نيويورك: ندد الداعية فتح الله غولن خصم الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، "باشد العبارات" بمحاولة الانقلاب التي نفذها جنود مساء الجمعة في تركيا، في بيان مقتضب اصدره قبيل منتصف ليل الجمعة من الولايات المتحدة حيث يقيم.

وقال غولن (75 عاما) "من المسيء كثيرا بالنسبة لي كشخص عانى من انقلابات عسكرية عديدة في العقود الخمسة الماضية، ان اتهم بانني على اي ارتباط كان بمثل هذه المحاولة" مضيفا "انفي بصورة قاطعة مثل هذه الاتهامات".

وتابع غولن في البيان من فقرتين "اندد باشد العبارات بمحاولة الانقلاب العسكري في تركيا" مؤكدا "ينبغي الفوز بالحكم من خلال عملية انتخابية حرة وعادلة".

وجاء في البيان "ادعو الله من اجل تركيا، من اجل المواطنين الاتراك، ومن اجل جميع الموجودين حاليا في تركيا، ان تتم تسوية هذا الوضع بصورة سلمية وسريعة".

وكان اردوغان اتهم الداعية المقيم منذ 1999 في منطقة جبلية بولاية بنسلفانيا شمال شرق الولايات المتحدة بالوقوف خلف الانقلاب.

واعلن الرئيس التركي انه "انه انقلاب شاركت فيه ايضا الدولة الموازية" في اشارة الى حركة غولن.

وغولن حليف سابق لاردوغان ويدير من الولايات المتحدة شبكة من المدارس والمنظمات غير الحكومية والشركات تحت اسم "خدمة"، وقد اصبح الخصم الاول للرئيس التركي منذ فضيحة فساد كشفت في اواخر عام 2013.

ومذذاك، يتهم اردوغان غولن بانشاء "دولة موازية" للاطاحة به، وهو ما ينفيه انصار الداعية.