إيلاف من لندن: دعا الأمين العام لمنتدى الفكر العربي الدكتور محمد أبوحمور إلى تجاوز حالة الإحباط والتراجع التي أصابت الحياة العربية في نواحٍ مختلفة، وقال إننا في عمق الاختيار بين الاستسلام وبعث الأمل من جديد في أوصال هذه الحياة، وربط الأمل بميراثنا النهضوي في الفكر والتاريخ وكذلك في التطلع نحو المستقبل. 

وأكد الأمين العام لمنتدى الفكر العربي ومقره عمّان، في افتتاحية العدد الجديد مجلة "المنتدى" مسؤولية مراكز الفكر والدراسات في تنبيه الوعي العام وتبديد الضباب أمام رؤية الحقائق أو حتى أطراف الحقائق.

ويشتمل العدد الجديد من مجلة "المنتدى" الفكرية الثقافية الفصلية التي صدرت في 294 صفحة، على مجموعة من الدراسات والمقالات ضمن محور "نحو نهضة فكرية عربية جديدة في مواجهة أزمة القيم والتطرف". 

محاضرة الحسن بن طلال

وتصدر العدد نصّ محاضرة الأمير الحسن بن طلال في جامعة الأزهر بالقاهرة التي ألقاها بتاريخ 12/10/2016 تحت عنوان "الإسلام وبناء السلام محلياً وإقليمياً"، والتي دعا فيها إلى وجوب التركيز على رسالة الاعتدال الإنسانية والسلام التي ينادي بها الإسلام، وحماية هذا الدين من أن يصبح مطية للفئات المُضلَّلة والمُضلِّلة وأصحاب الأهواء. 

واشار الأمير الحسن إلى ضرورة التشبيك بين المبادرات والنصوص المرجعية التي تعبر عن نهج إصلاحي في الخطاب الإسلامي، وأبرزها: "رسالة عمّان"، و"البيان العالمي في مواجهة التطرف والإرهاب" (2014)، و"إعلان مراكش عن المواطنة والأقليات في المجتمعات ذات الأكثرية المسلمة" (2016).

كما اشتمل العدد على تصريحات أدلى بها الأمير الحسن لإذاعة صوت العرب في القاهرة في مقابلة أجرتها الإعلامية المصرية شيرين نبيل بمناسبة انعقاد المؤتمر الشبابي السابع لمنتدى الفكر العربي بعمّان "التعليم والإبداع والاستثمار" في إبريل 2017.

مساهمات

وساهم في دراسات محور العدد كلٌّ من: د. محمد أبوحمور الأمين العام للمنتدى ورئيس التحرير حول "البعد الاقتصادي الاجتماعي في مواجهة التطرف والإرهاب"، والباحث المغربي د. محمد طيفوري في دراسة عن "العدالة الانتقالية باب لوأد الصراع في الوطن العربي"، و د. محمد سلمان المعايعة من الأردن الذي كتب عن "الربيع العربي وبروز الهوية الوطنية الفرعية"، فيما تناول أ.د. محمد عبد العزيز ربيع من الأردن في دراسته "أزمة الثقافة العربية".

كما شارك في كتابة الدراسات والمقالات د. محمد نعمان جلال من مصر في دراسة حول "تحديات بناء الدول وسيادتها: الشرق الأوسط والعالم المتقدم نموذجاً"، و من الأردن الدكتور سعد أبو دية بدراسة تاريخية وثائقية عنوانها "خارج سايكس- بيكو: ما نُفذ في المنطقة العربية هو اتفاق لويد جورج وكليمنصو"، والباحثة عبير قطناني في دراستها عن "ساطع الحصري ودوره في النهضة العربية 1916-1968"، والباحث محمد عبد الفتاح حليقاوي الذي كتب دراسة حول ملامح من الرصيد الفكري للدكتور إدوارد سعيد بعنوان "خليج واحد والريح شتى".

آفاق ثقافية 

في باب "آفاق ثقافية" للناقد الأردني يوسف يوسف "اللغة والواقع الاجتماعي"، وللناقدة الأكاديمية العراقية د. إشراق سامي "الرواية النسوية الخليجية"، وللأكاديمي الجزائري د. محمد سيف الإسلام بوفلاقة "المسرح الجزائري: التحديات والرهانات بعد أكثر من نصف قرن من الإبداع".

وفي باب كتب ومراجعات ونقد مساهمات لكل من: ثابت الطاهر، ويوسف عبدالله محمود، وعارف عادل مرشد، ود. فيصل غرايبة من الأردن، و د. عقيل عبد الحسين من العراق.

كما اشتمل العدد على تعريف بإنجازات مؤسسات لها صفة عضو مؤازر في منتدى الفكر العربي، وهي: الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي/ الكويت، والجامعة الأردنية، والبنك الأهلي الأردني.