إيلاف من واشنطن: أعلن سلاح الجو الأميركي الثلاثاء أن سربا من طائرات اف-35 أي المقاتلة التي يتعذر رصدها باتت جاهزة للقتال في ما يشكل خطوة أساسية مرتقبة في إنتاج هذه الطائرة المتطورة الباهظة بعد تأخير وزيادة الكلفة.

يضم السرب 12 طائرة متمركزة في قاعدة "هيل اير فورس" الجوية في يوتاه غرب الولايات المتحدة بعد إنهاء سلسلة من التجارب والطلعات التدريبية.

وقال قائد قيادة الحرب الجوية الاميركية الجنرال هربرت هوك كارليسل "ستكون طائرة اف-35 أي الطائرة الاهم في مخزوننا لانه يمكنها الذهاب حيث لا يمكن لسائر طائراتنا الان ان تذهب وتتمتع بقدرات يحتاج اليها قادتنا في ميادين القتال".

ولم يحدد المسؤولون في سلاح الجو مواعيد مشاركة الطائرة في اولى المهام القتالية لكنهم قالوا انه من الممكن نشرها خارج الولايات المتحدة في بداية 2017.

وقال الجنرال كارليسل "انها ليست سوى البداية، هذه خطوة انتقالية ستوصلنا الى القدرات القتالية الكاملة لطائرة اف-35".

مزايا خارقة

اعلنت قوات المارينز السنة الماضية عن جهوزية اول مجموعة من طائرات اف-35 بي للقتال وان لم يتم استخدامها بعد في المعارك.

تبلغ كلفة المشروع الذي بدأ في 1990 وتولته شركة "لوكهيد مارتن" لانتاج 2443 طائرة اف-35 حوالى&400 مليار دولار مخصصة كلها تقريبا لسلاح الجو، ما يجعلها الاغلى في التاريخ.&

ويتم الاطراء على مزايا الطائرة التي يتوقع ان تكون اكثر فعالية بست مرات من الطائرات المقاتلة وطائرات الاستطلاع الحالية واكثر فعالية بثماني مرات في الهجمات على اهداف على الارض.

وتتمثل مزاياها في قدرتها على الاختفاء فلا ترصدها اجهزة الرادار واختراق جدار الصوت وتوفير الدعم في الجو والمرونة في المناورة وكونها مزودة باجهزة استشعار توفر للطيارين معلومات لا مثيل لها.

أسباب تأخر جاهزيتها

واجه المشروع عدة عقبات بما فيها اندلاع النار في احد المحركات في 2014 دفع القيادة الى عدم السماح بتحليق الطائرات الى حين حل المشكلة.

وادت مشكلات اخرى الى التأخير والى زيادة الكلفة بما فيها عطل في الاجهزة الالكترونية ومشكلات تقنية وحتى مشكلة في نظام قذف الطيارين كان يمكن ان يؤدي الى قتل الطيارين الذين يقل وزنهم عن 62 كيلوغراما.

طائرة اف-35 أي هي احد النماذج الثلاثة للطائرة المخصصة للقيام بعمليات هبوط واقلاع عادية.

اما اف-35 بي التي تستخدمها المارينز فيمكنها الاقلاع من على مدرج قصير والقيام بهبوط عمودي. وتستخدم البحرية طائرة اف-35 سي على حاملات الطائرات.

"أدير"
وفي سياق متصل، &كان سلاح الجو الإسرائيلي قد تسلم الطائرة المقاتلة المتطورة الأولى من طراز "أف 35" الأميركية الصنع بحضور وزير الدفاع الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، وأقيمت مراسم التسليم في ولاية تكساس الأميركية قبل اسبوع تقريبا.

حيث عبر ليبرمان خلال مؤتمر صحافي قبيل عملية التسلم عن "تفاؤله من إمكانية الانتهاء من صفقة المساعدات الأميركية المقدمة لإسرائيل في شهر نوفمبر القادم".

ومن المقرر أن يتسلم سلاح الجو الإسرائيلي في المرحلة الأولى 33 طائرة من هذا الطراز ثم سيتم التعاقد على شراء 40 مقاتلة أخرى، نهاية العام الجاري، بعد الإتفاق على ذلك خلال اللقاء الذي جمع ليبرمان بوزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر، وكان ليبرمان قد التقى كارتر للمرة الأولى في البنتاغون قبل عملية التسليم.

وقد أطلقت إسرائيل على هذه الطائرة اسم "أدير"، وهي طائرة شبح من الجيل الخامس يفترض أن تضع إسرائيل في مقدمة جبهة التكنولوجيا العالمية في هذا المجال.