لندن:&في حصيلة هي الأكبر من نوعها منذ ما لا يقل عن 15 عاماً، ألقت شرطة العاصمة البريطانية، لندن، القبض على أكثر من 450 شخصاً شاركوا بأعمال العنف والشغب التي شهدها مهرجان "نوتينغ هيل" الذي أقيم خلال اليومين الماضيين في لندن.

وأكد كين مارش، رئيس اتحاد شرطة العاصمة، أن أعداداً متزايدةً من المجرمين سعوا لتعكير صفو الاحتفال، الأكبر من نوعه في أوروبا، كما حاولوا من خلال أعمال البلطجة والعنف التي مارسوها لأن يدخلوا مع الضباط في مواجهات ملاكمة احترافية.

وأظهرت الأرقام والإحصاءات التي أعلنتها شرطة سكوتلاند يارد اليوم أن من بين الـ 454 شخصاً، الذين تم اعتقالهم يومي أمس وأول من أمس، يوجد 25 شخصاً تم احتجازهم بتهمة الاعتداء على الشرطة، كما تبين تعرض 45 ضابطاً لإصابات مختلفة، وأن 8 منهم تم تحويلهم إلى المستشفى من أجل تلقى الرعاية اللازمة هناك.

يخافونها

ونقلت صحيفة الدايلي ميل البريطانية عن مارش قوله "هذه ليست مناسبة سلمية مبهجة يتمنى ضباطنا المشاركة في الحفاظ على أمنها. وباتوا يخشون منها، بعدما اتضح اعتزام عدد متنامي من الأشخاص فيما يبدو على خطف ذلك الكرنفال وتحويله إلى ساحة عراك والتحجج بذلك لاستخدام أفرادنا كما لو كانوا أَجرِبَة ملاكمة".

وتابع مارش حديثه بالقول "تعرض أحد ضباطنا العام الماضي للطعن. وتعرض الزملاء هذا العام للاعتداء، الإهانة والبصق. فكيف يمكن أن يستقيم ذلك؟ إنه أمر غير مقبول بالمرة. وبينما ألقينا القبض على 40 شخصاً في مهرجان غلاستنبري الموسيقي هذا العام، فإننا قمنا بالقبض على عشرة أضعاف ذلك العدد في نوتينغ هيل".

وأضاف&"ويشهد المهرجان&على مدار الأعوام الماضية مثل هذه المستويات المتصاعدة من العنف ضد ضباط الشرطة والجمهور. ويستمر الوضع على ما هو عليه عاماً بعد الآخر دون أي تغيير. ولهذا يجب أن تكون هناك وقفة لوضع حد لما يحدث. وعلى المنظمين أن يدركوا أنه لا يمكن استمرار ذلك المهرجان مهما يكن الأمر. وأتصور أن كثيرين من سكان لندن سيتساءلون عن جدوى تخصيص قدر كبير من أموال دافعي الضرائب لإنفاقها على التدابير الخاصة بتأمين مثل هذا الحدث".

كلفة باهضة

وكان السير برنارد هوغن-هاو، قائد شرطة لندن، قد بعث برسالة مكتوبة العام الماضي لمنظمي المهرجان، أعرب لهم فيها عن مخاوفه بشأن الكلفة التي تتكبدها الشرطة لتأمين ذلك الحدث، ونبههم إلى أن الوقت قد حان كي يقوموا بضبط النفس.&

وأوضح مارش أن أكثر من 7 آلاف ضابط يُؤَمِّنُون المهرحان&بكلفة تصل لـ 8 مليون استرليني، في ظل وجود تقديرات تفيد بحضور نحو&مليون محتفل المهرجان&كل عام.&

ولفتت صحيفة الغارديان من جانبها إلى أن اتحاد شرطة العاصمة دعا بالفعل إلى إجراء مراجعة شاملة للمهرجان&بعد كل هذه الأحداث التي شابته خلال اليومين الماضيين. ونقلت الصحيفة عن شهود عيان تأكيدهم أن عمليات البحث والتوقيف التي قامت بها الشرطة كان يتم استخدامها على نحو غير متناسب ضد الشباب السود.

أعدت إيلاف المادة نقلا عن "الدايلي ميل" و "الغارديان" على الرابطين أدناه:&

http://www.dailymail.co.uk/news/article-3763270/Boy-15-one-SIX-people-stabbed-Notting-Hill-Carnival.html

https://www.theguardian.com/culture/2016/aug/30/notting-hill-carnival-arrests-hit-record-high