تناقضت التقارير عن فشل الانقلاب العسكري، بينما قالت تقارير غير مؤكدة، إن طائرة الرئيس التركي رجب طيب إردوغان حطت في مطار أتاتورك، آتية من مرمرة حيث كان يقضي إجازة، واشارت التقارير إلى أن عددا من جنود المحاولة الانقلابية بدأوا الاستسلام لقوات الجيش المؤيدة للحكومة.

وكان إردوغان قال لمحطة (سي.إن.إن تورك) في اتصال عبر الفيديو "سنتغلب على ذلك." ودعا إردوغان أنصاره إلى الخروج للشوارع للدفاع عن حكومته وقال إن مدبري الانقلاب سيدفعون ثمنا باهظا لذلك. 

وقال مسؤول إن إردوغان كان يتحدث من مرمرة على الساحل التركي حيث يقضي عطلة.

وقال إردوغان عبر تطبيق "سكايب": هناك خرق لقواعد الجيش، والضباط الصغار يحكمون الضباط الكبار، وأنا القائد الأعلى للجيش، سنرد على هذه المحاولة الآثمة".

محاولة فاشلة

وأضاف الرئيس التركي "أؤكد أنّ محاولة الانقلاب هذه فاشلة وهؤلاء كلهم سيلقون جزاءهم في المحاكم، هم وكل من ساعدهم وكل من لم يقف في وجههم".

كما صرح إردوغان "أريد من كل من يؤمن بالديمقراطية أن ينزل إلى الشارع، وأنا سأنزل للشارع"، مضيفا "من خلال قوات الأمن سنرد بقوة ،وأقول للجيش إن كل ضابط وكل جندي عليه أن يحترم الشرعية وعدم التعاون مع هؤلاء الخونة".

قائد الانقلاب

ومن جهتها، قالت صحيفة (ملييت) ان قائد الانقلاب على الحكومة، هو مستشار قانوني كان أعفي من منصبه قبل فترة وجيزة في قيادة أركان الجيش التركي، هو العميد محرم كوسا، كما نقلت الصحيفة عن جهاز المخابرات قوله إنه تم إنقاذ قائد أركان الجيش الجنرال خلوصي آكارو هو على رأس عمله الان، وكان الانقلابيون قالوا انهم احتجزوه مع عدد من كبار القادة العسكريين.

دعم اميركي

يذكر أن البيت الأبيض قال إن الرئيس الأميركي باراك أوباما بحث الأوضاع في تركيا خلال اتصال هاتفي مع وزير خارجيته جون كيري مساء الجمعة واتفقا على ضرورة أن تقوم جميع الأطراف بدعم الحكومة المنتخبة ديمقراطيا وضبط النفس وتجنب العنف وسفك الدماء.

وأضاف بيان للبيت الأبيض "الوزير أكد أن وزارة الخارجية ستواصل التركيز على أمن وسلامة المواطنين الأميركيين في تركيا. لقد طلب الرئيس من الوزير مواصلة إبلاغه بتطورات الموقف."

موقف موسكو

في موسكو، قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، ليلة السبت، أن تركيا هي قوة إقليمية مهمة، واستقرارها له تأثير مباشر على الوضع في المنطقة. 

وأضاف: "تركيا تعتبر قوة إقليمية مهمة، وبالطبع الاستقرار في تركيا، والوضع في تركيا له تأثير مباشر على الوضع في المنطقة".

وقال بيسكوف إن "الرئيس بوتين يتلقى المعلومات بشكل مستمر من خلال وزارة الخارجية وجهاز المخابرات الخارجية ووكالات الاستخبارات الأخرى حول الوضع في تركيا. 

وقال إن موسكو قلقة إزاء الأنباء من تركيا حاليا، وحجم المعلومات يجعل من المستحيل إعطاء فكرة واضحة لما يحدث في البلاد، "وفي الوقت نفسه، من الواضح الآن أن الأولوية، هي العمل على تأمين سلامة البعثات الدبلوماسية الروسية في الأراضي التركية والمواطنين والسياح الروس".

وكان رئيس الوزراء بن علي يلدريم قال إن الحكومة المنتخبة لا تزال في السلطة. لكن بدا أن الذين يقفون وراء الانقلاب لهم اليد العليا في بادئ الأمر.

وأغلقت المطارات وانقطع الوصول إلى مواقع التواصل الاجتماعي على الإنترنت وأغلقت قوات الجيش الجسرين الرئيسين فوق مضيق البوسفور في اسطنبول وكان أحد الجسرين مضاء بالألوان الأحمر والأبيض والأزرق تضامنا مع ضحايا الهجوم بشاحنة أثناء اليوم الوطني في فرنسا في اليوم السابق.

وحلقت طائرات حربية وطائرات هليكوبتر فوق العاصمة أنقرة حيث سمع دوي انفجار بعد أن أطلقت طائرة هليكوبتر النار.

وسيطر جنود على قناة (سي.إن.إن تورك) التي أعلنت حظر التجول في عموم البلاد وفرض الأحكام العرفية. وقرأ مذيع بيانا بناء على أوامر من الجيش الذي اتهم الحكومة بتقويض سيادة حكم القانون الديمقراطي والعلماني. وقال البيان إن "مجلسا للسلام" سيدير شؤون البلاد وسيتولى ضمان سلامة السكان.

واستأنفت محطة تي.آر.تي التلفزيونية الرسمية في تركيا بثها في الساعات الأولى من صباح السبت بعد انقطاعه خلال ما وصفه مسؤولون بأنها محاولة انقلاب من قبل فصيل داخل الجيش.وقال موظفو المحطة إن مدبري الانقلاب احتجزوهم رهائن.

استئناف الملاحة

وإلى ذلك، قالت المنظمة الأوروبية لسلامة الملاحة الجوية (يوروكونترول) في وقت مبكر يوم السبت إن العاملين في مطار أتاتورك في اسطنبول يتطلعون إلى استئناف رحلات المغادرة الدولية قريبا.

وأضافت المنظمة في نشرة لشركات الطيران أنه يجري تحويل جميع الرحلات القادمة حتى ذلك الحين لأنه لا يوجد مجال لأي طائرات أخرى في المطار المزدحم بعد تعليق رحلات المغادرة منذ الساعة 2031 بتوقيت غرينتش يوم الجمعة.

وقالت المنظمة "يتطلع مطار أتاتورك إلى استئناف رحلات المغادرة الدولية لكن إلى حين القيام بذلك يجري تحويل جميع الرحلات القادمة إلى مطار أتاتورك" على الرغم من أن "الوضع غير واضح".وأضافت أن مركز مراقبة الحركة الجوية في أنقرة يعمل بشكل طبيعي.