قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لندن: صرحت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي الجمعة انها واثقة من ان الرئيس الاميركي الجديد دونالد ترامب "يعترف باهمية حلف شمال الاطلسي" على الرغم من تأكيداته في الايام السابقة انه تحالف "عفا عليه الزمن".

وقالت ماي في مقابلة مع صحيفة فايننشال تايمز "انا واثقة أيضًا من ان الولايات المتحدة ستقر باهمية التعاون الذي لدينا في اوروبا لضمان دفاعنا الجماعي وامننا المشترك".

ويفترض ان تزور ماي الولايات المتحدة في الربيع كما ذكرت رئاسة الحكومة البريطانية. لكن صحيفة "فايننشال تايمز" قالت انها يمكن ان تتوجه الى واشنطن اعتبارا من الشهر المقبل. وهنأت ماي ترامب بعد توليه مهامه الرئاسية الجمعة. 

وقالت رئيسة الحكومة البريطانية إنه انطلاقا "من المحادثات التي أجريناها حتى الآن، أعتقد أننا ملتزمان تطوير العلاقة الخاصة بين بلدينا والعمل من أجل رخاء وأمن الناس على جانبي المحيط الأطلسي". واضافت "اتطلع الى مناقشة هذه القضايا وغيرها عندما نلتقي في واشنطن". 

وكان ترامب رأى في مقابلة نشرت الاحد الماضي ان الحلف الاطلسي "عفا عليه الزمن" وخصوصا "لانه لم يبد اهتماما بالارهاب". ورفض الامين العام للحلف ينس ستولتنبرغ انتقادات ترامب، معلنا ان "الاطلسي سبق ان التزم في شكل قوي بالمعركة ضد الارهاب الدولي".

وفي خطاب تنصيبه الجمعة، وعد ترامب بـ"تعزيز التحالفات القديمة وبناء اخرى"، مبديا اسفه لكون اميركا "موّلت جيوش بلدان اخرى" من دون ان يحدد تلك البلدان. وفي مقابلتها مع صحيفة فايننشل تايمز عبّرت ماي ايضا عن ثقتها في مستقبل العلاقات بين لندن وواشنطن خلال عهد ترامب.

من جهة اخرى، قال وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون ان مليارات الاشخاص يتمنون النجاح لترامب في مواجهته "التحديات الكبرى". واضاف "نحن في المملكة المتحدة سنعمل مع الرئيس دونالد ترامب من اجل استقرار ورخاء وامن العالم".