: آخر تحديث

الوكالة الذرية: مفتشينا يمارسون مهامهم في إيران بلا مشاكل

أبوظبي: أكد رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو الاثنين في أبوظبي ان مفتشي الوكالة يمارسون مهامهم في ايران "من دون مشاكل"، غداة اعلانه في طهران ان الجمهورية الاسلامية "تفي" بالتزاماتها.

وكان أمانو يتحدث في مؤتمر صحافي في اليوم الاول من "المؤتمر الوزاري الدولي للطاقة النووية في القرن الحادي والعشرين" الذي تستضيفه العاصمة الاماراتية حتى الاربعاء. وقال أمانو ردا على سؤال "بالنسبة الى أنشطة مفتشينا، فانهم يقومون بواجباتهم من دون مشاكل".

وكان رئيس الوكالة الذرية اكد في مؤتمر صحافي الاحد في طهران، حيث التقى الرئيس حسن روحاني ان ايران "تفي" بالتزاماتها في المجال النووي، كما تعهدت بها في اطار الاتفاق النووي الموقع مع القوى الست الكبرى وبينها الولايات المتحدة.

بموجب هذا الاتفاق تعهدت ايران كبح برنامجها النووي ليكون محض سلمي ومدني مع ضمان عدم السعي الى حيازة سلاح نووي في مقابل الاعتراف بحقها بتخصيب اليورانيوم لغايات مدنية ورفع العقوبات الاقتصادية التي فرضتها الامم المتحدة والغرب عليها.

وكان الرئيس الاميركي دونالد ترمب، الذي اتهم ايران بانتهاك الاتفاق مرارا، هدد في 13 اكتوبر 2017 بانسحاب واشنطن "في اي وقت" من الاتفاق وطلب من الكونغرس اصدار قانون يفرض عقوبات جديدة تستهدف اساسا منع طهران من التقدم في انتاج الصواريخ البالستية.

ورفض أمانو في المؤتمر الصحافي في أبوظبي ابداء رأيه ازاء موقف ترامب، مشددا على ان الوكالة الذرية تعتمد "على الحقائق" في تقييماتها.

وتشارك في المؤتمر الوزاري في أبوظبي 67 دولة بينها ايران التي لم يتضح ما اذا كانت قد حضرت اليوم الاول بعدما ظهرت المقاعد المخصصة لمندوبيها فارغة في الفترات التي سمح فيها للمصورين بالتقاط الصور.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. فيسبوك يحظر صفحة نجل نتانياهو بعد نشره تعليقات اعتبرت معادية للمسلمين
  2. بن عيسى يدعو الى تصحيح الصورة السلبية السائدة بين شعوب وثقافات الحوض الأطلسي
  3. تفاصيل المكالمة الهاتفية بين العاهل المغربي وزوجة رئيس الغابون
  4. السعودية تدين قرارات الكونغرس الأميركي
  5. كنيسة المهد تستعيد رونقها بعد ترميم لوحات الفسيفساء فيها
  6. العرب يطلقون من أبوظبي رؤيتهم المشتركة للاقتصاد الرقمي
  7. كبير موظفي البيت الأبيض الجديد وصف ترامب بأنه
  8. كيف لقى
  9. صهر الرئيس الإيراني يواجه اتهامات بالمحسوبية
  10. واشنطن تحذر
  11. العراق يعيد بناء جامع النوري في الموصل
  12. برنامج أوباما للتغطية الصحية محور معركة أميركية جديدة
  13. تدريبات عسكرية مصرية مع الأردن ودول الساحل والصحراء
  14. شخصيات دولية تدعو أوروبا لسياسة حازمة ضد النظام الإيراني
  15. مستحضرات تجميل مفصلة لبشرة كل إنسان
في أخبار