: آخر تحديث
بارزاني: كركوك كردية والاستفتاء شرعي ودستوري

عقيلة طالباني: شعبنا الكردي يدفع ضريبة عناد قيادته

أسامة مهدي: ألقت عقيلة الرئيس العراقي السابق جلال طالباني والقيادية في حزبه الاتحاد الوطني الكردستاني هيرو ابراهيم احمد باللائمة على ما اسمته عناد القيادة الكردية في المشاكل التي يواجهها مواطنو اقليم كردستان، واعتبرت تشكيل القيادة السياسية للاقليم خطأ كبيراً. فيما اعتبر بارزاني محافظة كركوك المتنازع عليها كردية، والاستفتاء على الانفصال شرعياً ودستوريًا.

واشارت القيادية في الاتحاد الوطني الذي يتزعمه زوجها جلال طالباني الى انه "في الوقت الذي طالبت به دول قوية مثل اميركا وبريطانيا وروسيا والصين والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة ودول الجوار بعدم اجراء الاستفتاء (على الانفصال) في الوقت الحالي، وقدمت عدة حلول لحل المشاكل، فقد تحدت القيادة الكردستانية وانا من ضمنه كل العالم ولذلك فإن شعبنا الان يدفع ضريبة ذلك التحدي".

واضافت احمد قائلة "الان، بدلاً من اجراءات واقعية للمتغيرات الجديدة، نجد صدور قرار بتشكيل مجلس للقيادة السياسية لكردستان العراق الذي يشبه مجلس قيادة ثورة العراق وبدون الاستشارة بقيادات الاحزاب السياسية الكردستانية كما جرى في تحديد يوم الاستفتاء"، منوهة في بيان صحافي نشرته وكالات انباء كردية محلية واطلعت على نصه "إيلاف" اليوم ان تشكيل هذه القيادة "خطأ كبير ولست مع تلك القيادة بأي شكل من الاشكال ولن اكون معها".

وكان المجلس الاعلى لاستفتاء كردستان قد قرر خلال اجتماع برئاسة رئيس الاقليم مسعود بارزاني في اربيل الاحد الماضي تشكيل "القيادة السياسية لكردستان العراق" في الإقليم، لتتولى الحوار مع بغداد والدول الأخرى وعملية الاستفتاء على الانفصال التي جرت الاثنين الماضي.

وقال عضو المجلس خليل إبراهيم إن كردستان جزء من العراق "حتى اللحظة لكن الاستقلال سيبقى من إستراتيجية الإقليم. واكد ان الاقليم يرغب "بالحوار مع بغداد وجميع الأطراف الإقليمية والدولية وبأجندات مفتوحة ومستعدون لبحث كافة المسائل والاستقلال سيبقى من إستراتيجيتنا".

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي قد اكد امس رفض الدخول بأي حوار مع الاقليم قبل الغاء الاستفتاء ونتائجه.

 بارزاني: كركوك كردية والاستفتاء شرعي ودستوري

اعتبر رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني محافظة كركوك الشمالية المتنازع عليها كردية والاستفتاء على الانفصال شرعيًا ودستوريًا.

وقال بارزاني في كلمة خلال اجتماع في مدينة كركوك مع القادة السياسيين والعسكريين والاداريين الاكراد في المحافظة امس، ووزعتها رئاسة الاقليم اليوم واطلعت عليها "إيلاف"، إن الإستفتاء لم يكن خطوة مخالفة للدستور العراقي ولا يتعارض مع ميثاق الأمم المتحدة ولا مع المعاهدات الدولية لابل هو وسيلة لمنح الشرعية لمطالب وقرارات شعب كردستان لتقرير مصيره، منوهاً الى أن "الإستفتاء حمل رسالة وصوت شعب كردستان المطالب بالسلام إلى العراق ودول الجوار".

وأشار بارزاني إلى آخر المستجدات السياسية وردود أفعال بغداد والمجتمع الدولي حيال الإستفتاء وماهية توقعات وتحديات المرحلة المقبلة والتهديدات التي يتم توجيهها ضد الاقليم مشددًا على ضرورة "حماية الإستقرار والهدوء والتعايش السلمي الأخوي المشترك بين المكونات القومية والدينية في مدينة كركوك واقليم كردستان بشكل عام، مجدداً تأكيداته "أن كركوك هويتها كردستانية وينبغي أن تكون أنموذجاً للتعايش بين مختلف القوميات والأديان والمذاهب".

واضاف "أن شعب كردستان إنتصر بفضل وحدته وبوحدة الصف سيواصل هذا الشعب إنتصاراته وسيحافظ على مكتسباته وسيحقق المزيد من الإنجازات والمكتسبات".

وبحث الاجتماع "حماية الأمن والإستقرار والإحتمالات والتهديدات التي تواجه الاقليم في الوقت الحالي وفي المستقبل".

ويذكر انه في وقت يرفض تركمان وعرب كركوك ضمها الى اقليم كردستان العراق الذي يحكمه الاكراد منذ عام 1991، فقد قال وزير الخارجية التركية مولود جاويش أوغلو الاسبوع الماضي إن تركيا ستتدخل عسكرياً إذا استهدف التركمان في العراق الذين يشكلون غالبية سكان المحافظة، حيث ترى تركيا نفسها حامية للمكون التركماني في العراق، وخاصة في مدينة كركوك الغنية بالنفط.


