إيلاف من لندن: رفضت حكومة إقليم كردستان العراق بشدة دعوة إيرانية لإغلاق القنصلية السعودية في اربيل معتبرة ذلك تدخلا غير مقبول في شؤون العراق والاقليم وأكدت أن سياستها ترتكز على مبدأ النأي بالنفس عن الصراع والتنافس الإقليمي والدولي.

وأكدت حكومة الاقليم اليوم ردًا على اعتبار مسؤول في جيش الباسدران التابع للحرس الثوري الإيراني وجود 36 قنصلية في اقليم كردستان أمرا غير طبيعي داعيا سلطات الاقليم إلى إغلاق القنصلية السعودية في أربيل.. وأضافت أن وجود ونشاط القنصليات والممثليات الدبلوماسية للدول في اقليم كردستان يخضع للقوانين في العراق والاقليم.. معتبرة ان انشتطتها تأتي في هذا الاطار وضمن هذه القوانين ولا يحق لاي كان أن يطالب بغلق اية قنصلية في الاقليم.

وكان قائد الحرس الثوري الإيراني في محافظة سنه غربي إيران محمد حسين رجبي قد دعا حكومة كردستان إلى إغلاق القنصلية السعودية في عاصمة الاقليم اربيل.

وأشارت حكومة الاقليم في بيان صحافي اطلعت "إيلاف" على نصه الاثنين أن تصريح المسؤول الإيراني هذا ليس الاول من نوعه والذي يطلقه مسؤولون في جيش الباسدارن حول اقليم كردستان.. وشددت بالقول "إنه بحد ذاته تدخل غير مبرر في الشؤون الداخلية للعراق واقليم كردستان".

وأضافت أن اقليم كردستان يسعى دوما لإقامة علاقات ودية مع دول الجيران وجميع دول العالم ويتمنى ان تتخذ السلطات الإيرانية موقفا جادا ازاء هذه التصريحات غير المسؤولة وان تحرص على عدم تكرارها.. وأكدت ان هذه التصريحات لا تخدم علاقات الصداقة بين اقليم كردستان وإيران وهي تصريحات غير مقبولة اساسا وترفضها حكومة الاقليم بشكل تام.

ومن جهته، أبدى فلاح مصطفى مسؤول دائرة العلاقات الخارجية في حكومة اقليم كردستان استغرابه من الطلب الإيراني وتدخل طهران في الشؤون الداخلية للإقليم ومحاولتها أن تملي على حكومته ما يجب عليها فعله.. مشددا على ان سياسة الاقليم تقوم على احترام علاقات الجوار ويجب أن تكون المعاملة معه بالمثل.

وأشار المسؤول الكردي إلى أن افتتاح القنصليات والممثليات الاجنبية في الاقليم يتم بالتوافق بين بغداد وأربيل في إطار دستوري رسمي.. منوها بأنّ العلاقات الدبلوماسية بين الاقليم والدول الأخرى قائمة على الشفافية والوضوح.

وحول القنصلية السعودية أوضح مصطفى أن هناك ثلاثين قنصلية للدول الأجنبية في الإقليم والقنصلية السعودية واحدة منها.. مؤكدا بالقول "نحن لا نشكل تهديدا لأمن أي دولة وسياستنا هي النأي بالنفس عن الصراع والتنافس الإقليمي والدولي".

والسبت الماضي اعتبر محمد حسين رجبي أن وجود عدد كبير من البعثات الدبلوماسية الأجنبية في إقليم كردستان العراق وبشكل خاص المملكة العربية السعودية أمر مريب وهو لأغراض تجسسية بحسب زعمه.

وادعى ان القنصلية السعودية تهدد أمن الدولة الإيرانية ويجب إغلاقها.. وادعى "ان السعودية عن طريق افتتاح قنصلية لها في أربيل تريد خلط الأوراق وسكان اقليم كردستان لا حاجة لهم إلى قنصلية سعودية في أربيل" بحسب قوله.
&


&