: آخر تحديث
أكدت في مكالمة هاتفية مع نتانياهو الالتزام بالاتفاق النووي

ماي تدعو للتعامل بجدية مع التهديدات الإيرانية

نصر المجالي: قالت رئيسة الحكومة البريطانية، تيريزا ماي، إن بلادها تعارض إلغاء الاتفاق النووي الموقع بين إيران وبين الدول العظمى الست، وأكدت التزام لندن بالاتفاق، مع اعتقادها تعتقد أن الاتفاق ذو أهمية مصيرية على الأمن في الشرق الأوسط.

وقال بيان صادر عن مكتب رئيسة الحكومة البريطانية إن ماي أكدت خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، اليوم الإثنين، أن "الاتفاق النووي مهم جدا، ويحيّد قدرة إيران على حيازة سلاح نووي لمدة عقد من الزمان".

كما جاء في البيان أنه "يجب مراقبة تطبيق الاتفاق عن كثب، والتأكد من إنفاذه بصورة ملائمة، وأن على الطرفين أن يلتزما بتعهداتهما".

واضاف البيان أن رئيسة الحكومة البريطانية ونتانياهو اتفقا على أنه يجب على المجتمع الدولي أن يتعامل بجدية مع التهديد الذي تمثله إيران على دول الخليج والشرق الأوسط كله، وأنه على دول العالم أن تعمل سوية من أجل وقف النشاط الإيراني في زعزعة الأوضاع في المنطقة.

نشاطات إيران

ونوه البيان إلى أن ماي ونتانياهو اتفقا أنه يتعين على المجتمع الدولي الاستمرار بالعمل جنبا إلى جانب من أجل قمع نشاطات إيران في المنطقة، وأن العلاقات الأمنية مع إسرائيل من أقوى ما يكون، وخصوصا عن الحديث عن " الحرب على الإرهاب".

وتحدث نتانياهو وماي أيضا عن بلورة اتفاقيات التجارة بين البلدين بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، في العام 2019، علما بأنه من المقرر أن يصل نتنياهو إلى لندن في الشهر المقبل، للمشاركة باحتفال لإحياء الذكرى الـ100 لوعد بلفور، الذي يصادف الثاني من شهر نوفمبر.

بيان ترمب

وقالت مصادر دبلوماسية إن المكالمة الهاتفية بين ماي ونتانياهو، جاءت على خلفية البيان المرتقب للرئيس الأميركي، دونالد ترمب، الأسبوع القادم، بشأن الاتفاق النووي مع إيران.

ومن المتوقع أن يلقي ترامب خطابا يدعي فيه أن الاتفاق النووي لا يخدم المصالح الأمنية للولايات المتحدة، وسينقل القرار إلى الكونغرس من أجل إعادة فرض العقوبات الاقتصادية على النظام الإيراني.

وكان نتانياهو صرح، في الأسابيع الأخيرة، أنه يدعم انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي مع إيران، وإلغاء الاتفاق أو تعديله على الأقل.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. شينزو آبي سياسي طموح ساعدته الظروف
  2. ماي: لن نسمح بتفكيك المملكة المتحدة
  3. مارين لوبن تنتقد أمرًا قضائيًا بإخضاعها لفحص نفسي
  4. ترمب يقترح بناء جدار على طول الصحراء الكبرى
  5. لما نكره الدبابير ونحب النحل؟
  6. رغم التحفظات... لندن ماضية في بيع طائرات لقطر
  7. محمد كريم العمراني... عجلةالاحتياط السليمة في السياسة والاقتصاد
  8. خلاف عراقي بريطاني حول طبيعة الحكومة الجديدة
  9. الزعيمان الكوريان يستعرضان وحدتهما على جبل بايكتو
  10. رحيل رئيس الوزراء المغربي الأسبق محمد كريم العمراني
  11. عمران خان: سنلعب دورًا إيجابيًا لإنهاء أزمة اليمن
  12. بغداد تعيد سفيرها في طهران... وتعتذر!
  13. آراء متعددة بشأن التفاهم حول ما يجري في إدلب
  14. تسمية شارع باسم بدر الدين تفجّر أزمة سياسية في لبنان
  15. محمد بن راشد: لا قوة تستطيع الوقوف أمام طموحات شعبنا
  16. فرنسا تغيّر سياستها في ليبيا... ولّى زمن هولاند
في أخبار