القدس: أعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الثلاثاء ان لدى اسرائيل "تعاطف كبير" مع تطلعات الاكراد مطالبا العالم بضرورة الاهتمام بامنهم ومستقبلهم.

وكان نتانياهو يلقي كلمة في ذكرى اغتيال وزير السياحة رحبعام زئيفي اليميني المتطرف بايدي فلسطينيين في القدس عام 2001.

وكشف نتانياهو ان زئيفي توجه الى كردستان العراق في مهمة سرية ابان ستينيات القرن الماضي واشرف على اقامة مستشفى ميداني اقامه الجيش الاسرائيلي.

ونقلت رئاسة الحكومة عن نتانياهو قوله ان "الزيارة خلفت لديه انطباعا عميقا". واضاف نتانياهو ان زئيفي "لمس تأييدا صادقا لاسرائيل لا يزال قائما حتى يومنا هذا".

وقال ان "الاكراد يظهرون نضجا وطنيا ودوليا". وتابع نتانياهو "لدينا تعاطف كبير تجاه رغباتهم وينبغي على العالم ان يبدي اهتماما بأمنهم ومستقبلهم".

واسرائيل هي الدولة الوحيدة التي أيدت علنا استقلال اقليم كردستان، كما اعلن نتانياهو في ايلول/سبتمبر الماضي تأييده "جهود الشعب الكردي للحصول على دولة".

وقرر برلمان اقليم كردستان العراق الثلاثاء تأجيل الانتخابات البرلمانية ثمانية اشهر جراء الازمة السياسية الحادة مع حكومة بغداد التي استعادت السيطرة على مناطق مهمة متنازع عليها مع اربيل.

وكانت الانتخابات مقررة في الاول من نوفمبر 2017، بعد الاستفتاء الذي اجري في 25 ايلول/سبتمبر على استقلال الإقليم الكردي الذي أيّد خلاله الاكراد بغالبيتهم الساحقة الاستقلال.

وعارضت بغداد بشدة الاستفتاء واعتبرته غير قانوني.