: آخر تحديث
رئيس البرلمان حظي بإشادة عربية لموقفه من وفد الكنيست

صباح الأحمد يحيي مرزوق الغانم

نصر المجالي: حيا أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح، الموقف المشرف لرئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، في مواجهته للوفد الإسرائيلي خلال الجلسة الختامية لمؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي في مدينة سانت بطرسبورغ في روسيا.

وقال الشيخ صباح الأحمد في الرسالة التي نشرتها وكالة الأنباء الرسمية "كونا": "تابعنا بكل الاهتمام والتقدير ردكم الحازم على رئيس وفد الكنيست الإسرائيلي، وتصديكم له في الجلسة الختامية لمؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي في مدينة سانت بطرسبورغ في روسيا على خلفية موضوع النواب الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، ومطالبتكم للوفد الإسرائيلي بمغادرة القاعة".

وأشاد أمير دولة الكويت بموقف الغانم قائلا: "الموقف المشرف كان محل تقدير ممثلي الدول العربية الشقيقة، والدول الصديقة المحبة للسلام في هذا البرلمان الدولي، وهو يجسد جليا موقف الكويت الداعم للأشقاء الفلسطينيين لاستعادة حقوقهم المشروعة، ونصرة قضيتهم العادلة".

من جهته، اعتبر الغانم خلال تصريحات صحفية أن الرسالة تمثل "بيانًا سياسيًا كويتيًا قاطعًا أكثر من كونها رسالة من رأس الدولة إلى رئيس السلطة التشريعية، وبقدر القوة والبأس اللذين منحتني إياهما رسالة سموه بقدر ما أشعر بالعجز لوصف تأثير ومفعول تلك الرسالة علي وعلى الملايين المؤمنين بحق الإنسان في الحياة بكرامة".

توبيخ الوفد الإسرائيلي 

وكان رئيس البرلمان الكويتي وبّخ رئيس الكنيست الإسرائيلي وطالب بطرده من قاعة المؤتمر البرلماني الدولي، حيث حظيت كلمته بإشادة واسعة عبر وسائل الإعلام العربية ومواقع التواصل الاجتماعي.

وأمام وفود أكثر من 150 دولة، وصف الغانم رئيس الوفد الإسرائيلي بـ"المحتل وقاتل الأطفال"، طالباً منه مغادرة القاعة، على خلفية انتهاك إسرائيل للقانون الدولي واستمرار احتجاز النواب الفلسطينيين المعتقلين في السجون الإسرائيلية. 

 

 

وكان الغانم يتحدث في مداخلة قصيرة خلال مناقشة تقرير عن أوضاع النواب الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية.

وخاطب الغانم المؤتمرين متوجهاً إلى ممثل الكنيست الإسرائيلي قائلاً: "ما ذكره ممثل هذا البرلمان المحتل الغاصب يمثل أخطر أنواع الإرهاب وهو إرهاب الدولة". وأضاف: "أقول له (...) ينطبق عليه المثل المعروف عالمياً: إن لم تستح فافعل ما شئت".

ووسط تصفيق حاد، قال الغانم لرئيس وفد الكنيست: "عليك أيها المحتل الغاصب أن تحمل حقائبك وتخرج من هذه القاعة بعد أن رأيت ردة الفعل من كل البرلمانات الشريفة من هذا العالم. اخرج الآن من القاعة إن كانت لديك ذرة من الكرامة... يا محتل يا قاتل الأطفال". 


عدد التعليقات 7
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. ................
نزار - GMT الجمعة 20 أكتوبر 2017 09:32
محلك سر .. خطابات الستينات .
2. أول المهنئين كان السيسي
بخيت - GMT الجمعة 20 أكتوبر 2017 13:27
أكيد أول المهنئين كان السيسي والإمارات !!!
3. المحتل
Wahda - GMT الجمعة 20 أكتوبر 2017 15:23
يقول للمحتل انت محتل، هزلت. يا هذا كلكم محتلين
4. الخليج و اسرائيل
تطبيع و لكن الى متى - GMT الجمعة 20 أكتوبر 2017 16:36
و نحن نحيه و نحي رجولته و عروبته في زمن الانبطاح الى اسرائيل
5. أهل النخوة
أحمد هاشم الحبوبي - GMT الجمعة 20 أكتوبر 2017 16:59
الكويتيون أهل وأهل غيرة وشرف. ودعمهم ومواقفهم المشرفة ازاء القضية الفلسطينية مشهودة ومعروفة.ويكفي أن الكويت كانت مهد تأسيس منظمة فتح.
6. bravo
Nasir Madhour - GMT الجمعة 20 أكتوبر 2017 19:48
بوركت يا رجل يا مفخرة..وان الاوان لاسرائيل ان تعطي الشعب الفلسطيني حقوقه كاملة.
7. إساءة الأدب الديقراطي
ع ـ ف - GMT الجمعة 20 أكتوبر 2017 22:42
رئيس مجلس الأمة الكويتي يُسيء الأدب الديمقراطي: هذا الشخص يعلم جيداً، في قرارة نفسه، أن دولة اسرائيل هي واحة الديمقراطية والتمدّن وسط صحراء الديكتاتورية والإرهاب العروبي ـ الإسلامي....


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. حظوة غير مسبوقة لمحمد بن زايد في الأردن
  2. كلية أوروبية لتدريس الجاسوسية!
  3. الملك سلمان يدشن عدداً من المشاريع التنموية بتبوك
  4. تركيا تعاند بشأن دميرتاش: قرار لا يلزمنا!
  5. السيسي يدعو الأئمة ومشايخ الأزهر إلى ثورة على سلوكيات المصريين
  6. بوتين وعبد المهدي يتبادلان دعوات لزيارة البلدين
  7. استقبال زعماء لمحمد بن زايد في الأردن
  8. المسلمون يحيون ذكرى المولد النبوي
  9. السعودية والإمارات تطلقان مبادرة
  10. المسفر يوغر صدر الأردن ضد الإمارات
  11. إيفانكا ترمب استخدمت بريدًا الكترونيًا خاصًا لرسائل حكومية!
  12. محمد بن زايد يلتقي الرئيس الفرنسي غداً في باريس
  13. إيقاف رفض اللجوء لأشخاص يدخلون أميركا بشكل غير شرعي
  14. مونيكا لوينسكي تعترف بعد 20 عامًا: هكذا أوقعت ببيل كلينتون!
  15. قلعة الجمهوريين في خطر ... هل تسقط في زمن ترمب؟
  16. البيت الأبيض يعيد إلى مراسل
في أخبار