: آخر تحديث
أعرب عن تطلعه لبناء شراكة فاعلة بين البلدين

الملك سلمان يؤكد دعم وتأييد المملكة لوحدة العراق

إيلاف من الرياض: أعرب العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز عن تطلع المملكة بأن يسهم المجلس التنسيق السعودي العراقي، في بناء شراكة فاعلة لتحقيق المصالح المشتركة بين البلدين والمضي بها قدماً إلى آفاق أرحب وأوسع، ومواجهة التحديات الخطيرة في المنطقة ومحاولات زعزعة الأمن والاستقرار فيها.
 
وشدد الملك سلمان خلال ترؤسه جلسة مجلس الوزراء اليوم الثلاثاء على تأكيد دعم وتأييد المملكة لوحدة العراق واستقراره، والآمال المعلقة للإسهام في تطوير العلاقات وتعزيزها بين البلدين والشعبين الشقيقين في المجالات كافة، في ظل الإمكانات الكبيرة المتاحة للبلدين التي تضعهما أمام فرصة تاريخية لبناء شراكة فاعلة لتحقيق تطلعاتهما المشتركة.
 
وأعرب مجلس الوزراء عن ترحيبه بما تضمنه البيان المشترك الصادر عن الاجتماع الأول لمجلس التنسيق السعودي العراقي، من توافق فيما يجمع البلدين والشعبين الشقيقين من روابط الدين والأخوة والمصير المشترك، وتأكيد على أهمية العمل لتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية، وتنمية الشراكة بين القطاع الخاص في البلدين، وكذلك الاتفاق بشأن فتح المنافذ الحدودية وتطوير الموانئ والطرق.
 
و أطلع الملك سلمان بن عبد العزيزالمجلس على فحوى الرسالتين اللتين بعثهما إلى الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، والرئيس الدكتور فؤاد معصوم رئيس جمهورية العراق، ونتائج استقباله لوزير الخارجية الأمريكي ريكس تيليرسون، وما تم خلاله من استعراض للعلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين بالإضافة إلى مستجدات الأحداث الإقليمية والدولية.
 
مشروع نيوم
وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عواد بن صالح العواد ، في بيانه لوكالة الأنباء السعودية، عقب الجلسة، أن المجلس نوه بمبادرة مستقبل الاستثمار التي انطلقت في وقت سابق صباح اليوم ، ويشارك بها أكثر من 2500 من الشخصيات الرائدة والمؤثرة في عالم الأعمال والمال من أكثر من 60 دولة حول العالم، ويستضيفها صندوق الاستثمارات العامة بالرياض، لمناقشة الفرص والتحديات التي ستشكل وجه الاقتصاد العالمي والبيئة الاستثمارية على مدى العقود المقبلة، بالإضافة الى معرض للمشاريع العملاقة المستقبلية التي تعد جزءاً أساسياً من رؤية المملكة 2030.
 
وبين وزير الثقافة والإعلام أن مجلس الوزراء بارك ما أعلنه الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة عن إطلاق مشروع "نيوم" وجهة المستقبل، وأن منطقة "نيوم" ستركز على تسعة قطاعات استثمارية متخصصة تستهدف مستقبل الحضارات الإنسانية ، يتم دعمها بأكثر من 500 مليار دولار خلال الأعوام القادمة من قبل المملكة العربية السعودية ، صندوق الاستثمارات العامة، بالإضافة إلى المستثمرين المحليين والعالميين، تمتاز بموقع استراتيجي على مساحة 500ر26 كم2 تطل من الشمال والغرب على البحر الأحمر وخليج العقبة بطول 468 كم.
 
ضد الإرهاب
وتطرق المجلس إلى عدد من الموضوعات والأحداث على الساحتين الإقليمية والدولية، مشيراً إلى ما دعت إليه الدورة التاسعة والعشرون لمجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة المنعقدة بالقاهرة، في ختام أعمالها بمشاركة المملكة من مطالبة للدول العربية والمنظمات العربية والإقليمية والدولية المعنية بإثارة ما تقوم به قوى الاحتلال الإسرائيلي من تخريب ممنهج للبيئة العربية في الأراضي المحتلة، وحشد الدعم الدولي للقضايا العربية.
 
