مانيلا: اعلن الجيش الفلبيني الاربعاء ان الولايات المتحدة ستزود الفيليبين طائرتين عسكريتين لمساعدة الارخبيل في تعزيز دورياته الجوية على خلفية توتر دبلوماسي مع بكين في بحر الصين الجنوبي.

وقال المتحدث باسم خفر السواحل الفيليبينيين القومندان ارمان باليلو ان الطائرتين من طراز "شيربا" ستتسلمهما مانيلا في ديسمبر.
واوضح "انهما ستساندان خفر السواحل الفيليبينيين وخصوصا في دورياتهم".

وياتي اعلان هذا الامر بعد يومين من فتور دبلوماسي تسبب به رئيس الفلبين رودريغو دوتيرتي بوصفه نظيره الاميركي باراك اوباما بانه "ابن عاهرة". وقرر اوباما ردا على ذلك الغاء لقاء ثنائي مع دوتيرتي كان مقررا الثلاثاء على هامش قمة دول جنوب شرق اسيا في لاوس. وحرص دوتيرتي بعدها على الاعتذار.

والفلبين حليف عسكري تاريخي لواشنطن في المنطقة، وخصوصا في ظل الخلاف الدبلوماسي مع بكين حول بحر الصين الجنوبي.

وخلال قمة اسيان، عرضت الفلبين الاربعاء صورا تظهر على قولها خطة صينية سرية لبناء جزيرة اصطناعية في جرف سكاربورو ببحر الصين الجنوبي، وهي منطقة تطالب بها مانيلا.

لكن الصين تنفي اي عملية بناء في هذا الجرف الذي سيطرت عليه في 2012 بعد نزاع مع البحرية الفيليبينية. وقد نشرت فيه شباكا كبيرة تمنع الصيادين الفلبينيين من دخول المنطقة.

وللجرف المذكور اهمية استراتيجية بالنسبة الى واشنطن لانه يبعد بضع مئات الكيلومترات من جزيرة لوزون الفلبينية حيث للقوات الاميركية قاعدة دائمة.