بيروت: قتل العديد من المسؤولين في تنظيم داعش خلال الأشهر الأخيرة في سوريا والعراق بضربات للتحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، كان آخرهم المتحدث باسم هذا التنظيم أبو محمد العدناني، ولم تستثن الغارات الأميركية في سوريا أيضا، جبهة النصرة سابقا (جبهة فتح الشام حاليا)، فرع تنظيم القاعدة في سوريا.
وكان قد أعلن تنظيم داعش في بيان مساء الثلاثاء مقتل المتحدث باسمه أبو محمد العدناني، واسمه الحقيقي طه صبحي فلاحة والمتحدر من محافظة إدلب (شمال غرب)، أثناء "تفقده العمليات العسكرية" في حلب.

وأكد المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية بيتر كوك أن التحالف شن "ضربة دقيقة" في مدينة الباب في شمال شرق حلب، "استهدف فيها أبو محمد العدناني، أحد كبار قياديي تنظيم داعش"، ووصف كوك العدناني بـ"المهندس الرئيسي" للعمليات الخارجية لتنظيم داعش والمتحدث الرئيس بإسم التنظيم.

مقتل عمر الشيشاني

وأعلنت وكالة "أعماق" المرتبطة بتنظيم داعش في 13 يوليو مقتل عمر الشيشاني، أحد أبرز قيادات التنظيم، قرب الموصل في العراق. وأكدت وزارة الدفاع الأميركية حينها استهدافه، لكنها بقيت حذرة في تأكيد مقتله، ويعتبر البنتاغون أن الشيشاني، وهو جورجي اسمه الأصلي طرخان تيمورازوفيتش باتيراشفيلي، والمعروف بلحيته الصهباء الكثة وبحماسته في المعارك، كان بمثابة "وزير الحرب" في تنظيم داعش.

وقتل قائد التنظيم في محافظة الأنبار العراقية أبو وهيب في السادس من مايو، بغارة جوية نفذها التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة، وقال المتحدث باسم البنتاغون "نحن نعتبره قائدا مهما في قيادة داعش وليس فقط في محافظة الانبار"، مشيرا إلى أنه كان "عضوا سابقا في تنظيم القاعدة في العراق وظهر في تسجيلات الفيديو التي نفذ فيها داعش اعدامات". 

عملية أميركية في سوريا

في الخامس والعشرين من مارس، أعلن وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر "القضاء" خلال عملية أميركية في سوريا على عبد الرحمن القادولي، الذي قدمته واشنطن على أنه الرجل الثاني في تنظيم داعش، وقال كارتر إن "حجي إمام (لقب عبد الرحمن القادولي)، كان من القادة الرئيسيين في التنظيم وكان بمثابة وزير المالية، والمسؤول عن العديد من المؤامرات الخارجية"، وفي 31 مارس، أشار المرصد السوري لحقوق الإنسان إلى مقتل القيادي العسكري في تنظيم داعش أبو الهيجاء التونسي في غارة لطائرة أميركية من دون طيار قرب مدينة الرقة، معقل التنظيم في شمال سوريا.

وفي الثالث من أبريل، قتل المتحدث باسم جبهة النصرة أبو فراس السوري، واسمه الحقيقي رضوان النموس في قصف أميركي على معسكر تدريب للنصرة في محافظة إدلب في شمال شرق سوريا، وأعلنت جبهة النصرة في نهاية يوليو فك ارتباطها بتنظيم القاعدة الذي قاتلت تحت رايته في سوريا منذ العام 2013، وأطلقت على نفسها اسم جبهة فتح الشام.