احتجت تركيا على قرار المحكمة الدستورية الألمانية حظر بث خطاب للرئيس التركي رجب طيب إردوغان لمسيرة ينظمها الأتراك في مدينة كولونيا احتجاجا على المحاولة الانقلابية.


نصر المجالي: قال وزير شؤون الاتحاد الأوروبي في تركيا عمر جليك في تغريدة على (تويتر) اليوم الأحد إن قرار محكمة ألمانية منع الرئيس التركي من إلقاء كلمة أمام مسيرة بمدينة كولونيا الألمانية عبر دائرة تلفزيونية يتعارض مع القيم الديمقراطية وحرية التعبير.

وقد حظرت المحكمة الدستورية الألمانية بث خطاب أردوغان أثناء الاحتجاجات تهربا من إثارة العنف.
وأضاف جليك: "قرار المحكمة الدستورية الألمانية بشأن المسيرة المناهضة للانقلاب في كولونيا يمثل عودة إلى الوراء لحرية التعبير والديمقراطية."

ووجهت الدعوة لتنظيم المسيرة دعما للديمقراطية في تركيا بعد محاولة الانقلاب الفاشلة يومي 15 و16 تموز (يوليو).

وذكرت وسائل إعلام ألمانية أن السلطات تدخلت لمنع إلقاء إردوغان للكلمة عبر دائرة تلفزيونية بسبب مخاوف تتعلق بالنظام العام.

من المتوقع خروج نحو 30 ألف شخص للمشاركة في الاحتجاجات، دعما للسلطات التركية. وتعيش في ألمانيا جالية تركية كبيرة يقدر عددها بنحو ثلاثة ملايين شخص.&

رئيس الأركان الأميركي&

وإلى ذلك، يلتقي رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، غدا الإثنين، رئيس هيئة الأركان المشتركة الأميركية، جوزيف دانفورد، في العاصمة التركية أنقرة.
وأفادت مصادر في رئاسة الوزراء التركية اليوم الأحد، بأن اللقاء سيعقد في قصر "جانقايا" بأنقرة، دون ذكر أي تفاصيل متعلقة بالزيارة.

وتأتي الزيارة عقب انتقادات حادة وجهها المسؤولون الأتراك للولايات المتحدة على خلفية تصريحات لمدير المخابرات الوطنية الأميركية، جيمس كلابر، وقائد عمليات المنطقة الأمريكية الوسطى، الجنرال جوزيف فوتيل، في ندوة بمنتدى أسبن الأمني، بولاية كولورادو، حيث أعربا خلالها عن قلقهما من "إبعاد وإقالة عدد كبير من المسؤولين العسكريين الأتراك"، ممن تورطوا في محاولة الانقلاب الفاشلة، بدعوى أن ذلك "قد يعرقل التعاون التركي- الأميركي في مكافحة تنظيم داعش الإرهابي".