وعبر مجلس الوزراء عن إدانة المملكة واستنكارها الشديدين للهجوم على قوة أمنية بمحافظة الجيزة في مصر، والتفجيرات الإرهابية التي استهدفت شاحنة للشرطة في مدينة كويتا جنوب غرب باكستان، والهجمات الانتحارية التي وقعت في أفغانستان ، وأسفرت عن سقوط عشرات القتلى والجرحى، مجددة تضامنها ووقوفها إلى جانب تلك الدول ضد الأعمال الإرهابية، معبرة عن عزائها ومواساتها لذوي الضحايا، وتمنياتها للمصابين بعاجل الشفاء.
 


عدد التعليقات 4
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. العراق الخميني الجديد
اوميد - GMT الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 19:32
اي وحدة تتحدث؟ العراق اصبح اقليما ايرانيا تشطف.خيراته لتمويل سياسات ايران الخارجية وميلشيات ايران العراقية تقاتل بالنيابة عن الحرس الثوري
2. !وحدة العراق!
ع . ف - GMT الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 21:31
جماعة حيدر العبادي هم أول من اقترحَ تقسيم العراق وعلى لسان باقر صولاغ عندما كان وزير الداخلية: "نفط كوردستان للأكراد ونفط الجنوب والبصرة للشيعة وصحراء الرمادي للسنة"!.... انت واهمٌ ياجلالة الملك... فالعراق اليوم، ومنذ 14 عام، هو ضيعة ايرانية.. وما يقوم به حيدر العبادي من مناورات سياسية "لطيفة" مع دول الجوار أنما هي لغرضٍ في نفس ايران.. والأيامُ بيننا!
3. كردي حاقد
مهند امين - GMT الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 22:27
انته تتحدث عن جلالة الملك سلمان ملك الحزم والعزم هو يعرف عن اي بلد يتكلم انه العراق انتم انتظرو دعم اعداء العرب ونحن ننتظر دعم اخوتنا في المملكة والامارات وبافي دول الخليج والعرب جميعا وانتم ارفعو اعلام اسيادك وتامرو على العراق ولكن لن ينفع الله معنا وعلى كل مؤمارتكم والله معنا والعرب معنا وملك الحزم معنا فموتو في شر اعمالكم
4. الاخ الكبير يكرم ثانية
ابن الرافدين - GMT الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 23:48
دور العراق في مجالات العلم والفكر والثقافه هي رائده عبر التاريخ ولا احد يستطيع ان يقلب هذه الحقيقه . والان شعرت الدول المتاخمه له على ضرورة المضئ قدماً نحو تقديم العراق الى الصفوف الاماميه وهم عارفين انهم المستفيدين اولا والعراق ثانياً لان العراق غير اناني ولا هو متطرف ولا هو متعجرف بل شعب محب للعمل والبناء . وان الصفه المدنيه هي الاقوى وهي متجذره في جذور مجتمعه , بارك كل من وقف مع السلم والتعايش والانفراج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ما هي أبرز 5 أسئلة في غوغل عن البريكست؟
  2. ابتزاز الوطن في الصحراء
  3. عام على سقوط موغابي... خيبة أمل في زيمبابوي!
  4. ترمب: لا أرغب في الاستماع إلى تسجيل معاناة خاشقجي
  5. ولي عهد أبوظبي يتباحث مع رئيس وزراء باكستان
  6. وزير خارجية بريطانيا في طهران الإثنين
  7. الضغوط تتكثف على تركيا لتفكيك
  8. مراكز الدروس الخصوصية تلتهم أموال المصريين!
  9. الملك سلمان يتباحث مع الرئيس العراقي حول مستجدات المنطقة
  10. ميركل وماكرون متحدان بوجه ترمب
  11. هذا هو العام الأسوأ في تاريخ البشرية
  12. حصان الديمقراطيين في 2020: ليبراليٌ تقدمي وترمبي أيضًا!
  13. مطار بيروت يمتنع عن تزويد الطائرات الإيرانية بالنفط
  14. شعبية ماكرون تنخفض إلى 25 في المئة
  15. رسميا... العلماء يعيدون تعريف الكيلوغرام
  16. القمة العالمية للتسامح تدعو إلى مكافحة التطرف الفكري
في أخبار