليكي".

وعن علاقته مع ايران قال الصدر انها "علاقة متذبذبة وهم لا يحصلون مني على موقف واضح" واصفا نفسه في تلك العلاقة بـ"المشاغب"٫ وزاد الصدر ان "ايران شانها شان اي دولة جارة مثل السعودية وتركيا، وان لجميع هذه الدول تدخلات سلبية في العراق بارسال انتحاريين او ميليشياويين وانا ارفض ذلك كله"٫ وأضاف " ان ايران تجدني مشاغبا ولا يأخذون مني شيئا".

الصدر في ساحة التظاهرات