عدد التعليقات 25
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. زيارة عبادي الى فرنسا
حمزة - GMT الثلاثاء 03 أكتوبر 2017 09:01
سبب اصرلر رئيس فرنسا مسيو معكرونهو ان اللوبي اليهودي بقيادة اليهودية زوجة الميت رئيس فرنسا السابق متيران تمارس ضغوطا في فرنسا والعالم لاجبار العبادي للتراجع عن اجراءاته وهي الان على احر من الجمر لاستلام العبادي حتى تضعه تحت ضغط الماكنة الصهيونية وهي تسعى الى الحسول على التزامات منه لصالح المدعو بيرزاني
2. وين الاكراد ما يردون عليه
ربيع العبادي - GMT الثلاثاء 03 أكتوبر 2017 09:07
هذي قياديه كردية تنتقده ووصفته با المعاندلاحوار قبل ان يرجع شمال العراق
3. تحت ضغوط قاسم سليمان
Rizgar - GMT الثلاثاء 03 أكتوبر 2017 09:07
تحت ضغوط قاسم سليمان
4. النفاق التركي
نبيل - GMT الثلاثاء 03 أكتوبر 2017 09:24
ان أي ردة فعل او تصريح من العراق قد يكون مفهوما.لكن لم نرى هكذا تهديد و تصريحات نارية من تركيا حين كانت تقبع تلعفر ذات الغالبية التركمانية تحت سيطرة داعش بل كانت تدعم لوجستيا وعسكريا كل القوات الإرهابية في سوريا و من ضمنهم داعش.لماذا لم تهب تركيا لتخليصهم من داعش؟ هل حكم داعش كان افضل من الاستقرار و الامن التي تتحلى به كركوك الان؟ان تركيا تعادي شعب يتوق الى الحرية على ارضه التاريخية كباقي الشعوب
5. كركوك كوردستانية
الحقيقة - GMT الثلاثاء 03 أكتوبر 2017 09:35
كاك مسعود بارزاني لم يقل كركوك كوردية بل قال هوية كركوك كوردستانية.وهذه هي الحقيقة تاريخيا وجغرافيا و و طوبوغرافيا وثقافيا سواء اعجب ذلك ادوات المخابرات التركية (اى الجبهة التركمانية) او سليلي افكار البعث البائد ام لا.نعم كركوك مدينة التاخي بكورده وتركمانه وعربه الاصلاء وجميع اطيافه الاخرى ولولا دفاع و تضحيات قوات البيشمركة الابطال لكان حال كركوك كحال الموصل و اصبح خرابا بيد داعش . بل حتى الاوضاع الامنبة في كركوك احسن باضعاف من الاوضاع الامنية فى بغداد بفضل حماية البيشمركة لسكانها بدون اي تمييز.
6. الحصار الاقتصادي و منع ا
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n - GMT الثلاثاء 03 أكتوبر 2017 09:36
الحصار الاقتصادي و منع الرحلات الجوية على كوردستان نابع من الحقد العنصري الخبيث.
7. الوقوف في وجه إرادة
♠♠♠♠♠♠♠♠ - GMT الثلاثاء 03 أكتوبر 2017 09:37
الوقوف في وجه إرادة الشعب الكوردي، مجرد عنتريات فارغة .
8. باد الالمان اليهود
دلير المانيا , - GMT الثلاثاء 03 أكتوبر 2017 09:39
دلير المانيا , اباد الالمان اليهود واليوم اجتماعات القادات العسكرية التركية العربية الفارسية لابادة الكورد ,والعام ساكت امام همجية هؤلاء.
9. نكتة اليوم
- GMT الثلاثاء 03 أكتوبر 2017 09:41
هل تعرفون ان هنالك قنات تلفزيونية شيعية يشتم مسعود البارزاني ٢٤ ساعة , وصور كاريكاتيرية لمسعود ......... ومسبات بالجملة . القنات كان مختصا بشتم ابوبكر وعمر سابقا .
10. هناك من يناضلون من أجل
♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥♥ ♥ ♥ ♥ ♥ - GMT الثلاثاء 03 أكتوبر 2017 09:43
هناك من يناضلون من أجل الحرية وهناك من يطالبون بتحسين شروط العبودية.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. صالح يبحث بالرياض وطهران العقوبات الاميركية وصراعات المنطقة
  2. الشاي أم القهوة ... جيناتك تحدد تفضيلك لأحد المشروبين
  3. ماكرون وميركل يتحدان في وجه
  4. المنتدى العالمي الأول للصحافة يبحث انتاج معلومات ذات جودة
  5. الكشف عن السفارات الأعلى والأقل متابعة من العراقيين على فيسبوك
  6. واشنطن: لا علاقة بين قضيتي غولن وخاشقجي
  7. هل يكون الحل في لبنان في الدعوة الى طاولة حوار؟
  8. فيديو يظهر كارثة الحريق في كاليفورنيا
  9. لنودع الكيلوغرام!
  10. ترمب يستعد للأسوأ: إعصارٌ مدمرٌ قد يضرب الإبن والصهر
  11. صالح: نسعى لعراق يكون ملتقى للمصالح وليس للنزاعات
  12. اجتماع رباعي في الرياض لدعم اقتصاد اليمن
  13. إشادة بنتائج التحقيق السعودي في قضية خاشقجي
  14. كوريا الشمالية تختبر سلاحًا متطورًا
  15. زلزال ملكي جديد في الحقل الديني بالمغرب
  16. الشيوخ الأميركي يصوت ضد قرار وقف مبيعات أسلحة للبحرين
في أخبار