أعربت الحكومة التركية عن تقديرها العالي للعلاقات مع المملكة العربية السعودية ودولة قطر ومسارعتهما لإعلان موقف واضح ضد المحاولة الانقلابية، وقال المتحدث الرسمي باسم الخارجية إن هناك "تعاونًا ملموسًا بين أنقرة والدول المذكورة، في إطار التحقيقات الجارية عقب المحاولة".

إيلاف من لندن: أكد المتحدث باسم الخارجية التركية، تانجو بيلغيج، أن "أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، أجريا اتصالاً هاتفياً شخصياً برئيس الجمهورية أردوغان، وأعربا عن تضامنهما ودعمهما بأعلى المستويات".

ونفى المتحدث التركي، الأنباء التي تداولتها وسائل إعلام حول "عدم انزعاج كل من قطر والسعودية" إزاء محاولة الانقلاب الفاشلة التي شهدتها تركيا يوم الجمعة الماضي.

وفي وقت سابق، نقلت وكالة أنباء فارس (شبه رسمية) عن السلطات الإيرانية، تصريحات بخصوص موقف قطر والمملكة العربية السعودية حيال المحاولة الانقلابية الفاشلة.

وأضاف بيلغيج أن الادعاءات حول "عدم انزعاج قطر والسعودية حيال المحاولة الانقلابية التي تم إحباطها بتضحيات الشعب التركي، والقوات الأمنية، والغالبية العظمى من القوات المسلحة التركية المرتبطة بوطنها، وشعبها، والنظام الدستوري في البلاد، لا تعكس الحقيقة أبداً".

وكان العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، أعرب عن وقوف المملكة إلى جانب الحكومة المنتخبة في تركيا، وذلك في اتصال هاتفي مع الرئيس أردوغان الأحد الماضي، مهنئاً الشعب التركي بفشل محاولة الإنقلاب، بحسب مصادر في الرئاسة التركية.

كما أجرى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني اتصالاً هاتفيًا مع أردوغان؛ السبت الماضي، هنّأه خلاله على التفاف الشعب التركي حول قيادته ضد محاولة الانقلاب.

&