قالت محطة تلفزيون (سي.إن.إن.‭ ‬تورك) إن علي يازجي كبير المساعدين العسكريين للرئيس التركي رجب طيب إردوغان قد جرى اعتقاله يوم الأحد، في ما يتصل بمحاولة الانقلاب الفاشلة التي وقعت ليل الجمعة.

إيلاف من لندن: قالت القوات المسلحة التركية يوم الأحد إنه تم تحييد محاولة الانقلاب على الحكومة، وإن الجيش رهن إشارة الدولة والشعب. وأضاف البيان أن الشعب التركي لعب الدور الأكبر في إحباط محاولة الانقلاب.

وتواصلت عمليات الاعتقال في صفوف العسكريين، الذين تقول السلطات التركية إنهم متورطون في المحاولة الانقلابية، حيث تم اليوم الأحد، إعتقال 11 عسكريًا، من بينهم قائد قاعدة إنجرليك العسكرية بكير أركان فان، في مدينة أضنة (جنوب تركيا)، لعلاقته بمحاولة الانقلاب الفاشلة.

وفي وقت سابق من يوم الأحد، أعلن عن اعتقال عقيدين اثنين شاركا في محاولة الانقلاب الفاشلة، كانا في طريقهما إلى الهروب الى مدينة ميتيليني اليونانية.

وذكر موقع صحيفة (حريت) التركية، أن السلطات اعتقلت الطيار في سلاح الجو العقيد مراد قراقوش والعقيد أحمد أرجون، أثناء استعدادهما للفرار إلى مدينة ميتيليني في جزيرة ليسفوس اليونانية.

وحاول قطاع من الجيش الإطاحة بالحكومة مساء يوم الجمعة باستخدام دبابات وطائرات هليكوبتر وسيطر على جسور في اسطنبول، لكن جهوده باءت بالفشل بعدما استجاب أنصار الحكومة لدعوة الرئيس رجب طيب إردوغان ونزلوا إلى الشوارع ضد محاولة الانقلاب.

وفي وقت سابق من الأحد، أفادت وزارة العدل التركية، بإلقاء القبض على 6 آلاف شخص متورطين في محاولة الانقلاب العسكري الفاشلة.

وذكرت وسائل إعلامية تركية، أن بعض المجموعات من أنصار الانقلاب يرفضون حتى الآن استسلامهم للسلطات التركية، مشيرة إلى أنهم لا يمثلون خطرًا على الأمن العام في البلاد.

وأضافت الوسائل، أن هذه المجموعات، تتمركز في إسطنبول، أما المدن التركية الأخرى تقع تحت سيطرة السلطات.
&